#سواليف

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا)، أن 15 دولة مانحة جمدت مساهماتها في الوقت الحالي، حتى انتهاء تقرير حول مزاعم انخراط أشخاص يعملون في الوكالة في عملية “طوفان الأقصى”.

وقالت الناطقة باسم الوكالة الأممية ، إن 6 من الدول التي علقت المساعدات تعد من كبار الدول المانحة.

ويترتب على القرار عدم تمويل 46% من ميزانيات أونروا سواء ميزانية الخدمات كالمدارس والمرافق الطبية أو الخدمات الطارئة مثل الاستجابة للطوارئ في غزة وسوريا كلها 46%، مما يعني أن الوكالة قد لا تستطيع أن تستمر بعملياتها لأكثر من أسابيع، بحسب الرفاعي.

مقالات ذات صلة مفاجأة عن هجوم الأردن .. لماذا لم تتصدَّ الدفاعات الجوية الأمريكية للمسيّرة؟ 2024/01/29

وناشدت الرفاعي الدول العربية والدول التي لا تزال ملتزمة بالمساهمة في سد هذه الفجوة، وقالت: إن لم تسد الفجوة فنحن أمام كارثة في غزة نظرا للوضع الحالي.

وقالت وكالة أونروا، الاثنين إنها لن تكون قادرة على مواصلة عملياتها في غزة وفي جميع أنحاء المنطقة بعد نهاية فبراير/شباط إذا لم يُستأنف التمويل.

وأشارت الرفاعي إلى تحذير الوكالة منذ بداية الحرب من التهجير القسري أو النزوح الأكبر للفلسطينيين منذ عام 1948، وهذا ما يخشاه الشركاء لأونروا في عملها بالدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين.

ولفتت إلى موقف الأردن ومصر الرافض التهجير، والذي أصبح مركبا مع تكرار نزوح الغزيين داخل القطاع، وقال إنهم نزحوا في بداية هذه الحرب من شمال القطاع ومدينة غزة إلى المناطق الوسطى والجنوبية ثم نزحوا من المناطق الوسطى إلى جنوب القطاع في رفح، وطُلب منهم أيضا أن يتركوا جنوب القطاع ومدينة رفح ويقتربوا أكثر من الحدود المصرية وهذا كله خطير جدا وتكرار لحالة الترحال والنزوح التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون منذ 75 عاما.

المملكة

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: خفض ميزانيات الوزارات بنسبة 1% باستثناء الدفاع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي، أمس الأحد، على خفض ميزانيات جميع الوزارات بنسبة 1%، باستثناء وزارة الدفاع؛ بهدف تمويل إجلاء السكان في الشمال والجنوب لمدة شهرين إضافيين، بتكلفة إجمالية قدرها مليار شيكل إسرائيلي.

وذكرت صحيفة "جلوبز" الاقتصادية الإسرائيلية أن خفض الميزانية شمل 525 مليون شيكل إسرائيلي التي كانت مخصصة أصلًا لزيادة رواتب معلمي المدارس الثانوية.

وخلال الأسبوع الماضي، حولت الحكومة الإسرائيلية مئات الملايين من الشواكل في أموال التحالف الحزبي للحكومة.

وتشمل التخفيضات الميزانيات الاجتماعية والمدنية للحكومة، بما في ذلك وزارات التعليم والصحة والرفاه، وكما هو الحال دائمًا، تم استثناء ميزانية الدفاع، لكن لم يتم استثناء ميزانية الشرطة الإسرائيلية.

يأتي هذا القرار في وقت تكافح فيه وزارة المالية الإسرائيلية لتمويل التكاليف الثقيلة للحرب على قطاع غزة، مع اتساع العجز المالي الذي بلغ 7% من الناتج المحلي الإجمالي في مايو الماضي.

مقالات مشابهة

  • دولة عربية تتوقع تسارع وتيرة النمو وسط رفع الأجور والدعم النقدي
  • دولة الكويت تدين قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تابعة لوكالة الـ”أونروا” في مخيم النصيرات
  • إسرائيل: خفض ميزانيات الوزارات بنسبة 1% باستثناء الدفاع
  • كيف تبدو التحولات الديموغرافية عام 2030؟
  • الكشف عن السبب الحقيقي لقرار الجزائر توقيف ضخ الغاز عبر الأنبوب المار من المغرب
  • الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان
  • أمام الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان
  • إسرائيل تواصل  حربها على غزة.. أونروا: الظروف المعيشية في القطاع باتت لا تطاق!
  • وزير الخارجية: الشعب الفلسطيني يستحق أن يكون له دولة مستقلة.. فيديو
  • منتصر الرفاعي: "اللاعب المصري ميجيش شراب في رجل نجوم أوروبا"