زنقة 20 ا الرباط

بات حزب الإستقلال مهدد بـ”الإغلاق” بعد الحديث عن توجيه وزارة الداخلية إشعارا تطالب أمينه العام المنتهية ولايته نزار بركة، والذي “فشل” في عقد المؤتمر الوطني للحزب لأزيد من سنتين، (تطالب) بتسوية الوضعية القانونية لحزب علال الفاسي.

ويعيش حزب الإستقلال المشارك في الحكومة والذي دعا أمينه العام (نزار بركة) مؤخرا إلى تخليق الحياة العامة إشكالا قانونيا لم يعرفه منذ وفاة مؤسسه الراحل علال الفاسي (جد الأمين العام الحالي المنتهية ولايته بركة)، حيث أن هذا الأخير أعرض عن عقد المؤتمر الوطني في موعده القانوني (سنة 2021) على غرار بعض الأحزاب التي قامت بتنظيم مؤتمراتها رغم حالة الطوارئ الصحية.

ويرفض الأمين العام نزار بركة، الذي راهن على عامل الوقت لإضعاف منافسيه، عقد مؤتمر الحزب بسبب “صراعه الخفي” مع تيار الصحراء بقيادة ولد الرشيد والنعم ميارة الذي بات يسيطر على دواليب وهيئات الحزب، واصطف إلى جانبه عدد كبير من الأقاليم والجهات وغالبية المكتب السياسي.

وكشفت مصادر من داخل حزب الإستقلال لـRue20، أن “تيار نزار بركة يُحضّر في الخفاء لعملية إعادة انتخاب رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة في نصف الولاية المتبقية، حيث يسعى التيار للإطاحة بميارة من على رأس المجلس لإضعاف قوته، وهو ما إضطر هذا الأخير إلى الإعلان عن تنظيم مؤتمر وطني لنقابة الإتحاد العام للشغالين الأسبوع المقبل لإعادة “انتخابه” بـ”التوافق” وضمان بقائه على راس أحد أهم أذرع القوة داخل حزب الإستقلال”.

يشار إلى أن “المادة 49 من قانون الأحزاب تنص أنه يتعين على كل حزب سياسي أن يعقد مؤتمره الوطني على الأقل مرة كل أربع سنوات، وفي حالة عدم عقده خلال هذه المدة، يفقد حقه في الاستفادة من التمويل العمومي. ويسترجع هذا الحق ابتداء من تاريخ تسوية وضعيته”.

وتنص المادة 62 من القانون نفسه أنه “في حالة عدم الإدلاء بأحد البيانات أو الوثائق أو المستندات المطلوبة، أو عدم احترام الإجراءات أو الآجال، وفق ما هو منصوص عليه في المواد السابقة، تقوم السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية، دون الإخلال بأحكام هذا القانون التنظيمي، بتوجيه إشعار إلى الحزب المعني قصد مطالبته بتسوية وضعيته داخل أجل ستين يوما”.

وإذا لم يقم الحزب بتسوية وضعيته بعد انصرام هذا الأجل، تطلب السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية توقيف الحزب وفق الشروط والشكليات المنصوص عليها”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: حزب الإستقلال نزار برکة

إقرأ أيضاً:

مهدد بالشلل.. تطورات حالة اللاعب السعودي فهد المولد بعد سقوطه من الشرفة

ما تزال الرياضة العربية والسعودية في حالة من القلق، في ظل تدهور الحالة الصحية لنجم نادي الشباب ومنتخب السعودية فهد المولد، الذي تعرض لحادث مأساوي بعد سقوطه من شرفة منزله، خلال قضاء إجازته في العاصمة الإماراتية دبي منذ أيام.

تطورات خطيرة في الحالة الصحية لـ فهد المولد، كشفت عنها صحيفة «الشرق الأوسط»، خلال الساعات الماضية، إذ أكدت أن حالته ما تزال حرجة للغاية، ولم تشهد أي تحسن منذ دخوله إلى العناية المركزة.

تطورات حالة فهد المولد.. مهدد بالشلل

وأوضح التقرير: «الأطباء لم يستطيعوا القيام بأي تدخل جراحي لحساسية حالته الصحية، وتأثر قاع الجمجمة من الحادث».

وكشفت تقارير سعودية أن حالة اللاعب ما تزال في مرحلة الخطر، مؤكدة أنه حتى وإن نجى من النزيف الداخلي في الرأس، من المحتمل أن يفقد الحركة في أطرافه السفلى، بسبب تعرض العمود الفقري لكسور وتأثر الحبل الشوكي.

حالته حرجة.. تطورات الحالة الصحية للاعب السعودية فهد المولد

وكانت الجهات المسؤولة عن التحقيقات في حادث سقوط فهد المولد، أعلنت عن وجود شبهة جنائية، بعد تعرضه للضرب على الرأس قبل السقوط، إذ أعلنت التحفظ على بعض الأشخاص الذين كانوا برفقته، بحسب ما كشفته صحيفة «سبورت 24».

وسقط اللاعب فهد المولد من شرفة منزله في الدور الثاني، خلال قضاء عطلته في دبي، منذ أيام، ليتم نقله إلى العناية المركزة على الفور، إذ يعاني من تهشم في الجمجمة وكسور متفرقة في أنحاء الجسد.

مقالات مشابهة

  • بركة يلعب ورقة تمطيط انتخاب اللجنة التنفيذية للتفاوض بأريحية حول التعديل الحكومي
  • أزمة البحر الأحمر ترفع أسعار الشحن في ألمانيا
  • نزار بركة: اللجنة التنفيذية ستخلو من الأسماء التي تحوم حولها الشبهات
  • لدواعي تنظيمية.. المغرب التطواني يعلن خوض مباراته أمام المغرب الفاسي بدون جمهور
  • رصد لأضرار فيضان نهر بركة شرقي السودان – شاهد الفيديو
  • مهدد بالإيقاف.. مفاجأة جديدة بشأن أزمة رمضان صبحي والمنشطات
  • بنغلاديش: مظاهرات حاشدة لأنصار الحزب الوطني المعارض في دكا تطالب بانتخابات مبكرة
  • انفجار الجواسيس الصغار في لبنان
  • حزب الإستقلال يهدد بـ”عزل” منتخبيه في انتخابات حد السوالم (وثيقة)
  • مهدد بالشلل.. تطورات حالة اللاعب السعودي فهد المولد بعد سقوطه من الشرفة