عين ليبيا:
2024-06-30@01:39:37 GMT

الدبيبة: ليبيا في حرب ضد المتاجرين بالبشر

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، إن ليبيا “في حالة حرب” ضد المتاجرين بالبشر “الذين يرسلون المهاجرين للموت في البحر”، وأيضا ضد “المجرمين المتورطين في تهريب النفط والوقود والمخدرات”.

جاء ذلك في حوار مع وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء، على هامش القمة الإيطالية الإفريقية المنعقدة في روما

وأضاف الدبيبة: “أعتقد أن هذه حرب مستمرة ضد الاتجار بالبشر وأيضاً ضد المجرمين الآخرين.

دعونا نوقف الاتجار بالوقود، إلى جانب الاتجار الآخر مثل الكوكايين. إنها مسألة معقدة. أولئك الذين يساعدون المهاجرين على الموت في البحر يرتكبون أيضًا جرائم أخرى في نفس الوقت. سنواصل محاربة هؤلاء المجرمين لأسباب إنسانية وحفاظاً على سيادتنا ووطننا”.

وأشار الدبيبة إلى أن ليبيا لا تصدر المهاجرين، ولكنها دولة عبور لأولئك الذين يحاولون الوصول إلى السواحل الأوروبية.

وتابع: “نحن مجرد طريق من أفريقيا إلى أوروبا. ليبيا مجرد مركز، المحطة الأخيرة قبل البحر. قدرة بلادنا محدودة. ولهذا السبب ندعو الجميع، على الجانب الأوروبي، إلى التعاون ومساعدتنا. وليس من مسؤولية دولة واحدة أن تحارب هذا النوع من الظاهرة. نأمل أن تتمكن الحكومة الإيطالية من مساعدتنا، وهي تفعل ذلك بالفعل. إنها أفضل شريك من وجهة النظر هذه”.

وأردف رئيس حكومة الوحدة الوطنية: “نأمل أن نتمكن من التقدم في بعض البرامج والخطط الملموسة للحد من هذا التدفق”.

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

تونس تصدر قرارا بسجن عسكري سوداني خطط لتنفيذ عملية إرهابية في بلادها

أصدر القضاء التونسي حكما بالسجن مدة 10 أعوام و9 أشهر في حق عسكري سوداني تم إيقافه بعد دخوله البلاد خلسة عبر الحدود الليبية، ومتهم بـ"التخطيط لتنفيذ عملية إرهابية في تونس".

 

البنزرتي يتأهل لنهائي كأس تونس على حساب الأفريقي ليبيا: الدبيبة جاهز لافتتاح معبر رأس جدير مع تونس

وتفيد أوراق ملف القضية وفق ما نقلته إذاعة "موزاييك إف إم" بأن المتهم وهو سوداني الجنسية "كان عسكريا بالجيش السوداني قبل أن يتمرد ويفر إلى ليبيا".

 

ووفق ملف القضية "انضم بعد ذلك إلى أحد التنظيمات الإرهابية وتدرب في أحد مراكز التدريب التابعة للتنظيم المذكور وتسلل لاحقا إلى التراب التونسي خلسة إلى أن تم إيقافه من طرف وحدة مختصة في مكافحة الإرهاب بجهة جرجيس حيث تم حجز هاتفه وبمعالجته تم الكشف عن صور له وهو يحمل أسلحة نارية وذخائر حربية وقذيفة صاروخية".

 

و أكد المتهم خلال استجوابه من قبل المحكمة الابتدائية بتونس أنه "كان يعمل بسلك الجيش السوداني وأنه من بين العسكريين المتمردين وقد دخل ليبيا ثم تونس" موضحا أنه لا يحمل "أي فكر متطرف ولم ينتم إلى أي تنظيم إرهابي بليبيا وأنه التقط صورا مع سلاح "آر بي جي" عندما كان بالجيش السوداني".

 

ليبيا: الدبيبة جاهز لافتتاح معبر رأس جدير مع تونس

أكدت حكومة الوحدة الليبية المنتهية ولايتها، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، جاهزيتها لافتتاح معبر رأس جدير البري على الحدود المشتركة مع تونس، عقب اجتماع أمني وعسكري ترأسه الأربعاء في العاصمة طرابلس، بينما أكد المُشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني، المتمركز في شرق البلاد: دعمه الكامل لجهود المفوضية العليا للانتخابات، في تحقيق انتخابات حرة ونزيهة تعكس إرادة الشعب الليبي.

وشدد الدبيبة على ضرورة توحيد الجهود بين المؤسسات كافة لتنظيم العمل بالمعبر، وتسهيل الإجراءات أمام المواطنين والتنسيق مع الجانب التونسي في هذه الجوانب.

وقال الدبيبة، وفقاً لبيان وزعه مكتبه: «إن صلاح النمروش معاون رئيس أركان القوات الموالية لحكومة (الوحدة) أطلعه خلال الاجتماع، بحضور وزير الداخلية المُكلف عماد الطرابلسي، ومدير مصلحة الجوازات والجنسية يوسف مراد، ومدير جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية إبراهيم تاكيتة، على نتائج زيارته للمعبر، الثلاثاء، والوضع الأمني والترتيبات المتعلقة بالتنسيق بين الأجهزة الأمنية»، مؤكداً الجاهزية الكاملة في جميع الجوانب الأمنية.

 

وطبقاً للبيان، أكد الحاضرون، خلال الاجتماع الذي خصص لمتابعة ما وُصف بالترتيبات النهائية لافتتاح المعبر، الجاهزية لذلك، بعد إنجاز جميع الأعمال، بينما قال: «إن تاكيتة استعرض أعمال التطوير والصيانة لمكونات المنفذ»، مؤكداً استكمال المباني الأساسية بالمعبر لانطلاق العمل واستمرار باقي الأعمال الأخرى.

 

بدوره، أكد الطرابلسي، أهمية التعاون بين وزارتي الدفاع والداخلية بمكوناتهما كافة من أجل تنسيق الجهود لتنظيم العمل داخل المعبر.

مقالات مشابهة

  • ليبيا.. آمر قوة الإسناد بـ"عملية بركان الغضب" يدعو للانضمام لمشروع سيف الإسلام
  • ارتفاع عدد المهاجرين في ليبيا.. 725 ألف مهاجر مسجل في ليبيا
  • دول مجلس التعاون تؤكد التزامها الثابت بمكافحة الاتجار بالأشخاص بجميع أشكاله
  • وفد من الاتحاد الأوروبي يزور ليبيا غدا لبحث ملف الهجرة
  • تقرير للخارجية الأمريكية يرصد جهود الحكومة المغربية لمحاربة الإتجار بالبشر
  • انتحار مصري في سجن مراسي بجنوة
  • تونس تصدر قرارا بسجن عسكري سوداني خطط لتنفيذ عملية إرهابية في بلادها
  • الدبيبة يتابع مع سفراء الاتحاد الأوروبي استكمال عودة السفارات للعمل من ليبيا
  • عبد الكبير: لا بد من إيجاد حل واتفاق نهائي مع الطرف المتسبب في غلق معبر رأس اجدير بالقوة
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم