انتقد أفيغدور ليبرمان، وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، السلطات المصرية بسبب رفضها لتحركات إسرائيل الرامية إلى سيطرة تل أبيب على معبر صلاح الدين المعروف أيضًا بمعبر "فيلادلفيا" الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

اعلان

وكانت مصر قد أعلنت على لسان رئيس الهيئة المصرية العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، رفضها أي محاولة إسرائيلية للسيطرة على الممر.

وقال رشوان إن تنفيذ الخطة الإسرائيلية المحتملة من شأنه أن يؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات بين إسرائيل ومصر.

ونشر ليبرمان منشوراَ طويلاَ على منصة "إكس" وجه فيه سهام انتقاداته إلى مصر، مذكراً حكوماتها بما وصفه بمساعدة إسرائيل سابقاً لها.

במהלך השנים, מדינת ישראל עמדה תמיד לצד מצרים, תוך שהיא מסייעת לה בכל עת ובכל מקום.

דוגמה בולטת לכך, היא כאשר מצרים התקשתה להילחם במדינה האיסלאמית בסיני ופנתה לישראל בבקשה לסיוע, כוחותינו פעלו באוויר וביבשה בכדי לסייע לה.

כשמצרים ביקשה להגדיל את הסד״כ של כוחותיה בסיני, בגלל…

— אביגדור ליברמן (@AvigdorLiberman) January 28, 2024

وكتب عضو الكنيست الحالي: "على مر السنين، وقفت دولة إسرائيل دائمًا إلى جانب مصر، وساعدتها في جميع الأوقات والأماكن. ومن الأمثلة الصارخة على ذلك أنه عندما واجهت مصر صعوبة في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء ولجأت إلى إسرائيل طلبًا للمساعدة، عملت قواتنا جواً وبراً لمساعدتها".

شاهد: متظاهرون إسرائيليون أمام الكنيست يطالبون باستقالة نتنياهو"على غزة أن تُزهر بالقرى اليهودية".. وزراء إسرائيليون ينضمون إلى مؤتمر يدعو لاستيطان القطاع

وقال ليبرمان، إن مصر عندما "طلبت منا المساعدة في الكابيتول هيل في واشنطن، لم نتردد للحظة" في إشارة إلى الجهود الدبلوماسية الإسرائيلية لدعم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدى الولايات المتحدة.

وأضاف: "لكن في الوضع الحالي، حيث تكافح إسرائيل من أجل أمنها، تقف مصر في موقف دفاعي وتعارض نشاط الجيش الإسرائيلي في رفح ومحور فيلادلفيا. علاوة على ذلك، لم تتخذ مصر خطوات مهمة لمنع عمليات التهريب العديدة فوق وتحت محور فيلادلفيا".

وشدد ليبرمان في منشوره على أن "إسرائيل يجب أن تعمل فقط من أجل تأمين مصالحها الأمنية، وإذا قررت مصر كسر الأدوات، فسيتعين على دولة إسرائيل أيضاً أن تتخذ خطوات وفقًا لذلك".

وكان ليبرمان قد طالب سابقاً بترحيل الفلسطينيين من قطاع غزة عبر ممر فيلادلفيا، وقال إن "إسرائيل لن تقف في طريق خروج 1.5 مليون شخص من غزة إلى (شبه جزيرة) سيناء".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب عالمية ثالثة؟ خمس علامات تشي بأن القوى الكبرى على شفا مواجهة شاملة "فايننشال تايمز": خطة سرية أوروبية لتدمير اقتصاد المجر إذا قرر أوربان عرقلة دعم أوكرانيا هل شارك موظفو الأونروا في هجوم 7 أكتوبر؟ وبم تتهمهم إسرائيل؟ إسرائيل قطاع غزة مصر فلسطين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في غزة: قصف لا يهدأ وجبهات مشتعلة في المنطقة وضغوط أمريكية للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس يعرض الآن Next هل شارك موظفو الأونروا في هجوم 7 أكتوبر؟ وبم تتهمهم إسرائيل؟ يعرض الآن Next إدانة عربية ودولية للهجوم على القاعدة العسكرية على الحدود الأردنية - السورية يعرض الآن Next ماذا نعرف عن البرج 22.. مسرح الهجوم الذي أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين؟ يعرض الآن Next أكسيوس: اجتماع سرّي في الرياض.. مسؤولو مخابرات 4 دول عربية يناقشون مستقبل غزة بعد الحرب اعلانالاكثر قراءة شاهد: فريق إطفاء يخمد النيران المشتعلة على متن سفينة استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر حرب غزة في يومها الـ 114.. معارك ضارية في خان يونس وتصاعد التوتر على الحدود بين لبنان وإسرائيل شاهد: في رحلتها الأولى.. أكبر سفينة سياحية في العالم تبحر من ميامي إلى البحر الكاريبي بايدن: مقتل 3 عسكريين أمريكيين في هجوم بطائرة مسيرة على قوات أمريكية في الأردن معلومات استخباراتية إسرائيلية.. كيف حصلت حركة حماس على أسلحتها رغم حصار قطاع غزة؟

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قطاع غزة إسرائيل هجوم غزة الأردن قاعدة عسكرية قصف العراق سوريا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قطاع غزة إسرائيل هجوم غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل قطاع غزة مصر فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قطاع غزة إسرائيل هجوم غزة الأردن قاعدة عسكرية قصف العراق سوريا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قطاع غزة إسرائيل هجوم غزة یعرض الآن Next قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حزب الله يهاجم إسرائيل في هذا الوقت .. رد متوقع

نقل موقع “أكسيوس”  إن حزب الله قد يهاجم إسرائيل نهاية الأسبوع الجاري كجزء من الرد المتوقع، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

مسؤول فلسطيني: إسرائيل ردت بالدم على مفاوضات غزة بقصفها مدرسة التابعين سوريا تدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين في غزة

وفي سياق متصل، أعلن حزب الله، اليوم السبت، عن استهداف ثلاث مواقع لقوات الإحتلال الإسرائيلي علي الحدود الجنوبية اللبنانية.

حزب الله يستهدف ثلاتث مواقع إسرائيلية

وقال حزب الله في بيانات متتالية إنه استهدف التجهيزات التجسسية في موقع راميا بمحلقة انقضاضية ما أدى إلى تدميرها، كما استهدف موقع المالكية بقذائف ‏المدفعية وأصابه إصابة مباشرة‏، وقصف تجمعا للجنود الإسرائيليين في ‏تل شعر بالأسلحة الصاروخية وأصابه إصابة مباشرة.‏

 

يذكر أن  نفذ حزب الله 9 عمليات عسكرية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية، بتاريخ الجمعة 09-08-2024، دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزّة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة.

 

عمليات المقاومة الإسلامية ( حزب الله ):


1- الساعة 09:40 استهداف تجمع لجنود العدو ‏الإسرائيلي في محيط موقع المطلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.

 

2- استهداف مقر قيادة اللواء 769 في ثكنة ‏كريات شمونة بصلية من صواريخ الكاتيوشا، كردٍّ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا في بلدة حناويه.

 

3- شن هجوم جوي بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة الكتيبة ‏الساحلية التابع للواء الغربي المستحدث في ليمان، استهدف أماكن تموضع وتمركز ضباطها وجنودها ‏وأصاب أهدافه بدقة وأوقع فيهم إصابات مؤكدة، كردٍّ على ‏الاعتداء والاغتيال الذي قام به العدو الإسرائيلي في بلدتي حناويه والناقورة.

 

4- استهداف مبان ‏يستخدمها جنود العدو الإسرائيلي في مستوطنة كريات شمونة بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة، كردٍّ على ‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة وعلى المنازل الآمنة وخصوصاً في بلدتي ‏كفركلا وعيتا الشعب.

 

5- استهداف مقر قيادة اللواء 769 في ثكنة كريات ‏شمونة بصواريخ فلق، كردٍّ على ‏الاغتيالات والاعتداءات التي نفذها العدو وخصوصاً في بلدتي الناقورة وحناويه.

 

6- استهداف مبنًى يستخدمه جنود العدو الإسرائيلي في مستوطنة المنارة ‏بالأسلحة المناسبة، كردٍّ على ‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة وعلى المنازل الآمنة.

 

7- الساعة 13:25 استهداف موقع السماقة في ‌‏تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.

 

8- استهداف مبان يستخدمها جنود العدو الإسرائيلي في مستوطنة المنارة ‏بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة، كردٍّ على ‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة وعلى المنازل الآمنة.

 

9- استهداف مبانٍ يستخدمها جنود العدو الإسرائيلي في مستوطنة دوفيف ‏بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة، كردٍّ على ‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة وعلى المنازل الآمنة.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يهاجم إسرائيل في هذا الوقت .. رد متوقع
  • أحمد الطاهري: ما قدمته مصر من مساعدات إنسانية لغزة يعادل ما قدمه العالم كله
  • رد مصري على ادعاءات إسرائيل بشأن وجود أنفاق على أراضيها
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يغلق أبواب كرم أبو سالم في وجه المساعدات
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل أصبحت منبوذة بسبب جرائمها بفلسطين
  • استئناف حركة التشغيل في معبر اشكيت بعد توقفه بسبب الأمطار
  • ليبرمان ينتقد حكومة الاحتلال: تخوض حرب استنزاف ولا تملك خطة لمواجهة إيران
  • الإعلام العبري: مصر حذرت إسرائيل من تغييرات داخل “المثلث الحدودي”
  • الإعلام العبري: مصر حذرت إسرائيل من تغييرات داخل المثلث الحدودي
  • ليبرمان: لا خطة لدى إسرائيل لمواجهة إيران