جريدة الرؤية العمانية:
2024-12-23@05:41:10 GMT

لله درك يا أبا ذي يزن

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

لله درك يا أبا ذي يزن

 

د. أحمد بن علي العمري

 

تذكرت مشهداً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- وكأني أراه الآن، على الرغم من أنَّه حدث في السنة الأولى من بداية النهضة العُمانية عام 1970م، عندما وقف أمام مجسم لخارطة العالم وهو يقول "أريد أن أرى سفارة لسلطنة عُمان في كل بلد من العالم"، ومع أنَّ العمل الداخلي والبنى الأساسية كان شغله الشاغل، إلّا أنه- طيب الله ثراه- لم يغفل الجانب الخارجي فقد انتهج نهج الاعتدال والثوابت والمبادئ والقيم الراسخة.

سياسة عُمان الثابتة تقوم على عدم التدخل في شؤون الغير وعدم السماح للغير بالتدخل في الشأن العُماني، وعلى هذا يمكن قياس كل الأحداث الخارجية، فعندما وقّعت مصر اتفاقية السلام، قطع الجميع العلاقات معها؛ بل ونقلوا مقر جامعة الدول العربية إلى تونس، إلّا أن عُمان أبقت وبكل رسوخ على علاقتها مع الشقيقة مصر، فلا يمكن أن تفرض عُمان على مصر أو أي بلد آخر في العالم مع من تتعامل وكيف تتخذ قراراتها، المهم أن حبل الود يبقى ممدودًا ودون أي انقطاع.

هكذا مضت السنون، وفي كل حدث تُثبت عُمان موقفها الثابت الراسخ المعتدل، مثل موقفها من الحرب العراقية الإيرانية ثم الغزو العراقي للكويت وأخيرًا حرب اليمن.

الآن وبعد رحيل السلطان قابوس- طيب الله ثراه- ها هو حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- قائد النهضة المتجددة، يؤكد نفس التوجه ونفس الثوابت منذ الخطاب الأول بمناسبة تولي مقاليد الحكم، وهو الذي توسم فيه السلطان الراحل الخير والحكمة وأوصى به لتولي مقاليد الحكم من بعده.

الموقف الشهم النبيل من سلطنة عُمان تجاه أحداث غزة، وغيرها من المواقف الشامخة، تدفعنا أن نقول للسلطان الراحل- طيب الله ثراه- نمْ قرير العين في جنان الخلد إن شاء الله؛ فسلطنة عُمان وشعبها الأبي في أيدٍ أمينة حكيمة صادقة، كما إن علاقات عُمان ممتدة مع كل دول العالم، ولا يوجد للعُماني أعداء على وجه الكرة الأرضية. وما الزيارات التي يقوم بها جلالة السلطان بين الحين والآخر إلّا تأكيد ومواصلة لهذا التوجه، كما إن إعادة هيكلة الجهاز الإداري وتطبيق قواعد الحوكمة والمتابعة والتدقيق وتثبيت نهج العمل المؤسسي الناظر للآفاق البعيدة وتقليص الدين العام وإنشاء المجلس الأعلى للقضاء برئاسة جلالته لضمان استقلالية السلطة القضائية، وإعادة صياغة النظام الأساسي لمجلس عُمان، ثم منظومة الحماية الاجتماعية بمنافعها المتعددة، وتوحيد صناديق التقاعد والإعفاءات بين الحين والآخر عن بعض المعسرين والمضي بخطوات واثقة على مسار رؤية عُمان 2040.. كل هذه الإنجازات العظيمة حدثت في خلال 4 سنوات فقط، وهي مدة زمنية قصيرة جدًا؛ الأمر الذي يؤشر ويدل ويؤكد أن سلطنة عُمان ينتظرها مستقبل باهر وزاهر بإذن رب العالمين.

نعم إنه خير الخلف لخير السلف.. حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الوجه الجديد لجائزة السلطان قابوس

أعلنت مساء الأربعاء الماضي أفرع الدورة القادمة من جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب التي تحمل رقم 12، والمخصصة هذه المرة للمثقفين العرب، وقد شملت مجالات المؤسسات الثقافية الخاصة عن فرع الثقافة، والنحت عن فرع الفنون، والسِيَر الذاتية عن فرع الآداب، وقد بشرنا سعادة حبيب بن محمد الريامي؛ الأمين العام للجائزة في «المؤتمر الصحفي» في 13 نوفمبر الماضي -(وسأشرح بعد قليل لماذا وضعت «المؤتمر الصحفي» بين علامتَي تنصيص)- بأننا سنشهد في العام القادم «وجهًا جديدًا ورؤية أخرى متطورة جدًّا لجائزة السلطان قابوس»، وسيُعلَن عن ذلك في مؤتمر صحفي يُعقد في فبراير القادم. وقد استبق سعادته أي سؤال حول هذه الرؤية بالقول: «أعلم بأن الإخوة الإعلاميين دائما يقولوا أنت تقول كلام وبعدين ما نشوف منّه شي. لا أنا أعدكم أن هذا العام ستكون أشياء، وأشياء جميلة إن شاء الله، تثري الساحة الفكرية والثقافية والفنية، وتُغنينا عن فتح باب الأسئلة في هذا اللقاء، لذلك أستميحكم عذرا!»

بعد أن أعدتُ مشاهدة هذا التصريح في اليوتيوب سألتُ الذكاء الاصطناعي: ما المقصود بـ«المؤتمر الصحفي؟» فأجابني قبل أن يرتد إليَّ طرْفي: «هو تجمّع إعلامي يعقده شخص أو جهة معينة (مثل مسؤول حكومي أو شركة منظمة أو شخصية عامة) بهدف تقديم معلومات أو تصريحات مهمّة للجمهور عبر وسائل الإعلام. يتميز المؤتمر الصحفي بتوفير فرصة مباشرة للصحفيين لطرح الأسئلة والحصول على إجابات مباشرة من المتحدث أو المتحدثين الرسميين». انتهت الإجابة.

والحال أنه حسب هذه التعريف فإن اللقاء الذي عقده سعادته في نوفمبر الماضي بالصحفيين (وبعضهم جاء من دول عربية شقيقة بدعوة رسمية من مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم لتغطية هذا الحدث الثقافي المهم) لم يكن مؤتمرًا صحفيًّا، وإنما إعلان النتائج من طرف واحد فحسب. ولا أدري لماذا يَمنع مؤتمر صحفي مستقبلي سيُعقد بعد ثلاثة أشهر، الصحفيين والإعلاميين من طرح أسئلتهم في مؤتمر صحفي حاليّ يُعقد اليوم، ولا علاقة له بما سيكون في فبراير. فذلك «المؤتمر (أعني «مؤتمر» نوفمبر») معقود حول نتائج الدورة الحادية عشرة، التي من حق الصحفيين أن يوجهوا أسئلة حولها، سواء إلى لجنة التحكيم التي كانت حاضرة، أو لسعادته شخصيا بصفته مسؤولًا عن الجوانب الإجرائية لهذه المسابقة.

وفي الحقيقة فإن سعادته تجاوز في ذلك اللقاء الحديث عن الجوانب الإجرائية إلى الحديث باسم لجان التحكيم، وقال كلامًا يثير الكثير من الأسئلة، خصوصًا في مجال الشعر. ذلك أننا اعتدنا أن تكون الجائزة المخصصة للعُمانيين جائزة تشجيعية لا تقديرية، أي أنها تُمنح لعمل واحد فقط من أعمال المتقدِّم للمسابقة، لا لمسيرته الثقافية كاملة كما هي الحال في الجائزة المخصصة للعرب. ومن هنا فإن تصريح سعادته- باسم لجنة تحكيم الشعر- فجّر تساؤلات عدة حول عدالة هذا التحكيم، فقد طرح سعادته أحد شروط نيل العمل الشعري الجائزة على هيئة تساؤل: «هل هذا العمل الذي قُدِّم يتكئ على رصيد سابق، سواء كان من حيث وجود منشورات أو دواوين سابقة، وكذلك من حيث ارتباط هذا الشعر بنتاجات أخرى، وأيضًا مدى تقبُّل الذائقة العامة لهذا الشعر، ولا أقصد بالذائقة هنا انحدار المستوى، ولكن أقصد نمطية الشعر ومحتواه وما يمكن أن تدور حوله هذه القصائد التي قُدِّمتْ». انتهى تصريح سعادته الذي يقول ضمنيًّا: إن الموضوع الذي يطرقه الديوان هو الذي يحدد فوزه من عدمه، لا كيف تناول الشاعر هذا الموضوع، وإن أي شاعر تقدم بديوانه للمسابقة لن يفوز مهما كانت القوة الفنية لديوانه ما لم يكن له دواوين سابقة، ولن يفوز إذا كان يكتب قصيدة النثر، مهما كانت قصائده جميلة، لأن «الذائقة العامة» في عُمان على الأقل لا تتقبّل هذا النوع من الشعر. والسؤال الذي كان يمكن أن يطرحه صحفيّ على سعادته لو أنه سمح بالأسئلة: «هل يتم تحكيم المسابقات الأدبية والفكرية حسب «الذائقة العامة» أم حسب «الذائقة الخاصة» التي تمثلها لجنة التحكيم؟، والسؤال الآخر الذي كان ممكنًا أن يسأله صحفي ثان: «هل هذا رأي سعادتك الشخصيّ أم هو رأي لجنة التحكيم؟».

وإذا كان سعد البازعي قد فاز بجائزة السلطان قابوس في النقد لمجمل أعماله النقدية، وفاز بها علي الحجّار لمجمل تجربته الغنائية، وفاز واسيني الأعرج بالجائزة لمجمل تجربته الروائية، أي أن هؤلاء الثلاثة كان لديهم تراكم كبير من الأعمال أهلهم لنيل الجائزة التقديرية، فإن التساؤل هنا حول تخصيص جائزة الآداب للعام القادم حول السير الذاتية، ونحن نعلم أنه لا تراكم في هذا الجنس الكتابي، فالمرء يكتب سيرته مرة واحدة فقط، حتى وإن نُشِرت أحيانًا على أجزاء، وعليه فإنه جنس كتابي يصلح لجائزة تشجيعية على عمل واحد لا لجائزة تقديرية تُمنح لأعمال كثيرة متراكمة. كما أن طرحها بصيغة الجمع «السير الذاتية» وليس «السيرة الذاتية» يطرح تساؤلات أخرى، قد تحتاج إلى توضيحات مستقبلًا أثناء وضع شروط المسابقة.

وإذْ ننتظر بترقّب الوجه الجديد لجائزة السلطان قابوس الذي بشرنا به سعادته، فإنه لا يسعني إلا أن أطرح اقتراحَيْن يمكن أن يصبّا في تطوير الجائزة ويُسهما في صنع هذا الوجه الجديد؛ الأول: أنه آن الأوان لينال المثقف والأديب والفنان العُماني جائزة تقديرية عن مجمل أعماله، أسوة بأخيه العربي، لا تشجيعية عن عمل واحد فقط، وقد أثبت مبدعونا العمانيون في السنوات الماضية أنهم ليسوا فقط قادرين على المنافسة على جوائز عربية ودولية، وإنما أيضًا الفوز بهذه الجوائز. أما الاقتراح الثاني: فهو أن يكون إعلان الفائزين بأفرع الجائزة الثلاثة من قِبَل لجان التحكيم نفسها، كما هي حال مسابقات عربية كثيرة، وأن تتلقى هذه اللجان أسئلة الحاضرين وتجيب عنها، وهذا من شأنه أن ينأى بأمانة الجائزة عن أي تساؤلات قد تثيرها- لا سمح الله- هذه النتائج.

سليمان المعمري كاتب وروائي عماني

مقالات مشابهة

  • «حياتي الحلوة».. حكاية أغنية لحنها الراحل محمد النادي غناء رامي جمال
  • هل يستمر المشهد الاقليمي بالتعقيد؟
  • تواصل مشاعر الفخر والاعتزاز بفوز المملكة باستضافة كأس العالم 2034
  • الحرب بالنقاط
  • من هم الرجال الستة الذين يظهرون قبل نهاية العالم؟
  • الوجه الجديد لجائزة السلطان قابوس
  • في حال استمرارها 3 أيام.. أعراض يجب بعدها التوجه إلى الطبيب
  • تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة إمام المنصورة المتوفى بالحرم المكي.. «طلبها ونالها»
  • برج العقرب.. حظك اليوم السبت 21 ديسمبر التوجه نحو الأهداف
  • 41 مسيرة ووقفة جماهيرية في محافظة صنعاء تضامناً مع الشعب الفلسطيني