أكد  المهندس مصطفى النجاري، رئيس المجلس التصديري  للحاصلات الزراعية، أن اسعار البقوليات ليست في منأى عن  موجة إرتفاع الاسعار  ضاربا مثال بالفول، مشيرا إلى أن مصر إنتاجها لايغطي  أكثر من 15% من حجم الاستهلاك، ونحتاج  شهريا نحو 50 ألف طن  من الفول  ويجري إستيراد كميات كبيرة لتغطية الفجوة.

 

وقال مصطفى النجاري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة”، عبر فضائية “ON”، أن منابع تصدير الفول لمصر تتمثل في كتلتين هما أوروبا وإستراليا، مؤكدا أن  أوروبا كانت تعاني من  تأثيرات التغيرات المناخية، ولم يكن إنتاجها بالجودة الكافية   وسعره  الان أصبح يتراوح مابين 450-500 دولار للطن.


 وتابع أن هناك مشكلة تتعلق بعملية المضاربة   نظرا لسعر الدولار قائلا : "مشكلة المضاربات في الاسعار بسبب تقلبات سعر الصرف يزيد تاثيرها مع عدم إنتاج السلعة والتي يتم إستيراد  الاحتياجات منها  بنسبة كبيرة  مثل الفول حتى المصدر   نفسه يبدا بالشعور بالقلق من السوق الذي يعاني من إضطرابات سعر الصرف، ويتجه لاسواق اكثر   إستقرارا.


وعن حجم الارتفاع قال "مش أقل من زيادة 40% في أسعار الفول وسوف يؤثر ذلك على اسعار ساندوتشات الفول مع إرتفاع  أسعار الخبز، مؤكدا أن الفول الذي يتعتمد عليه  المحال التجارية  هو الفول المستورد لان الفول المحلي قليل الاستهلاك نظرا لشح إنتاجه.


وعن أسعار العدس  وتاثيره على طبق الكشري  قال : "طبق الكشري  عبارة عن ارز وحمص وعدس  وبصل  ولو أخدنا العدس مثلا كل مصر تنتج 5% فقط من إستهلاكها من العدس و95%   من الاستهلاك  مستورد و هناك بقوليات أخرى مثل الفاصلويا  البيضاء وصل سعر الطن 100 ألف  جنيه رغم اننا بدأنا ا موسم الصيف كنا في حدود 52-54  ألف جنيه للطن بنسبة زيادة 90%.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البقوليات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية الفول اوروبا

إقرأ أيضاً:

اعتذار وزارتي الكهرباء والبترول بشأن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية

تقدمت وزارتا الكهرباء والبترول باعتذار إلى الشعب المصري عن الإجراءات التي أُعلنت أمس بشأن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية.

أسباب زيادة فترات تخفيف الأحمال

أوضحت الوزارتان في بيان مشترك

 أن الخطط الموضوعة مسبقًا لتحديد الكميات الإضافية المطلوبة من الوقود لمواجهة زيادة الاستهلاك في أشهر الصيف كانت بالتنسيق بين الوزارتين. 

 

وقامت وزارة البترول بالتعاقد على هذه الكميات واستلامها وفقًا للتوقيتات المخططة.

 ومع ذلك، في ظل استمرار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية، وهو ما تعاني منه العديد من دول المنطقة، استلزم الأمر استمرار خطة تخفيف الأحمال التي بدأت تطبيقها أمس بمقدار ساعة إضافية.

التدابير العاجلة

وأشار البيان إلى أن هذه الإجراءات ستستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء.

 كما تم اتخاذ إجراءات عاجلة لاستيراد وضخ شحنات إضافية من الغاز والمازوت لمواجهة الاستهلاك المتزايد في ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة.

 استمرار الإعلان عن المستجدات

أكدت الوزارتان أنهما ستواصلان الإعلان عن أية مستجدات تتعلق بهذا الشأن لضمان الشفافية وإطلاع المواطنين على الوضع الحالي ومستقبل الإجراءات المتخذة.

مقالات مشابهة

  • بدعم 7 قطاعات.. بورصة الكويت ترتفع عند الإغلاق
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب للانتخابات في فرنسا
  • أسهم طوكيو ترتفع والين بأدنى مستوى له منذ 38 عاما
  • «المركزي المصري»: أصول القطاع المصرفي ترتفع بنسبة 26% خلال الربع الأول 2024
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط مكاسب قطاعي الصناعة والتكنولوجيا
  • أسعار الذهب ترتفع في أسواق بغداد وأربيل
  • أسعار النفط ترتفع وسط توقعات زيادة الطلب والتوترات الجيوسياسية
  • اعتذار وزارتي الكهرباء والبترول بشأن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية
  • الحكومة تعتذر عن زيادة فترة تخفيف الأحمال وتتخذ إجراءات عاجلة لحل الأزمة
  • «الكهرباء والبترول»: احنا آسفين.. زيادة فترات قطع الكهرباء ساعة إضافية