قال الدكتور محمد البدري استاذ الأمراض المعدية بكلية الطب جامعة حلوان إن مرض القطط او التكسوبلازما   هو مرض طفيلي سببه طفيل يصيب الإنسان وينتقل إليه وانتشاراه ليس بقليل.

وأضاف البدري خلال مداخلة هاتفية مرئية لبرنامج فى المساء مع قصواء، المذاع على فضائية سي بي سي، تقديم الأعلامية قصواء الخلالي، حيث انتشرهذا الداء في مصر بنسبة من ٢.

٥٠ الى ٦٧%، وينتقل إلى الإنسان من بعض القطط  وبعض الحيوانات الأليفة مثل الأغنام والماعز، لافتا الى ان ٧٠% من القطط مصابين بداء التكسوبلازما.

وأوضح دكتور محمد البدري طريقة انتقال هذا المرض حيث يوجد بالامعاء لدي القطط، وينتقل الى الإنسان عند مخالطته بالقطط او تنظيفهم، مؤكدا على ضرورة تنظيف وتعقيم الأيدي لأنه اذا خالط الإنسان القطط في هذه الحالة سوف يصاب بهذا الداء.

وتابع: اذا تناول الإنسان لحوم  الماعز او الاغنام مصابة بأكياس الكفيل سوف ينتقل  للإنسان.

ولفت الى ان خطورة الإصابة بداء التكسوبلازما  تتمثل في السيدات الحوامل وحديثي الولادة وأصحاب المناعة الضعيفة.

 الحوامل والاطفال حديثي الولادة وزوي المناعة المنخفضة

واوضح محمد البدري اعراض الإصابة   قد تظهر على الإنسان ومنها الإصابة في الغدد الليمفاوية أو الطحال أو الكبد ولكنها تكون معالجتها بسيطة اذا كانت مناعة المريض قوية، اما الفئات الخطرة والتى تحتاج الى تدخل خاص هما الحوامل والاطفال حديثي الولادة وزوي المناعة المنخفضة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مرض القطط يصيب الإنسان الاغنام

إقرأ أيضاً:

أول قبعة قطط تقيس نشاط المخ دون تخدير

في سابقة من نوعها، نجح علماء الطب البيطري في مسح أدمغة القطط وهب واعية، ولتحقيق هذه الغاية، صنع فريق جامعة مونتريال، قبعات من صوف محبوكة حسب الطلب، مملوءة بأقطاب كهربائية لتسجيل نشاط المخ عند القطط، التي تعاني من آلام مزمنة.

وعادةً، يتطلب مراقبة نشاط المخ تخدير القطط، وهو ما قد يكون مرهقًا وغير مريح بالنسبة لها، وأشار الباحثون في البيان الصحفي إلى أن الدراسة "تفتح آفاقًا جديدة للتحقيق في الألم المزمن لدى القطط وتعديله المحتمل من خلال التدخلات الحسية".

وفي القطط المصابة بهشاشة العظام هناك تحدٍ شائع في إجراء تخطيط كهربية الدماغ (EEGs) .
وهشاشة العظام (OA) هي حالة مزمنة تسبب الألم وزيادة الحساسية للمس.
وعندما يتم تزويد القطط المستيقظة بأقطاب كهربائية سلكية على رؤوسها لقياس نشاط المخ، فإنها غالبًا ما تظهر سلوكيات مثل التخلص من الأقطاب الكهربائية أو مضغها، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تعطيل تسجيل تخطيط كهربية الدماغ، مما يجعل من الصعب الحصول على بيانات دقيقة.
و قام فريق بقيادة إريك ترونسي، وأود كاستل، بتطوير "قبعات كروشيه" لحمل عشرة أقطاب كهربائية مطلية بالذهب في مكانها، و تم اختبار إحدى عشر قطة بالغة (ستة إناث وواحد ذكر) مصابة بهشاشة العظام باستخدام هذه الطريقة الجديدة غير الجراحية، وقام الباحثون بقياس مستويات التوتر والألم لدى القطط باستخدام المحفزات التي يتم توصيلها من خلال الأقطاب الكهربائية.
وفي محاولة لتخفيف معاناة القطط، قام العلماء بعد ذلك بتعريضها لمحفزات مهدئة مثل الأضواء الملونة (الأزرق والأخضر والأحمر) والروائح اللطيفة مثل الجريب فروت، ولا يزال من غير المؤكد ما إذا كان التعرض لهذه المحفزات يقلل بشكل فعال من الألم لدى القطط على المدى الطويل، ومن المرجح أن تكون هناك حاجة إلى أبحاث إضافية.
وهذا هو أول دليل على جدوى تخطيط كهربية الدماغ في القطط الواعية مع أقطاب كهربائية سطحية تسجل نشاط الدماغ أثناء تعريضها لتحفيزات حسية، وفق ما كتب الباحثون في الدراسة.
واستعان الباحثون بمساعدة طلاب الدراسات العليا لإنشاء قبعات صوفية مصنوعة خصيصًا، وأخفت هذه القبعات الأقطاب الكهربائية، مما جعلها غير مرئية للقطط حتى لا تزيل القبعات، وتمتعت كل قطة بمساحة دافئة وخافتة الإضاءة بدرجة حرارة محكومة، وتتميز بمقاعد مريحة وأسرة ناعمة وأعمدة خدش محفزة.
وقال ترونسي: "كانت إحدى القطط، حتى مع وجود تخطيط كهربية الدماغ المدمج في قبعة الكروشيه، لا تزال قادرة على إزالته، وعلاوة على ذلك، بدا أن إحدى القطط سقطت في نوم عميق أثناء الاختبار، ونخطط الآن للحصول على تمويل من NSERC – Alliance، بالشراكة مع شركات خاصة، لتمكيننا من إنشاء توقيع EEG حقيقي للألم المزمن، والعديد من التطبيقات الأخرى التي ستمكننا من أتمتة اكتشاف الألم المزمن في المستقبل".
و قال ترونسي في البيان الصحفي، إن الفريق يتعاون حاليًا مع الباحث غويلان دوماس، للتحقيق في مزامنة الموجات الدماغية بين القطط والكلاب، وأصحابها.

مقالات مشابهة

  • زراعة الشرقية تنظم قافلة طبية ضمن "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • أول قبعة قطط تقيس نشاط المخ دون تخدير
  • «خاص» ما تداعيات الغزو البري الإسرائيلي المحتمل على لبنان؟ وكيل المخابرات الأسبق يجيب
  • إصابة محمد زيدان في ودية بورتو السويس
  • بالفيديو.. أستاذ جراحة: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها
  • تدريب 45 منسوبًا لصحة الشرقية على "مستجدات فحص المواليد"
  • تكريم فريق الفيوم الصحى لمواجهة مرض السعار
  • هل يؤثر شرب الماء البارد على القلب؟.. الدكتور محمد عبدالهادي يوضح
  • 5 نصائح لتجتب الإصابة بنزلات البرد.. تعرفوا عليها
  • طبيبة تكشف أفضل الأطعمة للوقاية من الأمراض في الخريف