الوطن:
2024-10-03@11:50:27 GMT

بدء الصوم الكبير 2024.. تعرف على موعده وطقوسه

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

بدء الصوم الكبير 2024.. تعرف على موعده وطقوسه

تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لبدء الصوم الكبير يوم الاثنين 11 مارس المقبل، حيث يستمر الصوم الكبير لمدة 55 يوما لينتهي بـ«عيد القيامة المجيد» يوم الأحد 5 مايو المقبل، ويعرف هذا الصوم بـ«الصوم المقدس» حيث يعد الأكثر نسكا وزهدا في الكنيسة والأطول من حيث عدد الأيام.

بدء الصوم الكبير 2024

ويعد «الصوم الكبير» من أصوام الدرجة الأولى بالكنيسة القبطية الأرثوكسية التي يمتنع فيها الأقباط عن التناول اللحوم والأسماك والدواجن والالبان، تضم أصوام الدرجة الأولى الصوم الكبير، صوم يونان، صوم الأربعاء والجمعة، برمون الميلاد والغطاس، وأما عن أصوام الدرجة الثانية فهي تلك الأصوام المسموح فيها بتناول الأسماك وتشمل صوم الميلاد، صوم الرسل، صوم العذراء.

ويبدأ الصوم الكبير 2024 هذا العام يوم الاثنين 11 مارس بالتزامن مع بدء شهر رمضان، ويمتد لمدة 55 يوما مقسمة إلى أسبوع الاستعداد، الذي تنفرد الكنيسة الأرثوذكسية بصومه ثم صوم الأربعين المقدسة مثل ما صام السيد المسيح 40 يومًا و40 ليلة، وصوم أسبوع الآلام وسبت النور ثم ينتهي بعيد القيامة يوم الأحد 16 أبريل المقبل.

طقوس الصوم الكبير 2024

والصوم الكبير 2024، يتميز بالاحتفالات والطقوس الروحية والصوم الانقطاعي، حيث ينقطع الأقباط عن الطعام من الساعة 12 وحتى غروب الشمس أو انتهاء القداسات بالكنائس الساعة الثالثة أو الخامسة مساءً في بعضها، وقسمت الكنيسة الصوم الكبير إلى 8 آحاد لكل أحد في الصوم الكبير قصة وحدث خاص به حيث يتكون الصوم من 7 آحاد وهم: أحد الكنوز، أحد التجربة، أحد السامرية، أحد الابن الضال، أحد المخلع، أحد التناصير، أحد الشعانين ويليه أحد القيامة الأحد الثامن.

تاريخ الصوم الكبير 

ويعتبر الصوم الكبير من أقدس الأصوام بالكنيسة، بحسب الكنيسة، فهو صوم سيدي مرتبط بالسيد المسيح حيث صامه لمدة 40 يوما و40 ليلة دون طعام، وكان هذا الصوم في البداية مقتصر على صوم أسبوع الآلام، لكن قام البابا ديمتريوس الكرام، البطريرك الـ 12 من بطاركة الكنيسة، بضم أسبوع الآلام مع الصوم الأربعيني وسبت النور ليصبح الصوم الكبير 55 يوما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بدء الصوم الكبير 2024 الصوم الكبير 2024 الصوم الكبير موعد الصوم الكبير

إقرأ أيضاً:

الكنيسة القبطية الكاثوليكية تدعو الشعب للصلاة من أجل السلام في العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعت الكنيسة الكاثوليكية بمصر، برئاسة الأنبا ابراهيم اسحق بطريرك الأسكندرية للأقباط الكاثوليك ورئيس الأساقفة الكاثوليك بمصر جميع الرعايا والجماعات الرهبانية إلى تخصيص نيات القدّاسات يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر من أجل السّلام.

حيث اعلنت فى بيان لها توجيه دعوة صلاة من أجل السلام فى العالم، و قال بطريرك الإسكندريّة للأقباط الكاثوليك "إن الحربَ خسارةٌ وهزيمةٌ مؤكّدة للبشريّةِ كلها" وهكذا يؤكد قداسة البابا فرنسيس.

وأضاف، صارَ عالَمُ اليومِ، في أَمسّ الحاجة إلي صُنّاعِ سّلام، ونحنُ إذ نُدينُ بشدةٍ هذه الحروبَ العَبثيّةَ وكلَّ أشكالِ العُنفِ، نُناشدُ كل أصحاب القرار وذوي الإرادةِ الصّالحةِ للسعي والعمل على تحقيقِ السّلام.

وأَمامَ الأحداثِ المؤلمةِ التي يشهدُها العالمُ، وما يمرُّ به من صِراعاتٍ وحروبٍ، لا سيَّما في السودانِ والأراضي المقدّسةِ ولبنان ومنطقة الشّرق الأوسط وأوكرانيا، نشعرُ بمسؤوليتِنا الروحيّة، ونؤكِّدُ التزامنا ووحدَتنا مع نداءِ رؤساءِ الكنائسِ الكاثوليكيّة، ونشاركُهم الدّعوة للصلاة من أجل السّلام.

لِذا تدعو الكنيسة الكاثوليكية بمصرَ، جميعَ الرعايا والجماعاتِ الرهبانيّة إلى تخصيصِ نيات القدّاسات يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر من أجل السّلام، وأنْ يكون يوم الإثنين 7 أكتوبر يومًا مكرّسًا للصومِ والصّلاةِ، وتنظيم أوقات صلاة تتضمّنُ السجودَ للقربانِ الأقدس وتلاوة المسبحة الورديّة. رافعين دعاءَنا من أجلِ أنْ يَنعمَ العالمُ بالسّلام وأنْ يُخفِّفَ الرّبُّ آلامَ وأحزانَ ضحايا الحروب.

مقالات مشابهة

  • الكنيسة القبطية الكاثوليكية تدعو الشعب للصلاة من أجل السلام في العالم
  • فيديو صادم لتركية تعطس "بلا توقف" منذ 13 يوماً
  • 99 مليون خدمة.. تعرف على حصاد حملة «100 يوم صحة» في 62 يوما
  • معرض إنترسك السعودية ينطلق بنسخته الـ (6) في الرياض
  • مرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي يسجل 1622 جريمة وانتهاكًا في أنحاء الأرض الفلسطينية خلال أسبوع
  • 207 ملايين عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع
  • إنفوجراف.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • لبنان.. تأجيل العام الدراسي لمدة أسبوع
  • تعرف على موعد فصل الشتاء 2024 - 2025
  • انخفاض درجات الحرارة.. حالة الطقس أول أسبوع في أكتوبر 2024