رحب الدكتور أحمد بهي الدين رئيس هيئة الكتاب، بضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، السفير عمرو رمضان سفير مصر بالنرويج، الذي استضافه بالقاعة الدولية، ودعاه ليبدأ سرد ذكرياته في السلك الدبلوماسي، ورحلته الطويلة التي بدأت منذ 40 عاما تقريبا بالخارجية المصرية.

مسيرة سفير مصر في النرويج

وقدمت الإعلامية هبة حمزة نبذة مختصرة عن السفير، وكيف بدأ رحلته في مارس 1987 بعد تخرجه في جامعة الإسكندرية، وكيف وصل به المطاف للعمل في بعثة مصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك في الفترة من عام 1990 إلى 1994، وعمل مفوضًا تجاريًّا لمصر في جنيف في الفترة من 1999 إلى 2004، كما شغل عدة مناصب مهمة بوزارة الخارجية، كما شغل من قبل منصب سفير مصر لدى البرتغال منذ نوفمبر 2013.

وعن وقت التحاقه بالخارجية يقول «رمضان»، إنه بدأ في إدارة البحوث والمعلومات ثم الإدارة الاقتصادية، وكان يرأسها السفير سعد الفراري، وعمل معه 10 أشهر بمثابة 10 سنوات، تعلم منه منهجية العمل، وكانت ميزته إنه يقضي وقته بالكامل مع الشباب الذين يعمل معم، ثم سافر أول مرة لأمريكا.

وعن تأثير أسرة الدبلوماسي، أوضح رمضان، أن طبيعة المكان الذي يخدم فيه الدبلوماسي هي التي تحدد مسار الأسرة، فهناك أماكن فيها استقرار وهدوء وأخرى بها توتر، وبالطبع فإن زوجة الدبلوماسي هي التي تتحمل كل القلق وتحاول السيطرة على الاضطرابات التي يتعرض لها الأبناء نتيجة اختلاف الثقافات في الدول التي يتحرك فيها الدبلوماسي، وذات مرة اضطر أن يتنقل بين ثلاثة أماكن في أقل من عامين.

وعن المتاعب الذي يواجهها الدبلوماسي بشكل عام يقول السفير عمرو رمضان هي محاولة ضبط القوانين لتتوافق مع طبيعة العمل والوقت الذي يضيع أحيانا في اتفاقيات لا تتم في النهاية لكن هذا شيء يزيد من إصرار الدبلوماسي على إتمام اتفاقياته دائما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 أرض المعارض التجمع الخامس

إقرأ أيضاً:

بمناسبة الذكرى الـ 126 لإعلان استقلال الفلبين.. سفير الفلبين بالقاهرة يؤكد عمق العلاقات مع مصر.. ويشكر الحكومة المصرية على مواقفها الإنسانية بشأن السودان وغزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد سفير الفلبين بالقاهرة عز الدين تاجو، عمق العلاقات المصرية الفلبينية سواء الدبلوماسية أو السياسية، واصفا إياها بأنها علاقات استثنائية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن سفارة الفلبين بالقاهرة تعتبر أول بعثة فلبينية يتم إنشاؤها فى الشرق الأوسط وأفريقيا.

جاء ذلك خلال كلمته، فى حفل نظمته سفارة الفلبين بمناسبة الذكرى الـ126 لإعلان استقلال الفلبين، تحت شعار (الحرية. المستقبل. التاريخ).

وأوضح، أن البلدين من الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة، ويتقاسمان نفس المواقففى مختلف المنظمات متعددة الأطراف، ولدينا نفس التطلعات لشعبنا، ونهدف إلى تحقيق السلام والازدهار لأمتنا.

وتابع السفير: على هذا الأساس فإننا ملتزمون بدفع علاقاتنا الثنائية إلى الأمام في مختلف المجالات، موجها، الشكر للسفير أحمد شاهين مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية والحكومة والمجتمع المصرى على تعاونهم للوصول إلى هذه الأهداف.

وقدم السفير، الشكر للحكومة المصرية على مواقفها الإنسانية المستمرة، خاصة خلال الصراعات الأخيرة فى السودان وغزة.

وأكد، أن مصر ساعدت الفلبين على إجلاء الفلبينيين من السودان وغزة إلى أماكن آمنة،كما تواصل تقديم المساعدة والضيافة للجميع.

وأشار السفير، إلى قيام الفلبينيون المسلمون بالدراسة فى جامعة الأزهر منذ عقود،حيث يبلغ عدد الطلاب الحاليين فى الأزهر نحو 250 طالبًا.

وفى سياق آخر، قال السفير: فى 12 يونيو 1898 أعلن الجنرال الثورى إميليو أجوينالدو استقلال الفلبين، وشهد هذا اليوم للمرة الأولى عرض العلم الفلبيني وعزف النشيد الوطنى.

وحققنا استقلالنا الكامل فى 4 يوليو 1946، واحتفلنا بذلك اليوم باعتباره عيدنا الوطني حتى عام 1962 عندما عاد الرئيس السابق ماكاباجال من خلال إعلان رئاسي.

وأضاف السفير، قبل فيروس كورونا كان معدل النمو الاقتصادى لدينا دائمًا يزيد عن 6٪، معلنا، أن الاقتصاد الفلبيني عاد إلى المسار الصحيح ويتمتع بنمو اقتصادى من المتوقع أن يرتفع بمعدل 5.9% اعتبارًا من هذا العام حتى عام 2026 وما بعده.

وتابع: يبلغ إجمالى الناتج المحلى لاتحادنا الإقليمى حوالى 3.7 تريليون دولار أمريكي، ويبلغ عدد السكان أكثر من 670 مليون نسمة، مما يجعلها ثالث أكبر اقتصاد فى آسيا وخامس أكبر اقتصاد فى العالم.

ووجه السفير، الدعوة للجميع من أجل زيارة الفلبين لتجربة عجائبها الطبيعية ومناظرها الطبيعية الخلابة وشعبها الطيب.

وقال: نحن نفتخر بتراثنا الفريد وثقافتنا النابضة بالحياة، وهى مزيج من التقاليد الأصلية وتأثيرات الحضارات المختلفة التي شكلت هويتنا.

حيث حصلت الفلبين عام 2023 على أربع جوائز سياحية كبرى من جوائز السفرالعالمية المرموقة، ودافعنا عن لقبنا كوجهة الغوص الرائدة فى العالم والوجهةالشاطئية الرائدة فى العالم.

حضر الحفل السفير أحمد شاهين مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية، والسفيرنبيل حبشى مساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم، محمد نوار رئيس الإذاعةالمصرية.

كما حضر عدد من السفراء منهم: تركيا، فيتنام، الكاميرون، نيبال، صربيا، أرميني،موريشيوس، باكستان، ألبانيا، أيرلندا، إندونيسيا، مالطا، كوريا الشمالية، نيوزيلندا،رواندا، منغوليا، قبرص، كندا، أستراليا، ليتوانيا، الهند، سلوفينيا، النرويج، بالإضافة إلىالقائم بأعمال سفارة كل من: ماليزيا، طاجيكستان، تايلاند، ونائب سفير شيلى.

مقالات مشابهة

  • من البدايات إلى الرحيل.. عادل حمودة يروي حكايات النجم أحمد زكي في سلسلة مقالات على صفحات "الفجر"
  • البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)
  • سفير المغرب بباريس : فرنسا تدعم الحكم الذاتي في الصحراء
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • بمناسبة الذكرى الـ 126 لإعلان استقلال الفلبين.. سفير الفلبين بالقاهرة يؤكد عمق العلاقات مع مصر.. ويشكر الحكومة المصرية على مواقفها الإنسانية بشأن السودان وغزة
  • سفير تركيا الجديد يبدأ جولته الدبلوماسية في طرابلس بزيارة نظيره القطري
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • سفير الإمارات لدى إيطاليا: كأس رئيس الدولة للخيول العربية تعزز الدبلوماسية الرياضية وتسهم في بناء جسور التواصل
  • وزير الاستثمار يبحث تعزيز التعاون مع عمدة لندن
  • قائد الجيش وقع اتفاقية تعاون مع السفير الهولندي واستقبل سفير لبنان في الامارات