الخرطوم – نبض السودان

إستمع إجتماع مجلس حكومة ولاية الخرطوم في اجتماعه اليوم الى تقرير من مدير هيئة مياه الخرطوم مهندس محمد علي العجب عن المشكلات والتحديات المالية التي تواجه الهيئة في استمرار امدادات المياه، بسبب العجز المالي الذي يواجه الهيئة بعد فقدانها لمواردها المالية طيلة العشرة اشهر الماضية لذا كانت تعتمد على دعم حكومة الولاية وعلى الرسوم التي توقفت بسبب الحرب مما خلق لها صعوبات كبيرة في تمويل تشغيل المحطات، علاوة على ذلك فان زيادة سعر الصرف أدى ارتفاع مدخلات انتاج المياه المستوردة من خارج البلاد.

وتداول الاجتماع حول التحديات التي تواجه الهيئة مع ضرورة استمرار المياه وتوفير الموارد المالية التي تمكنها من الاستمرار وتدارس الاجتناع حول عدة مقترحات لا يزال التشاور حولها مستمرا.

فيما وجه المجلس الهيئة بالاتجاه نحو نحو سياسة الدفع المقدم مستقبلا لتحقيق عدالة حساب الإستهلاك.

الى ذلك إستمع المجلس الى تقرير من وزير التربية والتعليم حول مستقبل الدراسة والعام الدراسي وتقديم البدائل المتاحة في ظل ظروف الحرب وإمكانية التعليم عن بعد.

وقرر الاجتماع التواصل مع وزارة التربية والتعليم الاتحادية للتوصل الى رؤية مشتركة يتم الإتفاق عليها واعلانها للمواطنين.

في السياق قدم مدير عام وزارة التنمية الاجتماعية تقريرا حول الموقف الإنساني والدعم المقدم للمواطنين موضحا ان كل الدعم الذي وصل للولاية من الهيئات الخارجية والحكومة الاتحادية تم توزيعه وفقا لمعايير مشتركة بين المانحين والسلطات المحلية غير أنه لا تزال المساعدات أقل بكثير من حجم الاحتياجات. وهناك مساعي للاستجابة للمواطنين الذين يصعب الوصول إليهم حالياً.

على صعيد أخر أجاز المجلس مرشد ودليل تنظيم تكوين لجان تسيير الخدمات وفقا للضوابط المعلنة مؤخرا ووفقا لموجهات وزير الحكم الاتحادي وقانون الحكم المحلي.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الخرطوم تناقش مستقبل ولاية

إقرأ أيضاً:

المالية النيابية تناقش مقترح إمكانية إنشاء صندوق سيادي

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت اللجنة المالية النيابية، الاثنين، مناقشة مقترح إمكانية إنشاء صندوق سيادي.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن" رئيس اللجنة المالية عطوان العطواني ترأس اجتماعا تداوليا للجنة بحضور عدد من أعضائها، لمناقشة جملة من المواضيع والملفات المهمة".

وأضاف البيان، أن "الاجتماع استعرض مخرجات ومؤشرات الاجتماعات السابقة مع الجهات الحكومية في ما يتعلق بتعظيم الإيرادات غير النفطية، حيث تم الاتفاق على الخطوات المقبلة من خلال تقديم تقرير مفصل للحكومة عن مكامن الخلل لاسيما في قطاعات الكهرباء والضرائب والجمارك وغيرها من المنافذ المالية الرئيسة".

وتابع البيان، أن "اللجنة بحثت جملة من المقترحات التي من شأنها تعظيم الإيرادات المالية، من بينها تشريع قوانين خاصة بالجبابة، فضلا عن تشكيل لجنة لمطابقة المعايير، تتولى إعادة النظر في تخمين الإيرادات المخططة لمؤسسات الدولة".

وواصل البيان، أن "اللجنة ناقشت مقترح امكانية انشاء (صندوق سيادي) أسوة بالدول الريعية، وذلك لمواجهة تقلبات أسعار النفط عالميا او اي أزمة مالية، على أن يمول الصندوق من فائض الموازنة المتحقق في ظرف الرخاء الاقتصادي والمالي".

واختتم البيان، أن "الاجتماع بحث أيضا القوانين المحالة إلى اللجنة المالية بصفتها لجنة ساندة، حيث شدد العطواني على ان اللجنة سيكون لها رأي ودور أساسي في تشريع هذه القوانين، لاسيما ما يخص الإصلاح الاقتصادي وغيرها".

مقالات مشابهة

  • الشئون الاقتصادية المركزية بـ«مستقبل وطن» تناقش مبادرة التسهيلات الضريبية
  • «تعليم بورسعيد» تناقش استعدادات العام الدراسي الجديد والانضباط المدرسي
  • وزارة المالية تناقش سبل تحقيق التنمية المستدامة
  • هذا منشط للنسيان يا والي الخرطوم
  • رئيس الوزراء يلتقي رئيس هيئة الرقابة المالية لبحث ملفات عمل الهيئة
  • مدبولي يلتقي رئيس «الرقابة المالية» لبحث ملفات عمل الهيئة
  • رئيس الوزراء يبحث مع رئيس الرقابة المالية ملفات عمل الهيئة
  • مصادر تكشف أبرز النقاط المطروحة من قبل البحسني لمجلس القيادة لتلبية مطالب حضرموت
  • المالية النيابية تناقش مقترح إمكانية إنشاء صندوق سيادي
  • رئيس المجلس العربي للمياه: ‏التحديات التي نواجهها هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل