أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أنه تم تنفيذ 315 من معايير الناتو في أوكرانيا ابتداءً من نهاية يناير 2024.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية على موقعها: "أدخلت القوات الأوكرنية والمكونات الأخرى لقطاع الأمن والدفاع 315 معيارًا من معايير الناتو، 192 (88% من المخطط) في إطار أهداف الشراكة بين أوكرانيا والناتو، وهي المعايير ذات الأولوية للحلف، و123 على أساس المبادرة، التي تنفذها أوكرانيا".

وفي المجمل، لدى حلف شمال الأطلسي نحو 1.2 ألف معيار متغير باستمرار، والتي يتم تحسينها من خلال المراجعة كل ثلاث سنوات على الأقل.

يُذكر أن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أعلن في نهاية سبتمبر العام الماضي، تقدم أوكرانيا بطلب للانضمام إلى حلف الناتو.

وفي نهاية سبتمبر 2022، أعلن فلاديمير زيلينسكي أن أوكرانيا تتقدم بطلب للانضمام إلى الناتو على وجه السرعة.

وفي القمة الليتوانية، وافقت دول الكتلة على حزمة دعم متعددة السنوات لأوكرانيا، تتكون من ثلاث نقاط، وهي خطة مساعدة لتحقيق توافق القوات المسلحة الأوكرانية مع معايير الناتو، وإنشاء مجلس "أوكرانيا-الناتو" وتأكيد حق أوكرانيا في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي دون تنفيذ خطة عمل للحصول على العضوية.

وفي الوقت نفسه، لم يتم تحديد إطار زمني لدخول أوكرانيا إلى الكتلة، وهو ما أصرت عليه كييف، وكذلك الشروط التي يجب الوفاء بها من أجل تلقي دعوة رسمية.

وفي السنوات الأخيرة، أعلنت روسيا عن نشاط غير مسبوق لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، على حدودها الغربية، ويوسع الحلف مبادراته ويطلق عليها اسم "احتواء العدوان الروسي".

وأعربت موسكو مرارًا، عن قلقها إزاء حشد قوات التحالف في أوروبا، وأشار الكرملين إلى أن روسيا الاتحادية لا تهدد أحدا، لكنها لن تتجاهل الإجراءات التي قد تشكل خطرا على مصالحها.

اقرأ أيضاًوزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره الأوكراني تطورات الأوضاع في كييف

ارتفاع عدد قتلى الهجوم الصاروخي الروسي على كييف إلى 21 قتيلًا

أوكرانيا: روسيا أطلقت 7400 صاروخ و3700 مسيرة على أهداف في كييف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أوكرانيا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي كييف وزارة الدفاع الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الإيرانية.. جليلي يتصدر النتائج الأولية

أفادت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، بأن سعيد جليلي يتصدر الآن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية يليه مسعود بزشكيان.

ووفقا لما ذكرته الداخلية الإيرانية فإن عدد الأصوات التي تم فرزها بلغ 10366410 صوتا.

ويتصدر جليلي النتائج بـ4266386 صولت، بينما حصل أقرب منافسيه بزشكيان على 4244815 صوتا.

وأشارت وكالة تسنيم الإيرانية إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بلغت حوالي 40 في المئة.

وكانت السلطات الإيرانية مددت التصويت حتى الساعة الـ12 (منتصف الليل)، وجاء التمديد للمرة الثالثة بسبب كثافة الإقبال بعد أن كان قُرر إغلاق مكاتب الاقتراع عند السادسة مساء أمس، وأفادت تقارير بأن مراكز الاقتراع في العاصمة طهران شهدت إقبالًا كثيفًا من الناخبين.

 4 مرشحين يتنافسون على المنصب

ويتنافس 4 مرشحين على المنصب، 3 منهم يدعمهم التيار المحافظ، وهم محمد باقر قاليباف وسعيد جليلي ومصطفى بورمحمدي، في حين يدعم الإصلاحيون المرشح الرابع مسعود بزشكيان، وجميعهم في الخمسينيات أو الستينيات من العمر.

وفي سياق آخر، بحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، خلال لقائه، الخميس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الاستعدادات النهائية لقمة الناتو التي ستعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو القادم.

 

وبحسب بيان صحفي صدر عن الناتو، فإنه من المتوقع أن تكون زيادة الدعم لأوكرانيا هي القضية ذات الأولوية القصوى لمناقشات قادة الحلفاء خلال قمة واشنطن.

وقال ستولتنبرج في بداية الاجتماع: "أعتقد أننا نسير حقًا على المسار الصحيح نحو عقد قمة جيدة للغاية لحلف الناتو من أجل أوكرانيا ومن أجل الناتو".

توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا 
كما أعرب عن توقعه بأن يتفق الحلفاء على أن يتولى حلف شمال الأطلنطي زمام المبادرة في التنسيق وتوفير المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا، واقترح ستولتنبرج أيضًا تعهدًا ماليًا طويل الأجل لمنح أوكرانيا المزيد من القدرة على التنبؤ بالدعم الذي تتلقاه.

مقالات مشابهة

  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو
  • زيلينسكي يطلب مزيدا من المساعدات في الدفاع الجوي
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإسقاط مقاتلة "ميغ-29" أوكرانية
  • مسئولة أوكرانية: نستهدف الحصول على مساعدة عسكرية مضمونة خلال قمة الناتو بواشنطن
  • الانتخابات الإيرانية.. جليلي يتصدر النتائج الأولية