شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن موسكو تتهم كييف باستخدام ممر تصدير الحبوب لأغراض عسكرية، موسكو ـ وكالات اتَّهم الكرملين كييف باستخدام الممرِّ المخصَّص لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود لأغراض عسكرية ، وذلك غداة انسحاب موسكو .،بحسب ما نشر جريدة الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات موسكو تتهم كييف باستخدام ممر تصدير الحبوب «لأغراض عسكرية»، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

موسكو تتهم كييف باستخدام ممر تصدير الحبوب «لأغراض...

موسكو ـ وكالات: اتَّهم الكرملين كييف باستخدام الممرِّ المخصَّص لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود «لأغراض عسكرية»، وذلك غداة انسحاب موسكو من اتفاق رعته الأُمم المتَّحدة وسمح بمرور آمن لسفن التصدير. وقال المتحدِّث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف للصحافيين إنَّ المنطقة التي يرعاها اتفاق الحبوب «يستخدمها نظام كييف لأغراض عسكرية… هذه حقيقة واضحة». كما أعلنت روسيا أنَّ قوَّاتها دمَّرت في أوديسا بجنوب أوكرانيا الليلة قبل الماضية مواقع استخدمتها كييف للتحضير لهجوم دمَّر جزئيًّا مساء الأحد جسر القرم الذي يربط روسيا بشِبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمَّتها إليها موسكو في 2014. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنَّه «خلال الليل، شنَّت القوات المسلَّحة الروسية مجموعة ضربات انتقامية… على منشآت تمَّ فيها التحضير لأعمال إرهابية ضدَّ روسيا الاتِّحادية باستخدام مسيّرات بحرية»، مشيرة إلى أنَّ الضربات استهدفت أيضًا موقعًا لتصنيع هذه المسيَّرات «في حوض لبناء السفن قرب مدينة أوديسا». من جانبها أعلنت أوكرانيا تعرض «منشآت مرفئية» لأضرار جراء هجوم صاروخي شنَّته روسيا. وقالت القيادة العملية الأوكرانية في الجنوب في بيان إنَّ «ستة صواريخ كاليبر أطلقت من البحر الأسود في اتجاه أوديسا»، مشيرةً إلى أنَّ الدفاعات الجوِّيَّة أسقطتها لكن حطامها «أدَّى إلى تضرر منشآت مرفئية وعدد من المنازل الخاصة». وأضاف المصدر نفسه أنَّ 21 مسيَّرة متفجرة من طراز شاهد-136 دمَّرت أيضًا في منطقة أوديسا وأربعًا أخرى في منطقة ميكولايف شمالا حيث أصيبت منشأة صناعية. وقال حاكم المنطقة فيتالي كيم عبر تلجرام «اندلع حريق» في المنشأة الصناعية وتمَّت السيطرة عليه سريعًا من دونِ وقوع ضحايا. وأفادت القوات الأوكرانية أنَّ ما مجموعه 36 مسيَّرة «شاهد» وستة صواريخ كاليبر استهدفت الأراضي الأوكرانية ليلًا غالبيتها في الجنوب ردَّت الدفاعات الجوِّيَّة 37 منها، فضلًا عن مسيَّرة استطلاع. وعلق مدير الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريي يرماك بقوله عبر تلجرام إنَّ سلسلة الهجمات هذه «دليل إضافي» على أنَّ روسيا «تريد تهديد حياة 400 مليون شخص في دول مختلفة يعتمدون على الصادرات الغذائية الأوكرانية».. حسب قوله.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

باستخدام نفق.. قوة روسية تسيطر على معقل أوكراني كبير

يبدو أن الأنفاق كأداة عسكرية لم تعد تقتصر على القوات غير النظامية، كما تفعل حركة حماس في غزة أو كما فعلت قوات الفيتكونغ في فيتنام خلال حرب فيتنام الشهيرة.

فأمس الأحد، أعلنت الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع الروسية، أن الوحدات الروسية سيطرت على معقل كبير للقوات الأوكرانية على المشارف الشرقية لبلدة كيروف، باستخدام نفق تحت الأرض.

وقالت الوزارة في تقرير: "تمت السيطرة على معقل كبير للقوات الأوكرانية عند المشارف الشرقية لبلدة كيروف من قبل وحدات هجومية من وحدة المحاربين القدامى التابعة لمجموعة قوات -المركز- باستخدام نفق تحت الأرض".

وقام أفراد الكتيبة العسكرية بتطهير واستخدام نفق يزيد طوله على 3 كيلومترات على طول قناة "سيفيرسكي دونيتس" سرا وتوجهوا إلى الجزء الخلفي من نقطة قوية محصنة جيدا بها نقاط إطلاق نار بعيدة المدى وملاجئ تحت الأرض.

وأضافت الوزارة: "من خلال النفق، قام الجنود بإمداد القوات الهجومية بالذخيرة والأسلحة والغذاء. وبفعل عامل المفاجأة، نجح العسكريون في الاقتحام وسيطروا على المعقل بالكامل، ما أجبر العدو على الاستسلام والتخلي عن مواقعه".

 هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، أن القوات الروسية حررت بلدتي سبورنوي ونوفوأليكساندروفكا في دونيتسك، كما تصدت وحدات قوات "المركز" الروسية لخمس هجمات مضادة للقوات  الأوكرانية.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها، إلى أنه تم تحييد نحو 1860 عسكريًا أوكرانيًا بعمليات للقوات الروسية، خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تنجح فيها القوات الروسية بمباغتة القوات الأوكرانية من خلال استخدامها لأنفاق في الحرب في أوكرانيا.

فخلال عملية السيطرة على مدينة أفدييفكا في دونيتسك، استخدمت القوات الروسية نفقا قديما كان يمتد خلف الخطوط الأوكرانية، وتمكنت من خلاله من الوصول خلف الجيش الأوكراني في منطقة منتجعات في جنوب المدينة.

وكانت القوات الأوكرانية عمدت إلى استخدام الأنفاق في المصانع القديمة التي تم بناؤها منذ عهد الاتحاد السوفيتي في حربها ومعاركها المختلفة ضد القوات الروسية، كما فعلت في مصنع الحديد والصلب "آزوفستال" في مدينة ماريوبول المطلة على بحر آزوف.

مقالات مشابهة

  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • مقتل امرأة وإصابة زوجها بقصف أوكراني على مقاطعة خيرسون
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • دوي صافرات الإنذار الجوي في العاصمة الأوكرانية كييف
  • باستخدام نفق.. قوة روسية تسيطر على معقل أوكراني كبير