صحيفة البلاد:
2024-07-01@18:26:00 GMT

المملكة تنافس عالميا في إنتاج الألومنيوم

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

المملكة تنافس عالميا في إنتاج الألومنيوم

البلاد – الرياض

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” عقد اتفاقية مع شركة تصنيع السيارات الكهربائية لوسيد موتورز بهدف توريد ألواح الألمنيوم عالية الجودة لمصانع لوسيد في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة على حسابها في منصة إكس، إن ذلك سيتم على مدار ثلاث سنوات، مبينة أنه تم عقد الاتفاقية خلال مؤتمر التعدين الدولي.

وتعد شركة “معادن” أكبر شركة تعدين في الشرق الأوسط وإحدى أسرع شركات التعدين نمواً في العالم.
وفي نوفمبر الماضي إقيمت فعاليات المؤتمر الدولي للألومنيوم (عربال) بدورته الخامسة والعشرين الذي نظمته “معادن” برعاية وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر الخريف.

ويعد الأبرز بشأن صناعة الألومنيوم في الشرق الأوسط والمؤتمر الوحيد في العالم. كما جرى افتتاح معرض دولي، على هامش المؤتمر، يسلط الضوء على مستقبل الألومنيوم الأخضر.

وخلال كلمته الافتتاحية، قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد المديفر: نتطلع لأن نصبح مركزاً عالمياً لإنتاج المعادن، ونؤمن بأن المملكة تمتلك كل الميزات التنافسية التي تمكّنها من تحقيق هذه الرؤية والطاقة المتكافئة، كما أن الموقع الجغرافي للبلاد استراتيجي، وكل هذه العوامل ستمكّن من تحقيق هذا الهدف.

وطبقا لتقرير صادر عن “معادن”، فإن المملكة تمتلك سعة صهر للألومنيوم غير المشغول تبلغ 900 ألف طن سنوياً مع سجلات إنتاج تاريخية لنحو 790 ألف طن سنوياً من منتجات الصلب، وفي عام 2021، بلغ الطلب المحلي 426 ألف طن متري، مع تخصيص نسبة كبيرة لمصنع الدرفلة المتكامل التابع للشركة ، ويتوقع أن يصل الطلب إلى معدل نمو سنوي متكامل يقدر بما يزيد عن 6.8 %، حتى عام 2030، لدعم مشاريع البناء الكبرى ومنشآت تصنيع السيارات.

وبحسب المهندس خالد المديفر،تعد السعودية مستثمراً كبيراً في قطاع الألومنيوم حيث تستثمر بأكثر من 12 مليار دولار في القطاع ، وتهدف لأن تكون واحدة من أكبر 10 دول عالمياً في إنتاج الألومنيوم بكامل سلسلته القيّمة ، لافتا إلى أن الألومنيوم هو أحد المعادن الحديثة، التي ستكون من أهم الاستخدامات في المستقبل بالطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية والطائرات والصناعات الفضائية باستخدامها الألومنيوم بشكل كبير جداً.

وأكد أن قطاع المعادن والألمونيوم هو أحد مرتكزات “رؤية المملكة 2030″، لكونه قاعدة أساسية في عملية التحول الاقتصادي ، لافتا إلى أكثر من 120 مليار ريال من الاستثمارات في الصناعات المعدنية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: إنتاج الألومنيوم

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" في المملكة

أعلن وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان عن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" والمرحلة الثالثة من مشروع "توسعة شبكة الغاز الرئيسية" في البلاد.

وقال بن سلمان: "تبلغ الطاقة الحالية لشبكة الغاز الرئيسية حوالي 4 آلاف كيلو واط،و سيتم ربط المشروع بـ 40 منشأة تشمل محطات الكهرباء وتحلية المياه ومصانع ومعامل إنتاج البتروكيماويات".

إقرأ المزيد السعودية تطور حقل "الجافورة" باحتياطات ترليونية

وأضاف: "أكرر بثقة أكثر، من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم، ولن يغلبنا أحد في عملية تقليل كلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها".

وأكد أن حقل الجافورة هو الأكبر في الشرق الأوسط، وتقدر الاحتياطيات المؤكدة للحقل 200 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

ويمتد حوض الحقل إلى 17 كلم مربع، والعقود المبرمة لتطوير الحقل بالمرحلة الأولى تقدر بنحو 10 مليار دولار.

ويستهدف المشروع إنتاج 420 مليون قدم مكعب قياسية في عام 2030، وبالإضافة إلى 630 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي والمكثفات في 2030".

كما سيوفر الحقل 500 ألف برميل من النفط الخام المكافئ للغاز الطبيعي للاستهلاك المحلي، ويبلغ طول شبكة خطوط الأنابيب للنقل الرئيسية وخطوط التدفق وخطوط تجميع الغاز 1500 كلم، وبدأ تطوير الحقل في 2021 وموعد الإنتاج المتوقع 2025.

 

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • فيلم "Inside Out 2" يتخطى المليار دولار في شباك التذاكر العالمي
  • وزير الزراعة يبحث مع شركة هولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • الزراعة تبحث مع شركة هولندية سبل التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • السفر خلال موسم الركود.. هل أصبح شيئًا من الماضي مع ارتفاع عدد السياح عالميا؟
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" في المملكة
  • وزير الطاقة: إنتاج المملكة من الغاز سيرتفع بأكثر من 60% بحلول 2030
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن
  • شركة ملابس تركية بارزة عالميا تقترب من الإفلاس
  • الجيش الأمريكي يتعاقد على إنتاج 870 صاروخا لمنظومات باتريوت
  • كيف استولت طالبان على مناجم أفغانستان؟