فاطمة عطفة (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «معرض الكتاب» ينطلق في «إكسبو خورفكان» «مركز بن حم الثقافي» يحتفي بالتراث الوطني

نظمت «أناسي للإعلام» أول أمس، في منارة السعديات بأبوظبي، جلسة أدبية ضمن برنامج «موعد نقاش» بعنوان «الكنية في التراث العربي: أصلها وقضاياها»، قدمها الدكتور أحمد عطية، كبير الباحثين في التراث العربي المخطوط بمركز المخطوطات في مكتبة الإسكندرية، كما قدمت الدكتورة آيات مكي، خبيرة في التشافي، كلمة بعنوان «نافذة على الداخل»، وأدارت جلسة النقاش الإعلامية فاطمة النزوري، وذلك بحضور الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان السفيرة السابقة للثقافة العربية لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأكسو)، وعضوات «موعد نقاش»، وعدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية.


وتناولت الجلسة عدة محاور، منها: المقصود بالكنية في التراث العربي، والأهداف التي يحققها استعمال الكنية، وموقع الكنية من الكلام عند العرب، والمقصود بالكنى الغالبة وأهميتها في تحديد الاسم في التراث العربي، والأقسام المختلفة للكنية، ومكانة الكنية في حياة العرب قديماً.
واستهل د. عطية حديثه قائلاً: الكنية هي كل ما صدر بأب أو أم أو ابن أو ابنة، والكنية أصلها من الكنايةِ، وهو أن تتكلم بالشيء وتريد به غيره. والأصل فيها أن تكون بالأولاد، فمن لم يكن له ولد وله بنت كنوه بها، ومن لم يكن له ابنٌ أو بنتٌ كنوه بأقربِ الناسِ إليه، كما كنّى النبي صلى الله عليه وسلم عبدالله بن الزبير وهو صبي بأبي بكر، وهو جده لأمه أسماء.
وأضاف مبيناً أن هناك مصادر مختلفة تناولت مسألة الكنية في التراث العربي، مثل: كتاب «التعريفات» للجرجاني، و«المرصَّع» لابن الأثير، و«الكليات» لأبي البقاء الحنفي، و«تلخيص الكنى» لعبد الغني المقدسي، و«كنى الشعراء» لابن حبيب، و«فتح الباب في الكنى والألقاب» لابن منده. وأوضح أن هناك أهدافاً مهمة يحققها استعمال الكنية في تراثنا مثل تعظيم المنادَى وتكريمه، ومثل التفاؤل والرجاء، والتمييز بين الأشخاص الذين يتشابهون في الاسم.
وأكد د. عطية أنَّ للكنية مكانة كبرى في حياة العرب قديماً، فقد بلغ من منزلتها أن النبي صلى الله عليه وسلم كنَّى الإمام علياً، رضي الله عنه، بأبي تراب. وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أنه قال: «أشيعوا الكُنى فإنها سُنَّةٌ».
وعن أقسام الكنية أشار د. عطية إلى الكنى المفردة، والكنى النادرة، وكذلك تقسيم ابن الأثير لها: الكنية المعتادة وغير المعتادة. ومن المصادر التي يمكن الرجوع إليها في هذا التقسيم: الكُنى والأسماء للدولابي، والمرصَّع لابن الأثير، ولسان العرب لابن منظور.
وبدورها قدمت الدكتورة آيات مكي فقرة إرشادية خلال برنامج حلقة «موعد نقاش» تحت عنوان «نافذة على الداخل» تحدثت فيها عن أهمية الاتزان العاطفي، وتناولت خلالها عدداً من المحاور، ومنها: فهم العواطف وأهميتها، وتطوير الوعي الذاتي وتقنيات إدارة العواطف، وتعزيز نمط حياة يدعم التوازن العاطفي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التراث العربي الإمارات منارة السعديات أبوظبي

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم رؤية دخول الكلب إلى المنزل لابن سيرين.. احذر في هذه الحالة

عالم الأحلام مليء بالإشارات والرموز، وبمجرد أن يغمض الشخص عينيه يبدأ عقله في الغوص في عالم آخر، وعادةً ما تكون رؤية الكلاب في المنام مثيرة للقلق لدى الرأي.

ويعتقد البعض أن تفسير حلم الكلاب هو شر أو أذى، وتكون له دلالات كثيرة ويحمل التفسير التغلب على المشكلات والصعوبات أو المرور بأزمات أو ضائقة مالية، لذا إليك تفسير حلم دخول الكلب إلى المنزل حسب حالة الرائي، لابن سيرين.

تفسير حلم رؤية دخول الكلب المنزل لابن سيرين

ابن سيرين في كتاب «تفسير الأحلام» فسر حلم دخول الكلب إلى المنزل، بأنه دلالة على الرجل الفاسد السفيه، ورؤيا وجود مجموعة من الكلاب حول المنزل قد تدل على شرور يمكن أن تقترب من الأهل وعليهم الحذر، ووجود كلب قبيح داخل البيت في المنام يدل على وجود أشخاص غير جيدين في حياة الرأي تلك الفترة ويجب الاستعانة بالله.

ومن يرى كلبا داخل المنزل في الحلم، فقد يشير إلى تغيرات تحدث بين الأهل، وحال رؤية كلب داخل المنزل فيدل ذلك على شخص فاسد عليهم الابتعاد عنه، وإذا كان الكلب يجلس في المنزل، فيشير ذلك إلى الخراب الذي قد يعم بالرأي نتيجة تفاقم المشاكل، وفي حالة كان الرائي يعاني من مرض وشاهد بالمنام كلبًا لا يعرفه يجلس بجانبه، فهذا يشير إلى زيادة معاناته من مرضه أو اقترب وفاته.

حال قام صاحب الرؤية بطرد الكلب من المنزل، فيشير إلى أن الأيام المقبلة ستكون أفضل لتغلب أهل المنزل على الشرور، وإذا استطاع صاحب المنام الهرب من الكلب المتواجد في بيته، فذلك بمثابة بشرى باقتراب الفرج بعد الحزن والألم الشديد.

وإن كان الكلب القريب من الرائي يصدر صوت مزعج، فهذا يؤكد أن من حوله يتحدثون عنه بالسوء ويخوضون في عرضه وسمعته، وذلك له أثر سلبي على حياة الرائي بشكل عام.

تفسير حلم رؤية دخول الكلب المنزل لابن سيرين للعزباء

فسر ابن سيرين أن حلم دخول الكلاب للمنزل للفتاة، يعبر عن عدو ضعيف للحالمة لا يقوى على إصابتها بالأذى والضرر، ولو رأت أن الكلاب البيضاء تدخل منزلها فذلك يعبر عن الخير والبركة والرزق التي تصيب الحالمة جراء عمل مرموق أو تجارة مربحة.

ولو رأت دخول الكلب الجائع إلى منزلها، فذلك يرمز إلى الخير والخلق الجيد الذي عليه الحالمة، وحبها للمساعدة ومساندة الغير.

مقالات مشابهة

  • محمد جبريل.. قامة أدبية أثرت المكتبة العربية بـ 50 كتاباً
  • قصة الأسطرلاب العربي.. أداة حسابية لقياس الوقت وحركة النجوم
  • معرض الكتاب يناقش "حركة النشر النقدي للنصوص بين المستعربين والمشارقة"
  • معرض الكتاب يناقش حركة النشر النقدي للنصوص بين المستعربين والمشارقة
  • تفسير حلم رؤية دخول الكلب إلى المنزل لابن سيرين.. احذر في هذه الحالة
  • الطريقة الرفاعية: الليلة الكبيرة في مولد السيدة زينب لها مكانة خاصة في قلوب المصريين
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يعقد جلسة طارئة السبت القادم لبحث الخطوات بدعم مقومات الأمن القومي العربي
  • الحوار الوطني يعقد جلسة طارئة السبت لبحث الخطوات بدعم مقومات الأمن القومي العربي
  • السبت.. "الحوار الوطني" يعقد جلسة طارئة لبحث خطوات دعم مقومات الأمن القومي العربي
  • الغرفة تناقش تعزيز قطاع المعارض والمؤتمرات وتستعد لاستضافة الملتقى العربي للفعاليات