وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط واستمرار الحرب الروسية في أوكرانيا مع تزايد التهديدات الصينية لتايوان والتهديدات الكورية الشمالية لليابان وكوريا الجنوبية، تبدو القوى العظمى كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكأنها في طريقها إلى صدام دولي قد يشمل عدة نطاقات مفتوحة.

اعلان

وتشير عدة مؤشرات إلى تلك الاحتمالية نستعرضها كالتالي:

تحذير بريطاني

حذر وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس الأسبوع الماضي من انتقال بلاده "من عالم ما بعد الحرب إلى عالم ما قبل الحرب الجديدة"، وقال إنه في السنوات الخمس المقبلة، قد تكون هناك حروب تشمل الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران.

 

وسلط شابس الضوء على العديد من التهديدات للسلام، لكن القاسم المشترك وسط كل هذه التحذيرات هو روسيا.

وردد تصريحاته وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الذي قال لصحيفة ألمانية: "علينا أن نأخذ بعين الاعتبار أن فلاديمير بوتين قد يهاجم إحدى دول الناتو في يوم من الأيام". 

وأضاف أنه على الرغم من أن مثل هذا الهجوم غير مرجح في الوقت الحالي، إلا أن هناك خطر لحدوثه في غضون خمس إلى ثماني سنوات.

استعدادات

وقال خبير في الشؤون العالمية هذا الأسبوع لصحيفة "ذا ميرور" البريطانية، إن المملكة المتحدة بأكملها يجب أن تستعد للتجنيد الإجباري في غضون ست سنوات ما لم تتم هزيمة بوتين. 

واضطرت الحكومة البريطانية إلى نفي احتمالية استدعاءات عسكرية واسعة النطاق بعد أن قال رئيس الجيش الجنرال السير باتريك ساندرز، إن المدنيين البريطانيين سيحتاجون إلى الاستعداد لمحاربة روسيا في حرب مستقبلية.

بيلوسي تتهم بوتين بالوقوف خلف احتجاجات أمريكا الداعية لوقف الحرب في غزة وتطالب "الاف بي اي" بالتدخل"فايننشال تايمز": خطة سرية أوروبية لتدمير اقتصاد المجر إذا قرر أوربان عرقلة دعم أوكرانيا نشر أسلحة نووية في بريطانيا

وأُعلن هذا الأسبوع أيضا أن الولايات المتحدة تعتزم نشر أسلحة نووية في بريطانيا لأول مرة منذ 15 عاما مع تزايد المخاوف بشأن احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة مع روسيا. 

ووفقا لوثائق البنتاغون، فإن التصميمات دعت إلى أن يكون سلاح الجو الملكي البريطاني في لاكنهيث في سوفولك موطنا لرؤوس حربية أقوى بثلاث مرات من القنبلة التي دمرت هيروشيما. ووضعوا خططا لـ"مهمة نووية ستتم في القاعدة "قريبا".

ويعتقد أن هذا الإجراء هو جزء من مبادرة حلف شمال الأطلسي (ناتو) لتحديث وتطوير المواقع النووية رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا. 

الضربات الأمريكية البريطانية ضد الحوثيين

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا غارات جوية استهدفت مواقع صواريخ جماعة الحوثيين في اليمن.

كذلك قال مسؤولون أمريكيون يوم الاثنين، إن الحليفين نفذا ضربات انتقامية منسقة على مجموعة من قدرات إطلاق الصواريخ للمتمردين وذلك عقب استهداف الحوثيين لسفن نقل مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر رداً على الدعم الغربي لإسرائيل.

وطبقاً  لـ"ذا ميرور"، يشعر مسؤولون بريطانيون بقلق متزايد بشأن انجرار المملكة المتحدة إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط.

جميع القوى تملك أسلحة نووية

ويحذرالدكتور ديفيد ويرنغ، المحاضر في العلاقات الدولية بجامعة "ساسكس" البريطانية، من أن الوضع الحالي أصبح "أكثر خطورة بكثير" مما كان عليه قبل الحرب العالمية الأولى في عام 1914 وقبل الحرب العالمية الثانية في عام 1939 قبل أن تمتلك القوى الكبرى الآن أسلحة نووية. 

ويقول ويرينغ إن توفر الأسلحة النووية يعني، أن هناك خطر التصعيد إذا "قام أحد الأطراف بخطوة أساء تفسيرها طرف آخر، ثم بدأ تبادل نووي على الرغم من الحقيقة" وذلك وسط تصاعد التوترات الدولية في عدة مناطق بالعالم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مناظر بانورامية ساحرة للأرض من نافذة محطة الفضاء الدولية شاهد: لليوم السادس على التوالي.. عائلات المحتجزين في غزة يغلقون معبر كرم أبو سالم الحدودي ماذا نعرف عن البرج 22.. مسرح الهجوم الذي أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين؟ الشرق الأوسط روسيا حروب الصين الولايات المتحدة الأمريكية بريطانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في غزة: قصف لا يهدأ وجبهات مشتعلة في المنطقة وضغوط أمريكية للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس يعرض الآن Next هل شارك موظفو الأونروا في هجوم 7 أكتوبر؟ وبم تتهمهم إسرائيل؟ يعرض الآن Next عاجل. إدانة عربية ودولية للهجوم على القاعدة العسكرية على الحدود الأردنية - السورية يعرض الآن Next ماذا نعرف عن البرج 22.. مسرح الهجوم الذي أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين؟ يعرض الآن Next أكسيوس: اجتماع سرّي في الرياض.. مسؤولو مخابرات 4 دول عربية يناقشون مستقبل غزة بعد الحرب اعلانالاكثر قراءة شاهد: فريق إطفاء يخمد النيران المشتعلة على متن سفينة استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر حرب غزة في يومها الـ 114.. معارك ضارية في خان يونس وتصاعد التوتر على الحدود بين لبنان وإسرائيل شاهد: في رحلتها الأولى.. أكبر سفينة سياحية في العالم تبحر من ميامي إلى البحر الكاريبي بايدن: مقتل 3 عسكريين أمريكيين في هجوم بطائرة مسيرة على قوات أمريكية في الأردن معلومات استخباراتية إسرائيلية.. كيف حصلت حركة حماس على أسلحتها رغم حصار قطاع غزة؟

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قطاع غزة هجوم إسرائيل الأردن غزة قاعدة عسكرية مظاهرات قصف العراق Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قطاع غزة هجوم إسرائيل الأردن My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط روسيا حروب الصين الولايات المتحدة الأمريكية بريطانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قطاع غزة هجوم إسرائيل الأردن غزة قاعدة عسكرية مظاهرات قصف العراق الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قطاع غزة هجوم إسرائيل الأردن یعرض الآن Next أسلحة نوویة

إقرأ أيضاً:

فيديو: مقتل ثمانية أشخاص في حريق ضخم قرب العاصمة الروسية موسكو

نشرت وزارة الطوارئ الروسية مقطع فيديو يظهر رجال الإطفاء وسيارات الإطفاء وطائرات الهليكوبتر في مبنى يلفه دخان كثيف.

اعلان

لقي ثمانية أشخاص حتفهم في حريق بمبنى إداري في مدينة فريازينو القريبة من موسكو يوم الاثنين حسبما أكدته خدمات الطوارئ الروسية.

شاهد: غموض يلف اندلاع حريق هائل في موسكوشاهد: حرائق الغابات تبدأ مبكرا هذا العام في روسيا

ونشرت وزارة الطوارئ الروسية مقطع فيديو يظهر رجال الإطفاء وسيارات الإطفاء وطائرات الهليكوبتر في مبنى يلفه دخان كثيف.

وقد شارك في إخماد الحريق أكثر من 100 رجل إطفاء و40 مركبة. وقالت الوزارة إن الحريق امتد إلى مساحة 4500 متر مربع وانهارت الهياكل الداخلية داخل المبنى الواقع على بعد حوالي 25 كيلومترا شمال شرق العاصمة الروسية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية روسيا: مقتل 15 شرطيًا وعدد من المدنيين في سلسلة هجمات دامية في داغستان روسيا: الذكرى السنوية الأولى لتمرد قائد مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين شاهد: استقبال حافل لبوتين في بيونغ يانغ واتفاق لتعزيز العلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية رجل إطفاء كوارث طبيعية روسيا بحث وإنقاذ حريق اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حماس تتهم نتنياهو بالتخلي عن مقترح بايدن والأونروا تتحدث عن مستويات جوع كارثية من صنع الإنسان في غزة يعرض الآن Next الشاباك يوصي باستبدال حراسة نجل رئيس الوزراء بأفراد أمن يعملون في مكتب نتنياهو يعرض الآن Next خلال زيارة أمير قطر لهولندا: إشادة بوساطة الدوحة بين إسرائيل وحماس يعرض الآن Next وزارة الخارجية الإسرائيلية تحذر 7 مسؤولين إسرائيليين بينهم نتنياهو من السفر إلى كوريا الجنوبية يعرض الآن Next ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس اعلانالاكثر قراءة انقطاع التيار الكهربائي يغرق دول البلقان في الظلام: شبكات الطاقة تكافح تحت وطأة موجة الحر الحرب الروسية الأوكرانية: مقتل عدة أشخاص في قصف متبادل بين طرفي النزاع شاهد: وفاة أكثر من ألف حاج خلال تأديتهم مناسك الحج هذا العام ومصر تلغي تصاريح 16 وكالة سفر شاهد: احتجاجات ضخمة واشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين يطالبون باستقالة حكومة نتنياهو الرئيس الأرجنتيني اليميني المتطرف يصل إلى إسبانيا في رحلة مثيرة للجدل اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة فلسطين حزب الله حركة حماس لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط طوفان الأقصى بنيامين نتنياهو اعتقال Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الدفاع التركية: لا أحد يريد حربا عالمية ثالثة.. ورغم ذلك "جيشنا جاهز لأي سيناريو"
  • عاجل. مخاوف من انقلاب محتمل في بوليفيا والرئيس يحذر من "تحركات غير نظامية" للقوات
  • زاخاروفا: اتفاقية الشراكة مع كوريا الشمالية ليست موجهة ضد دول ثالثة
  • المجر تُعيق إصدار بيان مشترك لدول الاتحاد يندد بحظر روسيا لوسائل إعلام أوروبية
  • فيدان: الحرب بين روسيا وأوكرانيا تتحول إلى مواجهة عالمية أوسع
  • الكرملين: زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الهندي مودي إلى روسيا
  • فلسطينيون يبحثون عن الطعام وسط تفاقم الأزمة الإنسانية
  • تاريخ دموي.. ما سبب تجدد العنف في داغستان ؟
  • فيديو: مقتل ثمانية أشخاص في حريق ضخم قرب العاصمة الروسية موسكو
  • خلال زيارة أمير قطر لهولندا: إشادة بوساطة الدوحة بين إسرائيل وحماس