مولد الرفاعي، واصلت الطريقة الرفاعية وشيخها طارق ياسين احتفالاتها بذكرى مولد الإمام أحمد الرفاعي، بمسجده بحي القلعة، والذي يمتد حتى الخميس المقبل الموافق الأول من فبراير 2024، بحضور عدد من أتباع الطرق الصوفية.

الصوفية يحتفلون بمولد الرفاعي 

وشارك في احتفال اليوم، الطريقة البيومية الأحمدية وشيخها أحمد حامد فضل، والتي أقامت حضرتها داخل مسجد الرفاعي.

مولد الإمام أحمد الرفاعي .. الصوفية تحتفي بـ شيخ الطرائق بعد غدٍ

فيما أقيمت أمس الأحد، حضرة أبناء الطريقة الرفاعية أولاد الشيخ السيد المحمدي الرفاعي نائب السادة الرفاعة عن حي السيدة زينب،  وتخللها زيارة أبناء الطريقة الرفاعية من دولة ليبيا الشقيقة، وبدأت الاحتفالات بمشاركة الطريقة الجازولية وشيخها سالم الجازولي.

حضرة الطريقة البيومية بمسجد الرفاعي

وحول قصة بناء مسجد الرفاعي فبحسب مصطفى زايد الباحث المتخصص في الشأن الصوفي، فمن أجل أن يخرج بناء مسجد الرفاعى بهذا الجمال الذي نشاهده تم إنشاء مدرسة لدراسة الفنون الجميلة بدرب الجماميز على يد الأمير يوسف كمال عام  ١٩٠٥ لإعداد جيل متخصص فى أعمال الأرابيسك والزجاج، حتى يستطيعوا تنفيذ جامع الرفاعي على مستوى يليق بمسجد السلطان حسن الذى يعد من روائع العمارة المملوكية.

احتفالات الصوفية بمولد الرفاعي 

وأوضح أن من أشار على الأمير يوسف كمال بناء تلك المدرسة هى أمينة هانم إلهامي الملقبة (بأم المحسنين ) زوجة الخديو توفيق ووالدة الأمير محمد علي والخديوي عباس حلمي الثاني، لأنها كانت محبة للشيخ أحمد الرفاعي وشاركت مع خوشيار هانم ام الملك فؤاد في الاهتمام ببناء المسجد. 

حضرات الصوفية بمولد الرفاعي 

ولفت إلى أن الإمام أحمد الرفاعي كان موجودا في مصر فترة حكم الدولة العبيدية لمصر وكان يلقب بـ ( صاحب مصر )، حيث ذكر فى كل من مخطوط تحفة الوارد لابن قنفد الفلسطينى ( 810) ه‍، وكتاب (الفخرى)   لكاتبه المرزوي الأزروقاني وفي مخطوط مختصر البيان فى نسب ال العدنان لابن خلدون يقول إن الشافعى عندما فر من بغداد فر في اتجاه أحمد الرفاعي والمعروف أن الشافعى خرج من بغداد إلى مصر. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مولد الرفاعي الطريقة الرفاعية مولد الإمام أحمد الرفاعي مسجد الرفاعي أحمد الرفاعی

إقرأ أيضاً:

اعتقال 15 شخصًا بحجة على خلفية الاحتفال بسبتمبر ورفع الأعلام

أفادت مصادر محلية في محافظة حجة، الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين الأول 2024، باعتقال 15 شخصاً على يد مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب)، خلال الأيام الماضية على خلفية الاحتفال بالعيد الوطني الثاني والستين لثورة 26 سبتمبر.

وذكرت المصادر، بأن مليشيا الحوثي شنت حملة اعتقالات واسعة في عدد من مديريات محافظة حجة على خلفية احتفاء مواطنين بعيد سبتمبر ورفع الأعلام على المنازل.

وبينت، بأن الحملة استمرت منذ الأربعاء الماضي ليلة عيد ثورة سبتمبر وحتى يوم أمس، ورصدت خلالها اعتقال 15 شخصا في مديريتي أسلم وعبس، بينهم عضو المجلس المحلي في أسلم الشيخ أحمد جرشوم، فيما لم تتمكن المصادر من الحصول على أسماء المعتقلين من باقي المديريات.

ووفقا للمصادر، فإن مليشيا الحوثي نفذت حملة مداهمات على عدة منازل رفعت فوقها أعلام الجمهورية اليمنية، إلى جانب ما تمارسه من ابتزاز لمن يرفعون الأعلام فوق سياراتهم.

وقالت، إن المعتقلين من أسلم تم نقلهم الخميس إلى سجن في مديرية عبس يسمى البيت الأبيض، ليتم نقلهم جميعا إلى السجن المركزي للمحافظة.

وبحسب المصادر، فإن المعتقلين بمديرية أسلم هم: أحمد أحمد جرشوم عضو المجلس المحلي بمديرية أسلم، وأسامة يحيى حسن الملقب زرعة، وفايز الجرو، وطه علي محمد سلطان، ومصطفى علي محمد زين، ونعمان أحمد خادم فرحان، خالد عزيز حسن أحمد الفقيه، وحميد أحمد، ومبروك الملقب مغذية ومحمد شوعي إبراهيم.

ومن منطقة "شفر" في مديرية عبس، اعتقلت مليشيا الحوثي ماهر معنقر، وباسم بليهي، وهادي أزرق، وإبراهيم فرج و2 من إخوانه.

 

مقالات مشابهة

  • مدبولي يهنئ السيسي بذكرى أكتوبر: نعاهدكم على بذل الجهد لتحقيق طموحات الشعب
  • وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصار اكتوبر
  • وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي وقيادات القوات المسلحة بذكرى انتصارات أكتوبر
  • وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي وقيادات الدولة بذكرى نصر أكتوبر المجيد
  • كاريكاتير محمود الرفاعي
  • اعتقال 15 شخصًا بحجة على خلفية الاحتفال بسبتمبر ورفع الأعلام
  • بحضور وزير الأوقاف.. اختتام كتاب الشمائل المحمدية بالمجلس الحديثي من مسجد الإمام الحسين
  • «الأوقاف» تعلن انطلاق 10 قوافل دعوية في المحافظات الجمعة المقبل
  • مطروح الأزهرية تشارك في ندوة بعنوان "دور الأسرة في بناء المجتمع" بمديرية التضامن الإجتماعي
  • إقبال كبيرا على شوادر «حياة كريمة» لتوزيع اللحوم في ثالث أيام المبادرة