تنظر المحكمة الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، بجلسة محاكمة الفنانة التشكيلية غادة والي، لاتهامها بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية، وسرقة لوحات فنان روسي.

نص اعترافات غادة والي

وفي وقت سابق، استمعت جهات التحقيق إلى اعترافات مصممة الجرافيك، غادة والي، البالغة من العمر، 34 سنة، والحاصلة على بكالوريوس العلوم التطبيقية والفنون، المتهمة بسرقة لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، ولصقها في محطة مترو الأنفاق بكلية البنات في مصر الجديدة بالقاهرة، واستغلالها في إعلان لشركة مياه غازية، على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول.

وأنكرت غادة والي كل التهم المنسوبة إليها، قائلة: «الشركة الفرنسية عملت مناقصة، وتلقينا دعوة لحضورها، وكانوا يبحثون عن شركات مبدعة للقيام بأعمال بمحطات المترو وشركة واليز استديو تقدمت بعرض وتم قبوله».

وتابعت غادة والي «تعاقدت مع الشركة بعقدين العقد الأول كان خارج إطار الموضوع محل التحقيق، والعقد الثاني كان بشأن أعمال في خمس محطات ووضع استراتيجية كاملة تسويقية النشاطات والفاعليات داخل محطات المترو، وأعمال أخرى مذكورة في العقد والملحق».

وتابعت غادة والي: «بالفعل، تم تنفيذ الأعمال في أربع محطات: وهم هليوبوليس وكلية البنات وباب الشعرية والعباسية، ومن المفترض أن يتم تنفيذها في في المحطة الخامسة وهي ألف مسكن، لكن لم يتم تنفيذها، بسبب إنهاء الشركة الفرنسية العقد».

وأشارت غادة والي، إلى حملة تعرضت لها، في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الأعمال التي تمت في كلية البنات، منوهة: «كان الموضوع كله كذب وافتراء وأثر بالسلب عليَّ وعلى نفسيتي وعلى الأعمال الخاصة بالمكتب».

وبالنسبة للتصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات، أوضحت غادة والي، أن الفكرة الأساسية منها هي الاقتباس من الفن المصري القديم وتنفيذ تلك الأشكال باستخدام طريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها الفنان بيكاسو، وأن تكون التصميمات تعبر عن المرأة المصرية من واقع المعابد المصرية، وتم العمل على تلك التصميمات باستخدام برنامج «فوتوشوب» و«إليستريتور».

إحالة غادة والي للمحاكمة

وجاء في أمر الإحالة بالقضية التي قُيدت برقم 3117 لسنة 2023 جنح مالية، بأن المتهمة تعدت على حقوق الملكية الفكرية وسرقت أفكار للوحات الفنان الروسي دون الرجوع إليه أو أخذ موافقته، باعتباره صاحب الفكرة.

وقال الفنان الروسي، إن تاريخ إحدى لوحاته الـ4 المستخدمة دون إذنه يسبق الجدارية لإحدى محطات مترو الأنفاق المصرية بـ27 عامًا، مشيرًا إلى أن اللوحة التي تم استخدامها في إحدى محطات مترو الأنفاق مستوحاة من إحدى لوحاته التي تعبر عن اليونان القديمة، حيث تضم شخصية «بينلوبى» زوجة «أوديسيوس» في ملحمة «هوميروس» الشهيرة، إلى جانب لوحة أخرى تمثل الرقص المصري القديم، ضمن سلسلته من اللوحات حول فنون الرقص العالمي.

اقرأ أيضاً«دماء على الأسفلت».. مصرع شاب دهسته سيارة في الوراق

«تصادم نقل وميكروباص».. إصابة 5 أشخاص في حادث بالطريق الدائري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جلسة محكمة قضية الأسبوع أخبار الحوادث المحكمة الاقتصادية سرقة حوادث الأسبوع حوادث محاكمة حقوق الملكية الفكرية حقوق المحكمة التعدي على حقوق الملكية الفكرية الفنانة التشكيلية قضية لوحات الفنان الروسي لوحات الفنان الروسي الفنان الروسی غادة والی

إقرأ أيضاً:

على عربية «البنات».. «آيس كريم» من خير «دهب»

3 فتيات وجدن غايتهن على شواطئ اللاجونا بمدينة دهب الساحرة بمحافظة جنوب سيناء، فصرن من علاماته بعربة «الآيس كريم» الخاصة بهن، بنكهاتها التى تحمل أذواقهن وتفردهن، فتركت «ندى» وصديقتاها «عبير وسارة» القاهرة بحثاً عن الحلم فى دهب.

بداية الحلم

«مسيرة النجاح تبدأ بخطوة»، بهذه العبارة بدأت ندى عبدالسلام، 27 عاماً، خريجة كلية التجارة جامعة حلوان، حديثها عن مسيرة التحول التى قادتهن إلى أن يصبحن رائدات فى بيع الآيس كريم فى دهب، بدأت الفكرة حينما استكشفن المدينة ووجدنها بيئة ملهمة وآمنة للعيش والعمل: «قررنا بيع الآيس كريم على شواطئ اللاجونا باستخدام دراجة هوائية، وكنا نحضر كميات صغيرة كبداية، لم نكن نتوقع أن تلقى الفكرة هذا الإقبال، ولكن سرعان ما نالت استحسان زوار الشاطئ، ما شجعنا على تطوير مشروعنا».

وتحكى «ندى» عن تطور المشروع: «استعنا بأهالى دهب الذين لم يبخلوا بمساعدتنا، تم تصنيع شاسيه مخصص للدراجة فى القاهرة، كما تم تصميم صندوق للتبريد فى المنطقة الصناعية بالمدينة، ليكون مناسباً لحرارة الجو، حتى الشمسية المصنوعة من عريش النخل كانت إبداعاً يعكس التكيف مع بيئة دهب الطبيعية».

دعم المجتمع المحلي

لم يكن التحدى بالنسبة للفتيات مجرد إيجاد مكان للعمل، بل تمثل أيضاً فى إقناع أسرهن بالانتقال من القاهرة إلى مدينة بعيدة مثل دهب، وتروى سارة إبراهيم تجربة إقناعهم: «فى البداية كان أهلى متخوفين، لم يقتنعوا إلا بعدما جاءوا معى وأقاموا لبعض الوقت ليتأكدوا من أن المدينة آمنة وسكانها متعاونون».

آيس كريم بنكهات مبتكرة أكثر ما يميز مشروعهن، تقول «ندى»: «كل يوم نقدم نكهات جديدة وغريبة لزبائننا، ما جعل الناس يتطلعون لتذوق شىء جديد كل يوم، نحن نؤمن بأن الابتكار هو مفتاح النجاح، وهو ما جعلنا نتميز فى مجال عملنا».

 

 

مقالات مشابهة

  • "المصرية اللبنانية": استكمال خطوات التسهيلات الضريبية والتمويلية يخفف الضغوط على القطاع الخاص
  • أحمد عزمي: "ابني سر بعودتي للوسط الفني وعايز أبقى مثل أعلي له"
  • محكمة جرائم الأموال ترجئ محاكمة رئيس تمصلوحت في قضية تبديد واختلاس
  • تعرف على موعد أولى جلسات محاكمة 46 متهما في قضية "لجان المضارين" (خاص)
  • خاص| إحالة 46 متهمًا في قضية "لجان المضارين" إلى محاكمة عاجلة
  • ضبط 1583 قضية مخالفات داخل محطات المترو والسكك الحديدية
  • محاكمة مارين لوبان بتهمة اختلاس أموال تبدأ اليوم في باريس
  • على عربية «البنات».. «آيس كريم» من خير «دهب»
  • من الغناء للتمثيل بهوليوود..محطات في حياة الفنان الأمريكي كريس كريستوفرسون بعد وفاته
  • أسعار القمح بتعاملات اليوم الأحد عند تاجر الجملة.. طن الروسي مفاجأة