أبدت وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودي، أعربت اليوم عن ترحيبها بالتزام أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) بالمضي قدمًا في تنفيذ توافق النقاط الخمس لحل الأزمة في ميانمار.

وأشارت مارسودي خلال اجتماع وزراء خارجية الآسيان اليوم في لاوس إلى أهمية عدم اتخاذ أي إجراءات تعيق تنفيذ النقاط الخمس للاتفاقية، مع التأكيد على ضرورة إشراك الأطراف المعنية في ميانمار لمنع تسييس الخطوات المتخذة.

وأكدت وزيرة الخارجية الإندونيسية على استعداد بلادها لمواصلة دعم ميانمار في حل أزمتها من خلال التنسيق مع لاوس وماليزيا، بصفتهما رئيسي الآسيان خلال العامين الحالي والمقبل، مع التأكيد على أن المناقشات ستتجاوز مجرد التشاور إلى التنسيق لتوفير المساعدات الإنسانية والدفع نحو حوار شامل.

وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودي، أوضحت أهمية الاجتماع الوزاري السنوي لرابطة آسيان في التأكيد على أهمية التعامل مع القضايا المتعلقة بلاجئي الروهينجا كجزء من محاولات حل أزمات ميانمار. وشددت على ضرورة أن تعمل رابطة آسيان بجدية لتوفير وضع ملائم لشعب الروهينجا للعودة إلى ميانمار بكرامة وبشكل آمن.

وأكدت مارسودي أن رابطة آسيان لم تدع ممثلين عن المجلس العسكري الحاكم في ميانمار إلى اجتماع آسيان، وأنها تصر على استبعاد المبعوثين السياسيين لميانمار من جميع اجتماعاتها.

وفيما يتعلق بمشاركة ميانمار في الاجتماع، أوضحت مارسودي أن ميانمار قررت إرسال السكرتير الدائم لوزارة خارجيتها كممثل غير سياسي، وأعربت عن رغبتها في تأكيد أن ممثل ميانمار هو موظف غير سياسي.

تجدر الإشارة إلى أن ميانمار أصبحت تحت دائرة الضوء من قبل رابطة آسيان والمجتمع الدولي بعد الانقلاب الذي شنه المجلس العسكري في عام 2021، مما أدى إلى نشوب صراعات عنيفة بين الجيش والمدنيين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: آسيا ميانمار رابطة آسیان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية اليمني: أزمة بلدنا ليست بمعزل عن التطورات الإقليمية والدولية

أكد الدكتور شائع الزنداني، وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، أن التطورات الجارية على الصعيدين الإقليمي والدولي والأوضاع في اليمن ليست في معزل عن هذه التطورات، مؤكدا أن اليمن منذ 9 سنوات ومنذ انقلاب الميليشيات الحوثية على السلطة الشرعية للدولة بدعم من إيران، دحرت اليمن في حرب وما زالت تدفع الثمن بشكل غير مبرر لأنه لا توجد في هذه الحرب أي مصلحة للشعب اليمني ولا تتعلق بمستقبله ولا تطوره.

الأزمات الموجودة في المنطقة بأكملها كانت بمخططات سابقة

وأكد الزنداني، خلال لقائه عبر برنامج «عن قرب» المذاع عبر قناة القاهرة الإخبارية، تقديم الإعلامية أمل الحناوي، اليوم السبت، أن هذه الأزمات الموجودة في المنطقة بأكملها في سوريا أو العراق أو لبنان، كانت هي بمخططات سابقة، أو حسابات استراتيجية ليس وليدة اللحظة، ونحن لدينا أزمتنا الخاصة في اليمن، وأن الأزمة الموجودة في اليمن ليست أزمة محلية بالفهوم الصراع الداخلي، ولكن لها أبعادها الإقليمية، وهناك الحسابات الدولية.

ما يجري في المنطقة العربية بشكل عام هي حلقات مترابطة

وأوضح الوزير اليمني أن ما يجري في المنطقة العربية بشكل عام هي حلقات مترابطة، وإن تعددت الأسباب والمبررات لكنها تهدف إلى إضعاف الوطن العربي إلى إضعاف الدول الوطنية في كثير من الأقطار العربية وأن إعادة رسم خارطة الشرق الأوسط من جديد وفقا لحسابات استراتيجية لقوى أخرى.

مقالات مشابهة

  • خالد الغندور: أزمة مباراة بيراميدز وسموحة حدثت من قبل للزمالك
  • شكري يشيد بدور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم جهود التنمية بمصر
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • وزير الخارجية يستعرض أزمة السودان وغزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية
  • تراجع عدد الإندونيسيين تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • رئيس رابطة الأندية: لجئنا لهذه المادة في اللائحة لحل أزمة سموحة وبيراميدز
  • رسميا.. رابطة الأندية تحسم أزمة لقاء سموحة وبيراميدز
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة تشيد بالدور المصري في تسهيل زيادة المساعدات لقطاع غزة
  • وكيل زراعة الغربية يتابع العمل بالادارات
  • وزير الخارجية اليمني: أزمة بلدنا ليست بمعزل عن التطورات الإقليمية والدولية