خصصت جامعة الإمارات العربية المتحدة، الطاقة محورا استراتيجيا بحثيا، ضمن خطتها للبحث والابتكار (2023-2026)، حيث تعمل الجامعة على توفير الممكنات الأساسية لتحقيق المستهدفات ذات الصلة بالطاقة النظيفة.

وأكد الأستاذ الدكتور أحمد علي مراد النائب المشارك للبحث العلمي في جامعة الإمارات، أن الجامعة تعزز من مكانتها وسمعتها البحثية من خلال البحث العلمي الرصين الذي يساهم في تطوير العلوم والمعارف وإيجاد الحلول العلمية للتحديات البحثية ذات الصلة بالطاقة النظيفة، حيث يعتبر توفر الطاقة النظيفة الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة وهو جزء من خطة الجامعة في تعزيز المساهمة في هذه الأهداف.

وأوضح الدكتور أحمد مراد أن من مستهدفات الجامعة تحقيق إنتاج علمي وبحثي في المواضيع ذات الأولوية الوطنية والاستراتيجية من خلال نشر النتائج البحثية في أفضل المجلات العالمية حسب بيانات سكوبس، ونشر أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة 891 ورقة بحثية حسب بيانات سكوبس وذلك خلال الفترة من 2018 وحتى يناير 2024، بينما بلغ عدد الاقتباسات لهذه الأوراق البحثية 10,262 وهو ما يعادل 11.5 اقتباس لكل ورقة بحثية، لافتا إلى أن نسبة الإنتاج البحثي ذي الصلة بالطاقة النظيفة يقدر بـ 8.1% من مجموع الإنتاج البحثي للجامعة في كل التخصصات للفترة من 2018- يناير 2024.

وأضاف أن المجالات البحثية التي نشرت فيها جامعة الإمارات متعددة ومتنوعة منها، خلايا البيروفيسكيت الشمسية، وطاقة الموج، والأنظمة الكهروضوئية، والبطاريات الثانوية، ونقل الطاقة الكهربائية، والطاقة الحيوية، وشروط المباني والتكييف.

وقال إن الجامعة تتعاون مع عدد من الجامعات العالمية في الأبحاث ذات الصلة بالطاقة النظيفة منها جامعة ماليزيا التكنولوجية حيث نشر الباحثون من الجامعتين 61 ورقة بحثية للفترة من 2018 وحتى يناير 2024، بينما نشر الباحثون من جامعة الإمارات 56 ورقة بحثية مع الباحثين من جامعة ملايا، كما كانت حصيلة التعاون بين جامعة الإمارات وجامعة خليفة 39 ورقة بحثية في المجالات المتصلة بالطاقة النظيفة في تلك الفترة. وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقديم على مبادرة "دعم الأبحاث في قضايا المرأة" بجامعة الأميرة نورة

فتح مركز سارة السديري لدراسات المرأة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، باب التقديم على "مبادرة دعم الأبحاث في قضايا المرأة"، حتى يوم الجمعة 9 أغسطس 2024 م، ضمن "برنامج دعم الأولويات البحثية الوطنية في قضايا المرأة"، للمهتمين بدراسات المرأة من داخل وخارج الجامعة.

وتدعم المبادرة تمويل الأبحاث واستقطاب الباحثين المتميزين، ضمن إطار محاور الأولويات البحثية للمركز، التي تشمل محور تكافؤ الفرص والتوازن بين الجنسين، ومحور الدور الحضاري للمرأة السعودية، ومحور المرأة والتقنية والابتكار وريادة الأعمال والاقتصاد، ومحور المرأة والبيئة والتنمية المستدامة، ومحور قضايا المرأة الاجتماعية، ومحور التشريعات والقوانين الداعمة للمرأة، ومحور صحة المرأة.

ويغطي الدعم مختلف أنواع البحوث، كالبحوث الوطنية، والبحوث الكبيرة، والبحوث الصغيرة، إضافة إلى البحوث المشتركة، وبحوث طلبة الدراسات العُليا.

يمثل مركز سارة السديري لدراسات المرأة مبادرة نوعية لدعم المرأة السعودية تنمويًا وفق رؤية المملكة 2030، إذ يعنى المركز بتنظيم دراسات المرأة، متضمنًا وحدة للدراسات والبحوث لدعم البحث العلمي في مجال دراسات المرأة، ومتحفًا يرصد تاريخ المرأة السعودية ومسيرتها في التنمية، إضافة إلى مكتبة رقمية مختصة بالإنتاج العلمي والبحثي في المجال ذاته.

ويمكن للمهتمين بالمبادرة، الاطلاع على برنامج دعم الأولويات البحثية الوطنية في قضايا المرأة ومزيد من المعلومات زيارة الرابط التالي:

https://www.pnu.edu.sa/ar/Centers/saracenter/Pages/PRI.aspx .

واس:

مركز سارة السديري في #جامعة_الأميرة_نورة يفتح باب التقديم على مبادرة دعم الأبحاث في قضايا المرأةhttps://t.co/r3cO5tSC4f#PNU pic.twitter.com/W21S2v1Tlq

— جامعة الأميرة نورة (@_PNU_KSA) June 27, 2024

مقالات مشابهة

  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • التعاون في مجال الطاقة النظيفة.. التزام أوروبي بالاستثمار في الهيدروجين الأخضر بمصر
  • حصر المبانى العامة لتشغيلها بالطاقة الشمسية في الإسكندرية
  • جامعة الأميرة نورة.. تفاصيل التقديم بمبادرة "دعم أبحاث قضايا المرأة"
  • فتح باب التقديم على مبادرة "دعم الأبحاث في قضايا المرأة" بجامعة الأميرة نورة
  • دراسة بحثية تناقش 5 وثائق حوثية خطيرة
  • خطة جامعة بنها لترشيد إستهلاك الكهرباء داخل المنشآت والكليات
  • جامعة بنها تناقش خطة ترشيد استهلاك الكهرباء داخل المنشآت والكليات
  • خطة جامعة بنها لترشيد استهلاك الكهرباء داخل المنشآت والكليات
  • جامعة بنها تضع خطة لترشيد استهلاك الكهرباء داخل المنشآت والكليات