أكد المدير التنفيذي لمبادرة العناية بصحة الأم والجنين، الدكتور فوزي فتحي، أن المبادرات الرئاسية الخاصة بالمجال الصحي بدأت في 2018 بمبادرة «100 مليون صحة» للكشف المبكر عن فيروس «سي» والأمراض الغير سارية، ثم مبادرة «صحة المرأة» للكشف المبكر عن أورام الثدي، ومبادرة «صحة الأم والجنين»، ومبادرة الكشف المبكر عن صحة السمع.

وتابع «فتحي»، خلال حواره مع الإعلامي إسلام طه في برنامج «كلام في المفيد»، المذاع على فضائية «الحدث اليوم»، مساء الإثنين، أن مبادرة صحة الأم والجنين من المبادرات التي تهتم بشكل أساسي بالجنين لأنه شاب المستقبل والأم، وتهدف هذه المبادرة منع وجود أي إصابة بالأمراض المعدية من الأم للجنين أثناء الحمل أو بعد الولادة.

وأضاف أن المبادرة تساعد على الاكتشاف المبكر للأمراض المعدية التي قد تنتقل من الأم للطفل مثل فيروس الكبد الوبائي "بي" ومرض الزهيري والإيدز، مشيرًا إلى أن الأم عندما تصاب بهذه الأمراض فهناك احتمالية كبيرة لنقل هذه الأمراض إلى الجنين، ولكن مع اكتشاف هذا الأمر يتم القيام بإجراءات وقائية، تُقلل إمكانية نقل العدوى لأقل من 1%.

4 آلاف مركز للمبادرة في الـ27 محافظة

وعن مبادرات الصحة في محافظات مصر، أشار الدكتور فوزي فتحي، إلى أن مبادرة العناية بصحة الأم والجنين تغطي الجمهورية بالكامل وهناك أكثر من 4 آلاف مركز للفحص في الـ27 محافظة، ومن السهل الوصول إلى هذه المراكز.

وواصل «فتحي»، أن المبادرة تهدف لحماية الجيل الجديد من الأمراض المعدية، وحماية الأم أيضاً من الكثير من الأمراض، مشيرًا إلى أن مرض الزهيري من الممكن علاجه بصورة كاملة، حال الاكتشاف المبكر.

ولفت إلى أن مرض الزهيري ينتقل من العلاقة الزوجية، وفي حال الاكتشاف المبكر نستطيع اكتشاف إصابة الزوج، وبالتالي علاجه، مشيرًا إلى أن المبادرة تعمل على منع العوامل التي قد تشكل خطورة على الأم والطفل.

اقرأ أيضاًالصحة: فحص 2 مليون و390 ألف سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»

في محاضرة تثقيفية بدار الكتب بطنطا.. 10 فوائد للموسيقى على صحة الأم والجنين

الصحة تعلن فحص 2 مليون سيدة ضمن مبادرة العناية بصحة الأم والجنين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: 100 مليون صحة المبادرات الرئاسية فيرس سي مبادرة 100 مليون صحة صحة المرأة صحة الأم والجنين العلاقة الزوجية مبادرة صحة المرأة أورام الثدي العناية بصحة الام والجنين مرض الزهيري العنایة بصحة الأم والجنین صحة الأم والجنین من الأم إلى أن

إقرأ أيضاً:

تعليم الأحساء.. 670 طالبًا في مبادرة "نادي العلوم والاستكشاف"

انخرط طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في محافظة الأحساء بمبادرة "نادي العلوم والاستكشاف"، وهي المبادرة الأولى من نوعها التي تطلقها الإدارة العامة للتعليم بالمحافظة بشراكة إستراتيجية مع مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية التي تستهدف تحقيق جملة من الأهداف التي من شأنها الأخذ بيد أكثر من 670 متدربًا ومتدربة على مدى عام كامل إلى محطات علمية وعملية جديدة.
وأوضح مشرف المبادرة عمر الحسن، أن الفريق العلمي القائم على المبادرة المكون من مجموعة من المشرفين والمشرفات والمعلمين المتميزين، أعد حقيبة تدريبية جديدة تستهدف طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي تمتد على مدار العام الدراسي القادم 1446هـ كاملاً، إذ سيكون في كل فصل دراسي 5 أسابيع يتلقى فيها مجموعات مختلفة من المتدربين والمتدربات ذات الحقائب التدريبية.

#فيديو |
أخبار متعلقة استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساء«الأحساء المبدعة» تنقل تجربة الحفاظ على الحرف والفنون أمام 118 مدينة عالميةالأمير سعود بن طلال يطلع على التقرير السنوي لإنجازات مطار الأحساء الدولي"نادي العلوم والاستكشاف " في ثانوية الإمام النووي يترجم شغف الطلاب بالتجارب والأبحاث العلمية في مختبرات الكيمياء والفيزياء والأحياء .. جيل من علماء المستقبل تحفّهم رعاية وعناية ومتابعة من معلميهم بشراكة استراتيجية بين #تعليم_الأحساء و @aahf_sa pic.twitter.com/fISRfWr9ux— إدارة تعليم الأحساء (@MOE_EEH) July 4, 20246 معاملوأشار الحسن إلى أن كل دورة تدريبية تضم 168 متدربًا ومتدربة من الطلاب والطالبات، موزعين على 6 معامل لإجراء التجارب (3 للبنين ومثلها للبنات) بمجموع 670 متدربًا ومتدربة موزعين على مدرستي ثانوية الإمام النووي للبنين، والثانوية الثالثة للبنات بالمبرز.
وسيتمكن جميع الطلاب من إجراء نحو 216 تجربة جديدة لأول مرة ينفذها المتدربون على مدار العام، وأثنى الحسن على الإعداد النوعي والتجهيزات الكبيرة للمعامل التي من شأنها مساعدة المتدربين والمتدربات على إجراء التجارب العلمية في أجواء محفزة على الاستكشاف والإبداع.

مقالات مشابهة

  • خدمات تسهيلية من مبادرة «ابدأ» لراغبي إنشاء المشروعات.. «حسن دخلك الشهري»
  • تعليم الأحساء.. 670 طالبًا في مبادرة "نادي العلوم والاستكشاف"
  • إطلاق مبادرة لقياس جودة الهواء باستخدام وسائل النقل العام في رأس الخيمة
  • بالفيديو.. إمام عاشور يوقع على ثالث أهداف الأهلي في شباك الداخلية
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • مشروعات تدعمها مبادرة «ابدأ».. من الطلبة حتى المستثمر الصناعي
  • الصبيحي يكشف عن مداهمة خطر التقاعد المبكر لموظفي القطاع العام
  • الموارد البشرية: توفير صاحب العمل عناية صحية للعمال التزام نظامي
  • انطلاق حملة "تحكّم" الميدانية للفحص المبكر عن عدد من الأمراض بالمدينة
  • حياة كريمة تطلق مبادرة مراجعات الثانوية العامة