إدراج القيادي بنظام عمر البشير البائد أحمد هارون، ضمن برنامج مكافآت جرائم الحرب، جاء لاتهامه بجرائم حرب في دارفور.

الخرطوم: التغيير

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الاثنين، إدراج أحمد محمد هارون وزير الدولة بوزارة الداخلية السودانية السابق في عهد نظام عمر البشير، في إطار برنامج مكافآت جرائم الحرب.

وأشار المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في بيان صحفي اليوم، إلى أن هارون مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور في الفترة من 2003 إلى 2004.

وقال إنه خلال هذه الفترة، كان هارون متهماً بتجنيد وتعبئة وتمويل وتسليح ميليشيا الجنجويد سيئة السمعة، وهي مليشيات سابقة لقوات الدعم السريع، والمشاركة في الفظائع، بما في ذلك القتل والاغتصاب والتعذيب والنقل القسري للسكان والاضطهاد وغيرها من الأعمال اللاإنسانية.
وأكد ميلر أنه من الأهمية بمكان أن يتم العثور على هارون وأن يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية لمواجهة التهم الموجهة إليه.

تحقيق العدالة

وقال إن السلام الدائم في السودان يتطلب تحقيق العدالة للضحايا ومحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان، في الماضي والحاضر.

وأضاف: هناك علاقة واضحة ومباشرة بين الإفلات من العقاب على الانتهاكات التي ارتكبت في ظل نظام البشير، بما في ذلك تلك التي اتهم هارون بارتكابها، وأعمال العنف في دارفور اليوم.

وتابع: في الواقع، فإننا نشهد بعضاً من نفس الجناة وهم يوقعون ضحايا لبعض المجتمعات نفسها بطرق تشكل تذكيراً مشؤوماً بالرعب الذي أطلق له العنان قبل عشرين عاماً.
ورحب ميلر بإعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أنه يحقق في أعمال العنف المستمرة، وحث جميع الدول على التعاون مع المحكمة في تحقيقاتها في دارفور.

برنامج المكافآت

ونوه إلى أن الوزارة تقدم من خلال برنامج مكافآت جرائم الحرب، مكافآت تصل إلى 5 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقال أو نقل أو إدانة بعض الأفراد الأجانب المطلوبين لارتكابهم جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية.

وأوضح ميلر أن البرنامج يعد أحد أهم أدوات الوزارة في مكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم الفظيعة في جميع أنحاء العالم ودعم مؤسسات العدالة، حيث ساهم في أكثر من 20 قضية ودفع أكثر من 8 ملايين دولار على مدار فترة وجوده.

ودعا الذين لديهم معلومات حول مكان وجود هارون الاتصال ببرنامج مكافآت جرائم الحرب عبر تطبيق WhatsApp أو رسالة نصية على الرقم 202-975-5468 أو عبر البريد الإلكتروني على wcrp@state.gov.

وأكد البيان أنه سيتم الحفاظ على هوية أي شخص يقدم المعلومات بسرية تامة في غياب الحصول على إذن صريح من ذلك الشخص، ويمكن للبرنامج أيضًا النظر في التوصيات الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بناءً على المعلومات المقدمة مباشرة إلى المحكمة.

الوسومأحمد محمد هارون السودان المحكمة الجنائية الدولية جرائم حرب دارفور عمر البشير

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أحمد محمد هارون السودان المحكمة الجنائية الدولية جرائم حرب دارفور عمر البشير المحکمة الجنائیة الدولیة فی دارفور جرائم حرب

إقرأ أيضاً:

الهضيبي: إدراج توصيات الحوار الوطني ضمن برنامج الحكومة دفعة جديدة للحوار

أكد الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن الحوار الوطنى حصل على دفعة قوية بعد إدراج الحكومة الجديدة لتوصيات المرحلة الأولى وتوصيات الحوار الوطني الاقتصادي ضمن برنامجها خلال السنوات الثلاثة القادمة، مشيرا إلى أن جدية الحكومة في التعامل مع مخرجات الحوار  بثت حالة من الحماس والجدية لدى جميع المشاركين  من مختلف الأطياف السياسية.

النائب ياسر الهضيبي يثمن جهود مصر للحفاظ على وحدة السودان الهضيبي والسجيني يصلان حفل زفاف نجل النائب طارق عبدالعزيز

وقال "الهضيبي"، إن الحوار الوطني عليه مسئولية كبيرة خلال الفترة القادمة، بعد أن أصبح شريكا في صياغة سياسات الدولة المصرية باعتباره ممثلا للشعب المصري، لافتا إلى أن الحوار سيبدأ سيطرح عدد من القضايا الجماهيرية للحوار خلال الفترة القادمة من بينها التحول من الدعم السلعي إلى الدعم النقدي، وهى القضية التي تهم ملايين الأسر المصرية من مستحقى الدعم.

 التوافق على ربط بين قيمة الدعم النقدي بالتضخم ومعدل زيادة الأسعار

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن حوكمة الدعم أصبح ضرورة مُلحة في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها الدولة المصرية حيث تُقدر قيمة الدعم السلعي في موازنة العام المالي الجديد بـ  636 مليار جنيه، لكن يجب أن يكون ذلك مصحوبا بإجراءات حمائية  تحمى المواطن من ارتفاع جديد في معدلات التضخم، لذلك  من الضروري التوافق على ربط بين قيمة الدعم النقدي بالتضخم ومعدل زيادة الأسعار.

وأشار النائب ياسر الهضيبي، إلى أن ملايين الأسر المصرية تتعلق أنظارها بالحوار الوطني الأن في انتظار فتح ملف جماهيري آخر ، يتعلق بمستقبل أبنائهم وهو النظام الجديد للثانوية العامة، مؤكدا أن منظومة التعليم الثانوي في حاجة إلى تطوير جذري يستهدف بالأساس رفع المعاناة التي تعيشها الأسر والطلاب، مشددا على أن الحوار الوطنى الأن هو منصة حوارية مهمة للتعبير عن نبض الشارع وآمال وطموحات الشعب المصري.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تعلن إسقاط صواريخ ومُسيرات روسية وتطالب بمقاضاة موسكو
  • حكومة ستارمر تواجه أول اختبار أخلاقي: هل تستمر بحماية نتنياهو؟
  • الهضيبي: إدراج توصيات الحوار الوطني ضمن برنامج الحكومة دفعة جديدة للحوار
  • كلوني يدعو بايدن للتنحي: “نحتاج إلى مرشح جديد”
  • النجم جورج كلوني يطالب بايدن بمغادرة السباق الرئاسي لهذا السبب
  • كيف يؤثر نظام البشير على أحدث مبادرات حل أزمة السودان؟
  • جورج كلوني يدعو بايدن للتنحي: "نحتاج إلى مرشح جديد"
  • هل يتجنب نتنياهو التوقف في أوروبا خشية اعتقاله؟
  • خوفًا من الاعتقال.. نتنياهو يرفض التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى واشنطن
  • تقارير.. نتنياهو لن يتوقف في أوروبا خشية اعتقاله