سلّطت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، الضوء، على ما يعمل عليه جيش الاحتلال الإسرائيلي، لإنشاء منطقة عازلة داخل قطاع غزة المحاصر، حيث يقوم بهدم المباني القريبة من الحدود، على الرغم من تأكيد العديد من الدول، أبرزها الولايات المتحدة، رفضها لما تصفه بأي "تقليص طويل المدى لمساحة أراضي القطاع".

وأوضحت الصحيفة، أن "إسرائيل ردت على عمليات حماس، من خلال قصف مكثف وعمليات عسكرية برية داخل القطاع الفلسطيني، مما أدى إلى مقتل أكثر من 26 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في غزة".


????????????
"إسرائيل بدأت بتدمير 2850 مبنى لإقامة منطقة عازلة بعمق 650 مترًا داخل قطاع غزة"

إسرائيل دمرت 1200 منها حتى الان .#غزه_تقاوم #غزة_تنتصر #البحر_الأحمر #الحوثي #اليمن #جنوب_لبنان #ابو_عبيدة #عاجل pic.twitter.com/LK1gbYNkiK — احداث عالمية (@AhdatAlmyt) January 25, 2024
وتابعت أنه: "خلال مجريات الحرب، أكد العديد من المسؤولين الإسرائيليين أنه سيتم فرض منطقة عازلة على طول حدود الأراضي في القطاع الفلسطيني، لمنع تكرار عمليات السابع من أكتوبر"، مشيرا لقول مصدر من الاحتلال الإسرائيلي، بأن "الهدف هو الحفاظ على هذه المنطقة خالية تماما من أي إرهابيين أو بنية تحتية أو قاذفات صواريخ أو قذائف هاون".

وأضاف: "هذا الموضوع هو أحد مجالات الخلاف العديدة بين إسرائيل والولايات المتحدة، التي قالت مرارا أنها سوف تعارض أي تحركات تؤدي إلى تقليص حجم أراضي قطاع غزة"؛ فيما أكد المتحدث باسم الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، ذلك الموقف، الثلاثاء، عندما قال: "لا نريد أن نرى تقليصا لمساحة غزة بأي شكل من الأشكال".
دمرت أكثر من 1000 مبنًى على طول السياج الحدودي.. إسرائيل تسعى إلى إقامة منطقة عازلة داخل حدود قطاع غزة، فماذا نعرف عنها حتى الآن؟ pic.twitter.com/Xz9Pv1M21l — أنا العربي - Ana Alaraby (@AnaAlarabytv) January 25, 2024
من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إنه "في حين أن الولايات المتحدة واضحة بشأن عدم التعدي على أراضي (قطاع غزة)، فقد يكون هناك مجال لـ"ترتيبات انتقالية".

وأكد التقرير نفسه، أنه "لفرض المنطقة العازلة، قامت القوات الإسرائيلية بتدمير المباني على طول الحدود مع قطاع غزة، والذي نزح 1.9 مليون نسمة من سكانه، البالغ عددهم الإجمالي 2.3 مليون شخص، إلى جنوبي القطاع".


إلى ذلك: "رفض مسؤولون إسرائيليون التعليق على مدى مساحة المنطقة العازلة، لكن الرئيس السابق للمخابرات العسكرية، عاموس يادلين، قال في وقت سابق، إنه يتوقع أن تفرض بلاده، محيطا يتراوح بين 500 متر إلى كيلومتر واحد داخل غزة، بمجرد انتهاء القتال".

وأضاف: "ستكون (المنطقة العازلة) بمثابة حاجز، ولن يتواجد فيها شيء سوى الألغام، وذلك للتأكد من أن هجمات السابع من أكتوبر لن تتكرر مرة أخرى".

تجدر الإشارة إلى أنه، الإثنين الماضي، قُتل 21 جنديا إسرائيليا عندما انفجرت الألغام التي زرعوها في مبنيين على بعد 600 متر من الحدود، بقذائف صاروخية أطلقها مسلحو حماس، مما أدى إلى انهيار المبنيين؛ فيما أكد تقرير لـ"القناة 12" العبرية، أن "إسرائيل هدمت حوالي 1100 مبنى من أصل 2800 كانت موجودة في المنطقة التي تنوي إسرائيل جعلها منطقة عازلة".

وفي الوقت الذي رفض فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي تأكيد أو نفي هذه الأرقام، لكن المتحدث باسم الجيش، ريتشارد هيشت، قال إن "قوات بلاده تعمل في المنطقة من أجل منع أنشطة حماس التي تهدد مواطني إسرائيل"؛ متابعا: "كجزء من هذا، يقوم الجيش الإسرائيلي بتحديد وتدمير البنى التحتية، الموجودة في تلك المنطقة".


واعتبر أن هذا "جزء من الإجراءات الحتمية اللازمة لتنفيذ خطة دفاعية، من شأنها توفير أمن أفضل في جنوب إسرائيل". بينما "احتفظت إسرائيل بمنطقة عازلة داخل غزة بعد انسحابها من القطاع عام 2005، لكن على مر السنين تآكلت هذه المنطقة العازلة، ويرجع ذلك جزئيا إلى مفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس لتخفيف الحصار على قطاع غزة".
♦️القناة 12 : إسرائيل تبدأ بتدمير 2850 مبنى لإقامة منطقة عازلة بعمق 650 مترًا داخل قطاع غزة ، بهدف تهيئة الظروف الأمنية لعودة الإسرائيليين إلى منازلهم في مستوطنات الجنوب pic.twitter.com/MFrPFMMoRV — شبكة قدس فيد (@quds_feed) January 25, 2024
إلى ذلك، أكد التقرير نفسه، أنه "في الأسابيع الأولى من الحرب، قال مسؤولون إسرائيليون كبار إنه سيتم إعادة فرض المنطقة العازلة؛ إذ أعلن وزير الخارجية آنذاك، إيلي كوهين، أن مساحة أراضي قطاع غزة ستنخفض".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الولايات المتحدة قطاع غزة الولايات المتحدة غزة قطاع غزة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المنطقة العازلة منطقة عازلة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن رسميا تصفية زعيم حزب الله حسن نصر الله ..تفاصيل

 

 أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، رسميا عن اغتيال زعيم "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله في الغارة التي استهدفت أمس الجمعة الضاحية الجنوبية في بيروت.

 وقال أفيخاي أدرعي في بيان له على منصة "إكس": "قضى جيش الدفاع أمس على المدعو حسن نصرالله زعيم تنظيم حزب الله الإرهابي وأحد مؤسسيه. كما قضى جيش الدفاع على المدعو علي كركي قائد جبهة الجنوب في حزب الله الإرهابي وعدد آخر من القادة في حزب الله".

وأضاف: "لقد أغارت طائرات سلاح الجو بتوجيه استخباري دقيق لهيئة الاستخبارات المؤسسة الأمنية على المقر المركزي لحزب الله الواقع تحت الأرض أسفل مبنى سكني في منطقة الضاحية الجنوبية.

لقد نفذت الغارة في الوقت الذي تواجدت قيادة حرب الله داخل المقر وقاموا بتنسيق أنشطة ارهابية ضد مواطني إسرائيل".

وتابع: "خلال 32 سنة من قيادته لتنظيم حزب الله الإرهابي كان حسن نصرالله مسؤولا عن قتل عدد كبير من المواطنين الإسرائيليين وجنود جيش الدفاع بالإضافة إلى تخطيط وتنفيذ الالاف من الأعمال الارهابية ضد دولة إسرائيل وفي أنحاء العالم".

وأشار أدرعي إلى أن نصرالله " كان صاحب القرار الرئيسي في التنظيم وصاحب الكلمة الوحيدة والنهائية عن كل قرار استراتيجي اتخده حزب الله وفي بعض الأحيان عن قرارات تكتيكية أيضا".

وقال: "لقد انضمت منظمة حزب الله الأرهابية وزعيمها حسن نصرالله في الثامن من أكتوبر إلى الحرب ضد دولة إسرائيل ومنذ ذلك الوقت واصل حزب الله هجماته ضد مواطني إسرائيل وجر دولة لبنان والمنطقة إلى التصعيد

مقالات مشابهة

  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • تفاصيل تورط شخص شهير داخل مبني ماسبيرو في تهريب الآثار
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • إسرائيل تشن أول ضربة داخل بيروت وتقتل 3 قياديين في الجبهة الشعبية
  • الاحتلال يحشد قواته قرب الحدود اللبنانية.. الهدف منطقة عازلة
  • لأول مرة.. جيش الاحتلال يستهدف منطقة الكولا داخل حدود بيروت
  • الاحتلال يرتكب مجزرة في مدرسة أم الفحم التي تؤوي نازحين / فيديو
  • شهداء وجرحى في قصف استهدف منازل المدنيين شمال قطاع غزة وجنوبه (شاهد)
  • إسرائيل تعلن رسميا تصفية زعيم حزب الله حسن نصر الله ..تفاصيل
  • ليبرمان يطالب بإقامة منطقة عازلة بعمق 10 كيلو داخل لبنان