لجريدة عمان:
2024-09-29@12:26:29 GMT

الاستدامة.. وهاجس التوازن المالي

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

الاستدامة.. وهاجس التوازن المالي

لم تكن فرص نجاح مشروع «التوازن المالي» الذي أعلن عنه قبل أربع سنوات كبيرة رغم الإجراءات الاستثنائية التي اضطر المشروع إلى الإقدام عليها في ظل الأزمة المالية العالمية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا.. لكن المشروع حقق نجاحات جيدة على المستوى المالي وكذلك على مستوى تخفيض سعر التعادل لبرميل النفط العماني من ٨٨ دولارًا في عام ٢٠٢١ إلى حوالي ٦٦ دولارًا في ميزانية ٢٠٢٤، وهذا في حد ذاته نجاح مهم يحسب للبرنامج، أما على المستوى الاجتماعي فإن مشروع التوازن المالي كان وراء زيادة الاهتمام بموضوع الحماية الاجتماعية الذي توجه جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم بإصدار قانون الحماية الاجتماعية وبدأ العمل به مطلع الشهر الجاري.

والعام الماضي تطور مشروع التوازن المالي إلى البرنامج الوطني للاستدامة المالية، وهو مشروع يهدف بشكل أساسي إلى توجيه الموارد المالية بفاعلية أكبر، وتعزيز دورها في تحقيق أهداف التنمية.

وأمس كشف البرنامج عن خطته لتطوير القطاع المالي في سلطنة عمان بشقيه المصرفي وسوق رأس المال وذلك عبر الكشف عن ٧٤ مبادرة تقوم على ٦ ركائز و٤ ممكنات و١٠ مؤشرات.

وتقوم المبادرات التي أعلن عنها أمس البرنامج الوطني للاستدامة المالية على ركائز مهمة تتمثل في توفير الخيارات التمويلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهذه الركيزة من شأنها أن تدفع بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو المزيد من النمو والمنافسة. كما تقوم الركائز على تفعيل دور قطاع التأمين وتطويره لدعم الأنشطة الاقتصادية، وكذلك تعزيز الجاذبية للاستثمارات الأجنبية. وهذه الركيزة مهمة جدا في ظل التنافس الحامي في المنطقة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية.

ومن بين ركائز استراتيجية البرنامج الوطني للاستدامة تفعيل دور سوق رأس المال. وفي عام ٢٠٢٢ وهي السنة التي بدأ العالم فيها التعافي من الأزمة المالية قدم سوق رأس المالي تمويلات للمشاريع بلغت قرابة ٢ مليار ريال عماني، ما يعني أنه قادر في المرحلة القادمة على القيام بدور كبير من أجل دعم المشاريع وتطويرها وبشكل خاص المشاريع الخضراء.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التوازن المالی

إقرأ أيضاً:

باريس سان جيرمان يسعى لاستعادة التوازن قبل مواجهة أرسنال

يمني باريس سان جيرمان العودة إلى سكة الانتصارات عندما يستضيف رين الجمعة في افتتاح المرحلة السادسة من بطولة فرنسا في كرة القدم، وذلك قبل رحلته إلى لندن لمواجهة آرسنال الإنجليزي الثلاثاء في إحدى قمم الجولة الثانية من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

باريس سان جيرمان يسعى لاستعادة التوازن قبل مواجهة أرسنال

وتوقفت الانتصارات الخمسة المتتالية للنادي الباريسي في مختلف المسابقات هذا الموسم السبت الماضي بسقوطه في فخ التعادل امام مضيفه رينس 1-1 في المرحلة الخامسة من الدوري.

واعتبر مدربه الإسباني لويس إنريكي عقب التعادل المخيب أنه لم تكن هناك "في الواقع أي مباريات سهلة" خارج الملعب للباريسيين منذ استلامه مهام الإدارة الفنية للنادي.

عاجل.. كاف يرفض طلب الزمالك قبل ساعات من نهائي السوبر الإفريقي كولر يختار تشكيل الأهلي أمام الزمالك في كأس السوبر الإفريقي

واعترف إنريكي قائلا "إذا كنت أتذكر بشكل صحيح: لم نخض مباريات سهلة خارج أرضنا، كنا نعلم أنها ستكون مباراة صعبة، لقد عانينا العام الماضي، وعانينا مرة أخرى"، مضيفا أن رينس "خلق صعوبات لنا كما أننا أهدرنا الفرص".

وسيحاول سان جرمان استغلال عاملي الارض والجمهور لكسب النقاط الثلاث وضمان البقاء في الصدارة التي بات يتقاسمها مع مرسيليا وموناكو، كما أن الفوز سيرفع معنويات لاعبيه قبل القمة النارية أمام أرسنال.

واستهل سان جرمان الذي لا يزال يلهث وراء لقبه الأول في دوري الأبطال، مشواره بفوز صعب على ضيفه جيرونا الاسباني 1-0 في الدقيقة الاخيرة.

مقالات مشابهة

  • استعراض البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي بمحافظة الظاهرة
  • عموتة: الجزيرة استعاد التوازن المطلوب
  • الجزيرة يستعيد التوازن بثلاثية في النصر
  • تحقيق التوازن: الحلول الفعالة لإستيعاب القبول الجامعي
  • "الهوية والمواطنة".. ركائز مجتمعية لمواجهة التحديات الفكرية وتحصين الأجيال الجديدة
  • رئيس الوزراء: ضغط البرنامج الزمني لتنفيذ مشروع التجلي الأعظم وتذليل أي معوقات
  • بدء مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية ببهلا
  • مشيرة خطاب: نعيش العصر الذهبي لنساء مصر والحوار الوطني تجربة عظيمة.. فيديو
  • باريس سان جيرمان يسعى لاستعادة التوازن قبل مواجهة أرسنال
  • اختيار نائب ممثل الدولة بـ «الإيكاو» لرئاسة مجموعة البعد الاجتماعي للاستدامة