قال محسن الشوبكي الخبير الأمني والاستراتيجي، إن الأردن يعتبر الهجوم على القاعدة الأمريكية قرب الحدود الأردنية، جزءا من هجوم وكلاء دولة إيران، مشيرًا إلى أن هذه القضية هي امتداد للحرب الإسرائيلية على غزة.

وأضافت «الشوبكي»، خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أن الإشكالية الموجودة حاليًا هو عدم وجود معدات أردنية عسكرية قادرة على التصدي لهذه العمليات، سواء بمنظومة الدفاع الجوي او غيرها.

وتابع الخبير الأمني والاستراتيجي، أن هناك سيناريوهات متوقعة فيما يتعلق بالرد الأمريكي على إيران، أولها هو طرد وكلاء إيران بتوجيه الضربة للداخل الإيراني، وهذا سيناريو مستبعد، والسيناريو الأخر هو فتح قنوات اتصال بين أمريكا وإيران للتفاوض على قضايا محددة مثل وقف التصعيد في الشرق الأوسط لتجنب الوقوع في الحرب.

ولفت إلى أن هناك اعتبارات أمريكية ستكون أساسية في تحديد الرد المناسب من جانب الولايات المتحدة في الفترة القادمة تتمثل في الانتخابات الأمريكية وقضية تكساس وايضا الوضع في اوكرانيا.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الهجوم على القاعدة الأمريكية الحدود الأردنية الرد الامريكي الدفاع الجوي الوضع في أوكرانيا القاعدة الأمريكية وقف التصعيد

إقرأ أيضاً:

إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"

قالت بعثة إيران الدائمة بالأمم المتحدة، إن طهران تنظر إلى التهديدات بتنفيذ عملية عسكرية إسرائيلية واسعة النطاق في لبنان كمحاولة ضغط نفسي واضحة.

وأشارت البعثة في بيان نشرته أمس الجمعة على موقع التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقا)، إلى أنه في حالة وقوع هجوم من جانب القوات الإسرائيلية على لبنان، فإن هذا سيعني بداية "حرب إبادة".

إقرأ المزيد لواء لبناني يستبعد حدوث حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل لـ3 أسباب

 وجاء في البيان: "على الرغم من أن إيران تنظر إلى دعاية النظام الصهيوني حول الهجوم على لبنان كوسيلة للحرب النفسية، إلا أنه إذا شنت [إسرائيل] عدوانا عسكريا واسع النطاق على لبنان، فسيتسبب ذلك باندلاع حرب إبادة".

ولم يستبعد البيان الإيراني احتمال "الانخراط الكامل لجبهات المقاومة في القتال ضد إسرائيل، إذا وقع العدوان ضد لبنان".

في منتصف يونيو، وافق الجيش الإسرائيلي على خطة عملياتية لهجوم في لبنان.

وتأمل السلطات الإسرائيلية، في أن تتمكن في ختام العملية ضد حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة، من توجيه ضربة قوية في نفس الوقت ضد قوات حزب الله في لبنان.

ويوم أمس الجمعة، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، خلال زيارته للحدود الشمالية مع لبنان، أن الوضع في الشمال ليس سهلا.

وكان الوزير قد قال يوم الخميس، خلال مناقشة في مجلس الوزراء الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية، إنه أبلغ الأمريكيين بأن إسرائيل ليست معنية بحرب على الجبهة الشمالية وأن التسوية التي من شأنها إبعاد حزب الله عن الحدود تعتبر مقبولة.

وأثار ذلك اعتراض وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير الذي قال: "كيف بدون حرب؟ كيف سننهي الحدث بالتسوية؟ ألم نتعلم درسا من 20 عاما من التسويات؟".

المصدر: وكالات

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • خبير أمني فلسطيني للجزيرة نت: إسرائيل فشلت في القضاء على حماس وستعجز عن احتلال غزة
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال يتخبط والمقاومة تثبت قدرتها على الرد
  • الإعلام الإسرائيلي يرسم "سيناريو إيرانيا" قرب مصر
  • خبير بريطاني: قنابل FAB-3000 تعتبر مدمرة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية
  • خبير يوضح طريقة العناية بالسيارات في فصل الصيف
  • خبير ايطالي يحذر من خطر الانزلاق نحو العنف في ليبيا
  • الشوبكي يحذر : الأردن على موعد مع أحداث تقلب الموازين وعلينا الاستعداد
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • الشرارة التي ستشعل المنطقة.. إيران تحذر إسرائيل: «اجتياح لبنان يعني نشوب حرب مدمرة»
  • إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"