رد الدكتور جودة عبد الخالق، الخبير الاقتصادي، على سؤال بشأن ما إذا كان سيرفع البنك المركزي سعر الفائدة في اجتماعه يوم الخميس المقبل.

أحدث التوقعات حول قرار البنك المركزي حول أسعار الفائدة بأول اجتماعات 2024 طلب عاجل من رئيس الغرفة التجارية للبنك المركزي بخصوص سياساته (فيديو)

وقال "عبد الخالق" في اتصال هاتفي ببرنامج "في المساء مع قصواء" المذاع على فضائية "سي بي سي" مساء اليوم الإثنين، "السياسة النقدية اختزلت في الفترة السابقة في سعر الفائدة فقط رغم وجود أدوات أخرى لها".

رفع سعر الفائدة في مصر تم على مراحل

وأضاف "قرار البنك المركزي بشأن سعر الفائدة لخميس المقبل مرتبط بأبعاد دولية ومحلية، والاقتصاد المصري يتعرض لضغوط خارجية من بينها انخفاض عوائد مرور السفن في قناة السويس وتحويلات المصريين بالخارج".

وتابع "تم رفع سعر الفائدة في مصر خلال الفترة الماضية تم على مراحل بمعدل 10 نقاط مئوية، وأي قرار للبنك المركزي برفع سعر الفائدة سيترتب عليه تلقائيًا زيادة العجز في الموازنة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري السياسة النقدية البنك المركزي تحويلات المصريين بالخارج جودة عبد الخالق رفع سعر الفائدة قرار البنك المركزى سعر الفائدة فی

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل إعلان التضخم بمنطقة اليورو

تراجعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، إذ فقدت الأسهم الفرنسية بعض مكاسب الجلسة السابقة مدفوعة بالارتياح بعد الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم في منطقة اليورو بحثا عن إشارات حول المسار الذي سيتبعه البنك المركزي الأوروبي إزاء أسعار الفائدة.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 بحلول الساعة 0704 بتوقيت غرينتش 0.5 بالمئة ملامسا أدنى مستوى له في أسبوعين.

كما نزل المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.6 بالمئة. وكان قد ارتفع 1.1 بالمئة أمس الاثنين وسط ارتياح بين المستثمرين لنتيجة فوز حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان في الانتخابات البرلمانية بنسب أقل من المتوقع في بعض استطلاعات الرأي، الأمر الذي يقلص فرصة حصول الحزب المنتمي لليمين المتطرف على أغلبية مطلقة.

وينصب تركيز المستثمرين الآن على بيانات التضخم في منطقة اليورو لشهر يونيو والتي ستصدر في وقت لاحق اليوم. ويتوقع خبراء الاقتصاد انخفاض التضخم قليلا عن الشهر السابق.

وأظهرت بيانات أمس الاثنين تراجع التضخم في ألمانيا بأكثر من المتوقع في يونيو، مستأنفا اتجاهه النزولي بعد شهرين متتاليين من الزيادات، مما يترك الباب مفتوحا أمام خفض آخر لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي في سبتمبر.

غير أن رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد قالت أمس الاثنين إن التطورات الاقتصادية المواتية تشير إلى أن خفض أسعار الفائدة لم يعد أمرا ملحا.

ومن بين الأسهم الفردية، هبط سهم سوديكسو نحو أربعة بالمئة بعد أن أعلنت شركة توريد الأغذية الفرنسية أن مبيعاتها للربع الثالث جاءت دون التوقعات، مشيرة إلى التباطؤ في الصين.

وصعد سهم سيمنس إنرجي 2.3 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة خططا لتوظيف أكثر من 10 آلاف موظف بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه - عاجل
  • اقتصاديون بـ«الكويت الوطني»: البنك المركزي يخفض سعر الفائدة 4%
  • خلال أسبوعين..ارتفاع أسعار الذهب العالمية بنسبة 1%
  • لاغارد: "المركزي" الأوروبي ليس في عجلة لخفض أسعار الفائدة أكثر
  • الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي
  • الذهب يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر اجتماع الاحتياطي الاتحادي
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5٪ في يونيو يعزز الآمال بخفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة
  • عرض وليس مرضا.. خبير اقتصادي: التضخم من أهم ملفات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • خبير اقتصادي: يجب على الحكومة الجديدة الاهتمام بملف الإصلاحات الهيكلية (فيديو)
  • الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل إعلان التضخم بمنطقة اليورو