ليبيا – تناول تقرير اقتصادي نشره موقع “أويل برايس” الإخباري البريطاني المعني بأخبار النفط والغاز ماعي ليبيا لزيادة إنتاجها النفطي.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه صحيفة المرصد أكد تسبب عدم الاستقرار السياسي بإعاقة زيادة إنتاج النفط في ليبيا الحريصة رغم ذلك على استعادة أهميتها في مجال الطاقة بهدف الوصول إلى إنتاجية قدرها مليوني برميل يوميًا.

وبحسب التقرير تبرز الحاجة إلى استثمارات أجنبية كبيرة لتحديث البنية التحتية النفطية القديمة في ليبيا بما في ذلك خطوط الأنابيب ومرافق التخزين فرغم التحديات تمثل احتياطيات النفط الكبيرة غير المستغلة فرصة كبيرة للنمو الاقتصادي وإنعاش قطاع الطاقة.

ووفقا للتقرير أدت سنوات الاضطرابات السياسية لخروج المستثمرين الأجانب من السوق وترك العديد من عمليات النفط من دون تغيير لأعوام مبينا أن تحقيق مستويات عالية من الإنتاج مرة أخرى يتطلب استثمارات كبيرة في أنشطة التنقيب والحفر وتجديد البنية التحتية وتطويرها.

وتطرق التقرير لتبدد الآمال في سوق نفطية ليبية مستقرة ومتنامية بسبب أحداث ما يسمى بـ”الربيع العربي” في العام 2011 في وقت لا زالت فيه البلاد منقسمة سياسيا الأمر ما يمثل مانعا للمستثمرين الأجانب من الالتزام بمشاريع جديدة.

ورجح التقرير استمرار ليبيا في الاعتماد بشكل كبير على النفط لتحقيق إيراداتها ما يعني أنها يجب أن تسعى إلى تحقيق قدر أكبر من الاستقرار في قطاعها النفطي لجذب مستويات أعلى من الاستثمار لدعم الأمن الاقتصادي للبلاد.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مسؤلون بالإدارة الأمريكية يدعمون المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا

عقد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، فرحات بن قدارة، عددا من الاجتماعات في العاصمة الأمريكية واشنطن مع عدد من المسؤولين في الإدارة الأمريكية ، وفقًا لما أوردته وكالة" سبوتنيك".

تونس تعلن دعمها للحوار والوصول لحل سياسي في ليبيا منتخب شباب اليد يفوز على ليبيا ويتأهل إلى نصف نهائي بطولة أفريقيا بتونس


ومن أبرز هذه اللقاءات، لقاؤه في البيت الأبيض مع مستشار الرئيس الأمريكي الخاص أموس هوكستين، ولقاء مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي جوشوا هاريس، وغيرهم.
وأوضحت الصفحة الرسمية للمؤسسة الوطنية للنفط، في بيان حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه، أن المسؤولين الأمريكيين أعلنوا دعمهم الكامل للمؤسسة في جهودها للحفاظ على استقلاليتها وحياديتها في ظل التحديات والضغوط التي تواجهها.
وشددوا على ضرورة حماية المؤسسة من التدخلات التي قد تعرقل أدائها، حيث أبرزوا دورها الحيوي في تأمين دخل الدولة الليبية، بالإضافة إلى استقرار إمدادات الطاقة العالمية، لا سيما في ظل القضايا المتعلقة بخفض الإنتاج وأزمة مصرف ليبيا المركزي.
وبحسب الوطنية للنفط "قدم المسؤولون بالإدارة الأمريكية استعدادهم لتقديم كافة أشكال الدعم الفني والتقني لتعزيز التعاون مع المؤسسة في مجالات الحوكمة والشفافية، إضافة إلى رفع كفاءة العاملين في قطاع النفط الليبي، مؤكدين على أهمية تطوير الشراكات في مجال تقليل انبعاثات الكربون من خلال نقل التكنولوجيا والمعرفة اللازمة لتحقيق الأهداف البيئية المشتركة".
في الوقت الذي أدان فيه محللون ليبيون في وقت سابق التدخلات الخارجية في الشأن الليبي وفي المؤسسات السيادية المتمثلة في قطاعي النفط والمصرف المركزي، هذه القطاعات الهامة التي تعاني من عدة إشكاليات أثرت بشكل كبير على سير العمل فيها وبشكل خاص على الدولة الليبية واقتصادها

مقالات مشابهة

  • الجارديان: العنف وعدم الاستقرار أصبحا سمة للحياة السياسية الأمريكية
  • المونيتور: لهذا السبب.. من مصلحة أنقرة والقاهرة تحقيق استقرار اقتصادي في ليبيا
  • «الإصلاح والنهضة»: الدبلوماسية المصرية نموذج استثنائي لدعم الاستقرار في المنطقة
  •  «اقتصاد الظل».. فرص واعدة وتحديات كبيرة
  • مستشار السوداني: هذه ليست المرة الأولى يواجه فيها العراق انخفاض النفط
  • أويل برايس: انخفاض كبير في صادرات النفط الليبي
  • اتفاق أممي تونسي على ضرورة الاستقرار في ليبيا
  • مسؤلون بالإدارة الأمريكية يدعمون المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا
  • أزمة جديدة قد تغرق ليبيا في الفوضى مرة أخرى
  • خبير بـ«ميد أور» الإيطالية: استمرار أزمة المركزي تهدد خطر  زعزعة الاستقرار في ليبيا