اليوم 24:
2024-10-03@06:57:35 GMT

تجدد الجدل بالبرلمان حول تسقيف سن التوظيف

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

طالب أعضاء بمجلس النواب بإلغاء تسقيف السن في مباريات التوظيف معتبرين أنه نوع من “التمييز على أساس السن” في الولوج إلى الوظيفة العمومية.

وقال النائب محمود عبا عن الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، في سؤال شفوي وجهه إلى  غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إن هذا التسقيف يأتي تزامنا مع وصول نسب البطالة إلى مستويات عالية تبلغ 24 في المائة مثلا في جهة كلميم، فيما أصبحت مباريات التوظيف رهانا أساسيا لشريحة كبيرة من الشباب المغربي حاملي الشهادات، لكن مجموعة منهم يحرمون من الوظيفة بسبب شروط السن ما يحرمهم من المناصب.

من جهته قال رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن تسقيف سن التوظيف “بدعة” جاءت بها الحكومة وتراجع خطير عن المكتسب الذي جاءت به حكومة التناوب التي رفعت سن التوظيف من 40 سنة إلى 45 سنة.

وتساءل حموني عن مآل الشروط التي وضعتها وزارة التعليم لولوج المهنة، بعدما صادقت لجنة التعليم بمجلس النواب بالإجماع على مشروع قانون ينص على إضفاء صفة الموظفين على الموارد البشرية لأكاديميات التربية والتعليم.

من جهتها قالت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إن النظام الأساسي للوظيفة العمومية وضع شروطا عامة للتوظيف كالجنسية وغيرها فيما الأنظمة الأساسية هي التي جاءت بشروط خاصة منها  تحديد السن الأقصى.

وأضافت بأن التوظيف في السلم 10 فما فوق السن الأقصى  هو 45 سنة، وفي 40 سنة بالنسبة للسلالم أقل من 10، ويمكن أن يرتفع إلى 45 سنة إذا كان للشخص المعني تجربة سابقة في الوظيفة العمومية.

أما بالنسبة للمؤسسات العمومية فإنها لا تكون تابعة للنظام الأساسي للوظيفة العمومية، ولها أنظمة خاصة بها تتم المصادقة عليها في مجالس إدارتها، تقول الوزيرة.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

محمد سليمان رئيسا للجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أسفرت انتخابات هيئة مكتب لجنة الشئون الإقتصادية بدورالانعقاد الرابع من الفصل التشريعى الثانى بمجلس النواب  عن فوز النائب محمد سليمان   بمقعد رئيس للجنة  ، كما فاز كلا من محمدعلي عبدالحميد  وكمال ابودنيا وكيلان للجنة، وفاز بمقعد أمين السر النائب حسن عمار.

جدير بالذكر أنه وفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب، تنتخب كل لجنة في أقرب وقت ممكن، في بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيساً ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.
وتقدم طلبات خلال الفترة التي يحددها مكتب المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السري.
وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية. وذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التي يحددها مكتب المجلس.

 

مقالات مشابهة

  • “مجلس النواب” يكرم عددا من الكفيفات 
  • “العبيدي” يتابع سير عمل لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب
  • وزير المجالس النيابية: اللجان النوعية بالبرلمان هي مطبخ التشريع
  • نتائج انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب
  • العوضي رئيسًا للجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب
  • علي جمعة رئيسًا للجنة الشئون الدينية بمجلس النواب
  • المستشار محمود فوزي: اللجان النوعية بالبرلمان مطبخ التشريع
  • النائب أحمد بدوي رئيسا لاتصالات النواب
  • ننشر نتائج انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب
  • محمد سليمان رئيسا للجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب