أعربت مراقبة الإصدارات الإعلامية بوزارة الإعلام الكويتية أسرار الدوسري، عن سعادتها بالمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، والمنعقد بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس..مؤكدة أن مصر سباقة في الثقافة وعاصمة لها.

وقالت الدوسري- في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - "إن جناح وزارة الإعلام الكويتية يشارك بمجموعة متعددة من الإصدارات الخاصة التي تتناول الحضارة والثقافة والفنون الشعبية الكويتية بالإضافة إلى مجموعة من كتب التلوين للأطفال التي تبرز الأماكن الثقافية والسياحية بالكويت".

.مشيدة بتنظيم معرض القاهرة.. واصفة إياه بـ "الرائع وفوق الممتاز".

وتقام فعاليات الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 24 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل بمشاركة 70 دولة من مختلف دول العالم فيما يبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة 1200 دار نشر وعدد العارضين 5250 عارضًا.

سليم حسن عميد الأثريين

وجرى اختيار العالم الأثري الكبير سليم حسن عميد الأثريين المصريين ليكون شخصية هذا العام للمعرض فيما تحل مملكة النرويج كضيف شرف المعرض، وتم اختيار يعقوب الشاروني الكاتب والصحفي المصري وأحد رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي كشخصية معرض الطفل.

ويحتفل المعرض هذا العام بمرور 55 عامًا على أقدم مشروع ثقافي في مصر والشرق الأوسط؛ حيث يعد معرض الكتاب احتفاءً للثقافة المصرية والعربية، كما يعتبر من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، حيث تم تصنيفه في عام 2006 ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم من ناحية حجم الزوار بعد معرض فرانكفورت الدولي، حيث زار معرض القاهرة للكتاب في 2023 حوالي مليوني شخص.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: معرض القاهرة

إقرأ أيضاً:

المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024 بصفتها «ضيفَ شرف»

دشّنت المملكة، اليوم، جناحها المشارك في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024، ضيفَ شرف لدورة العام الجاري، التي تقام خلال الفترة من 26 إلى 30 يونيو الجاري، في مجمع كويكس للمؤتمرات والمعارض جنوب عاصمة جمهورية كوريا.

ويحتفي المعرض بدورته الـ 66 بالثقافة السعودية، إذ يعكس جناح المملكة ما تمتلكه من نتاج ثقافي غني، ويستعرض جوانب مختلفة من ملامح الثقافة، عبر تجربة متكاملة تقودها هيئة الأدب والنشر والترجمة "إحدى هيئات وزارة الثقافة"، وبمشاركة كل من: هيئة التراث، هيئة الأزياء، هيئة الأفلام، هيئة فنون الطهي، دارة الملك عبد العزيز، ومَجْمَع الملك سلمان العالمي للغة العربية، مكتبة الملك عبد العزيز العامة، مكتبة الملك فهد الوطنية، وجمعية النشر، بالإضافة إلى وزارة الاستثمار.

وعلى مدى خمسة أيام، ستقدم الهيئة برنامجاً ثقافياً متنوعاً، سواءً في الجناح السعودي أو المسرح الرئيس للمعرض، بمشاركة نخبة من الأدباء والكتّاب، يشمل جلسات حوارية، وندوات عن موضوعات متنوعة أبرزها تاريخ المملكة وآثارها، والأديبات السعوديات، وإسهام اللغة في نقل القيم الثقافية والتقاليد والأعراف المجتمعية وتشكيل الهوية، و السمات المشتركة بين اللغتين والثقافتين الكورية والعربية، والتفاعلات التاريخية والمعاصرة بين الثقافتين، بما في ذلك التجارة والسفر والتبادلات الثقافية وتأثيرها على اللغة، كما يتضمن البرنامج ندوات حول الشعر وما يمثله عند العرب، والرواية السعودية، ودور المملكة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جمهورية كوريا، كما تتناول إحدى الندوات سُبل تفعيل التعاون والدمج بين الفنون الغنائية الكورية والعربية.

ويشهد الجناح السعودي في يومه الأول، تدشين "كتاب المعلقات باللغة الكورية"، والذي كان نتاج تعاون مثمر بين مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) وهيئة الأدب والنشر والترجمة، فيما يطلق مَجْمَع الملك سلمان العالمي للغة العربية مشروعاً للغة الضاد في جمهورية كوريا.

ويتضمن الجناح السعودي أداء حيًّا للفنون الأدائية التقليدية كالعرضة، وعرضًا خاصًّا للكتب والقطع الأثرية المستكشفة على أرض المملكة؛ لإثراء تجربة الزوار من مختلف شرائح المجتمع الكوري، كما يُصاحب ذلك تنظيم ليلة العشاء السعودي، التي تقدم الأطباق الوطنية من شتى مناطق المملكة للتعريف بالأطباق.

وتهدف المملكة من خلال مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب إلى ترسيخ أواصر الشراكة والتعاون مع جمهورية كوريا، وتعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات، وإثراء مجالات التعاون المشترك في الأدب والثقافة والفنون، حيث ستقدم المملكة الصورة الحقيقية والإيجابية عن الشعب السعودي المضياف، والمعروف باعتزازه بثقافته وتاريخه وتراثه العريق.

ويجسد حضور المملكة ضيف شرف في عدد من المعارض الدولية للكتاب احتفاءً بثقافتها السعودية العالمية، ودورها في إثراء المشهد الثقافي العالمي، وسبق مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024، حلت في فبراير الماضي ضيف شرف في "معرض نيودلهي الدولي للكتاب"، فضلًا عن اختيارها ضيف شرف أيضًا في "معرض بكين الدولي للكتاب" الذي يقام خلال الفترة من 19 إلى 23 يونيو الجاري.

يُذكر أن معرض سيئول الدولي للكتاب 2024 يعد من أشهر معارض الكتاب في آسيا والعالم، انطلق محلياً عام 1954، ثم تطور إلى معرض دولي عام 1995، بتنظيم من جمعية ثقافة النشر الكورية، ويشارك فيه هذا العام نحو 90 مؤسسة وشركة نشر من 19 دولة، إلى جانب 350 دار نشر كورية.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024 بصفتها «ضيفَ شرف»
  • الخميس.. مناقشة «اسمي ليلى» للكاتبة إلهام الكردوسي
  • هيئة الكتاب تنظم ندوة لمناقشة المجموعة القصصية «اسمي ليلى» لـ إلهام الكردوسي
  • وزيرة الثقافة: 7 معارض للكتاب بالصيف واهتمام خاص بالمناطق الحدودية
  • نيفين الكيلاني: 7 معارض للكتاب خلال فترة الصيف واهتمام خاص بالمناطق الحدودية 
  • وزيرة الثقافة تعتعمد خطة معارض الكتاب.. 7 فعاليات خلال فترة الصيف
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • الصينيون تفاعلوا مع الثقافة والفنون والتراث السعودي.. المملكة تختتم مشاركتها المميزة في معرض بكين للكتاب
  • السعودية تختتم مشاركتها كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب