كتب- محمد شاكر:
تصوير- محمود بكار:
نظم معرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة خاصة عن مدرسة تحسين الخطوط، ضمن سلسلة مناقشات قضايا ثقافية بالصالون الثقافي، بحضور خضير البورسعيدي، نقيب الخطاطين، وأدارها الدكتور خالد مجاهد.

واستهل "مجاهد"، اللقاء ببعض أبيات الشعر تحية وترحيبا بنقيب الخطاطين، مؤكدًا أنه إنسان متجدد يعشق التعلم، ومساعدة تلاميذه.

وأشار إلى أن مدرسة خضير البورسعيدي فكرة عظيمة، حيث تعد من المدارس العلمية التي يأخذ عليها أجر الصدقة، موضحًا أنه أراد أن يكمل هذه المسيرة بإنشاء مدارس خضير البورسعيدي للخط العربي، والتي تختلف عن المدارس العامة، فهي تضم العديد من الأقسام والخطوط التي لم تُدرس في أي مكان آخر.

فيما قال خضير البورسعيدي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استجاب سريعًا وأصدر قرار جمهوري بإنشاء مدارس خضير البورسعيدي للخط العربي، لافتا إلى أنه قرر التبرع لصندوق تحيا مصر بثمن اللوحات التي أنتجتها هذه المدارس.

وتابع: أصدرنا منهج خاص داخل المدارس المتواجدة في السحيمي ومكتبات مصر العامة، مشيرا إلى أن هذه منحة رئاسية لمدة عامين بدون مقابل لخروج أجيال جديدة متقنة لعدد من أنواع الخط العربي للحفاظ عليه.

ولفت إلى أن شغل الكمبيوتر منزوع الروح، وأنا أقدم أعمال يعجز عليها الإنترنت مثل كتابة "ليالي الحلمية"، الحرف الذي يخططه الإنسان ينبض وكأنه كائن حي، مضيفا: "أنا عشت 30 سنة من خلال رسم 15 ألف لوحة، لو عدى يوم ومرسمتش لوحة أحس إنه ضاع من عمري لوحة".

بينما تحدث ممدوح حسن عودة، عن إعداد وإنشاء مدارس خضير البورسعيدي لفنون الخط العربي والزخرفة، مشيرا إلى أنه تقدم للمنحة في فرع السحيمي أكثر من ألف شخص وتم اختيار 35 فقط، من محافظة القاهرة والجيزة وجزء من القليوبية لسهولة الحضور، فضلا عن تصفيتهم وفقا لآلية الاختيار التي وضعها نقيب الخطاطين.

وأوضح، أن لسكان المحافظات نصيب، فقد تم إنشاء أول فرع في الأقاليم ببورسعيد مسقط رأس خضير البورسعيدي، بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة وصندوق مكتبات مصر العامة.

وأشار إلى أن هناك ورش للخط العربي داخل المعرض في جناح مكتبة مصر العامة بالمجان، وكتابة أسماء رواد المعرض بالمجان وكان هناك إقبال كثيف، مؤكدا أن الدراسة ستبدأ في الـ6 فروع، قائلا: "وبنحلم بتأسيس معهد لدراسة الخط العربي والزخرفة، يحصل منه الطالب على مؤهل دراسي يكون مصدر للدخل له وليس مجرد هواية".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 معرض الكتاب خضير البورسعيدي طوفان الأقصى المزيد خضیر البورسعیدی إلى أن

إقرأ أيضاً:

«مدارس الحياة» تكشف جماليات اللهجة الإماراتية وأسرار الخط العربي

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «التبر 55» بطل سباق دبي للشراعية المحلية 43 قدماً «الرياضات البحرية» يرسم مساراً جديداً عبر «المنتديات»

برنامج غني بالإبداع والمعرفة، تقدمه هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» لجميع أفراد المجتمع، من خلال مشروعها «مدارس الحياة» الذي يشهد عبر أنديته المبتكرة تنظيم 31 ورشة عمل تفاعلية وجلسة إبداعية تعرض روائع الخط العربي، وتتيح لرواد مكتبات دبي العامة في أكتوبر المقبل، فرصة استكشاف جماليات اللهجة الإماراتية وأسرار الألوان، ما يساهم في اكتسابهم خبرات ومهارات جديدة تعزز قدراتهم وتمكنهم من صقل مواهبهم في مختلف المجالات.
فنون الخط العربي
ضمن أنشطة «نادي الخط» تستضيف مكتبة الطوار العامة الخطاط عبدالرزاق المحمود الذي يقدم ورشة «الخط الديواني الجلي»، ويشرف غالب حويلا على ورشة «تجارب حرة بفن الخط»، وتطور هذا الفن عبر الزمن وأبرز تقنياته.
«جماليات الحَرف»
أما زوار مكتبة الصفا للفنون والتصميم فسيكونون على موعد مع الخطاط محمد التميمي الذي يمنحهم فرصة التعرف على خط الرقعة وجوانبه الإبداعية المختلفة، إضافة إلى ندوة «جماليات الحرف العربي لغة ورسماً» للخطاط زيد الأعظمي، فيما تقدم الفنانة عزة القبيسي لرواد مكتبة الراشدية العامة الصغار ورشة «صمم سترتك الشتوية»، مع تصميم وإنشاء عمل تركيبي فني جديد، يجمع بين عناصر النخيل والخطوط العربية الجميلة.
وتشهد مكتبة المنخول العامة تنظيم فعاليات «نادي السينما والتصوير» والتي تتضمن ورشة «أساسيات التصوير الفوتوغرافي»، و«إنتاج الأفلام» و«كتابة النص السينمائي»ا. ويقدم «نادي التنمية الأسرية»، ورشة «صمم قطع زينتك المستدامة»، في حين تضيء نيز عبد القادر في ورشة «تجاوز التحديات الأسرية» على حل المشكلات الأسرية، إضافة إلى ورشة «آداب السلوك: أساسيات الإتيكيت لليافعين».
تجارب فريدة
يتولى الفنان مجدي كفراوي، ضمن أنشطة «نادي الفن»، تقديم ورشتي «الفن الأحادي اللون» و«الطبيعة.. ألوان متعددة»، فيما يقدم خبراء «معهد اللهجة» ورشتي «كيف أتكلم إماراتي» و«قواعد اللهجة الإماراتية».

مقالات مشابهة

  • كم بلغ عدد شهداء وجرحى الغارة التي شنّها العدو على الهرمل؟
  • “العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب
  • «مدارس الحياة» تكشف جماليات اللهجة الإماراتية وأسرار الخط العربي
  • حريق يلتهم أحد أقدم أسواق مدينة جدة
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • «أعمال السنة والتقييمات الأسبوعية».. أبرز ملاحظات «أمهات مصر» في الأسبوع الأول للدراسة
  • التحالف الاجتماعي العربي يدعو لمقاطعة دولة الاحتلال وفرض عزلة دولية عليها
  • الخارجية: إن الكيان الصهيوني يؤكد من خلال هذا العدوان الدنيء – مرة أخرى – على سمات الغدر والجبن والإرهاب التي نشأ عليها، وانتفاء أي قيم أخلاقية لديه، وهمجية واستهتار بكل المعايير والقوانين الدولية
  • تأجيل انطلاق العام الدراسي في أجدابيا إلى 20 أكتوبر بسبب أعمال الصيانة
  • محافظ أسيوط يتفقد مواقع الوحدات النهرية التي تم تخصيصها لنقل طلاب المدارس بالمجان