نفى تجمع تعاون دول غرب أفريقيا «إيكواس» تلقيه أي اخطارات رسمية من النيجر و بوركينا فاسو و مالى، لإبلاغ الأمانة العامة للتجمع بتخلي البلدان الثلاثة عن عضويتها فيه أو إنتوائهم الخروج من عضوية التجمع الذى يضم 15 دولة.

وأشارت السكرتارية العامة للتجمع في بيان، إلى أن رغبة البلدان الثلاثة في مغادرة التجمع لم يتم العلم بها إلا عن طريق البيان المتلفز المشترك لهم أمس.

و شدد بيان «إيكواس» على أهمية إسعادة الديمقراطية في كل من النيجر و بوركينا فاسو و مالى بأسرع ما يمكن و جميعهم معلقة عضوية فى التجمع بعد الانقلابات الأخيرة التى وقعت فى كل منها أواخر العام الماضى، و شدد بيان إيكواس حرص التجمع على عودة البلدان الثلاثة وانخراطها الفاعل فى مسيرة التنمية و التقدم فى غرب أفريقيا التى ينشدها تجمع إيكواس.

كما حثت إيكواس مجدداً المجلس الرئاسي لدول التجمع بقيادة نيجيريا بمباشرة الجهود الرامية إلى إستعادة الديمقراطية فى البلدان الثلاثة والعمل على استعادة لحمتها بتجمع إيكواس مع التزام إيكواس بالحل التفاوضى مع البلدان الثلاثة للخروج من حالة التأزم السياسى الحاصلة.

و كانت الدول الثلاثة قد أعلنت فى بيان مشترك متلفز، أمس الأحد، انسحابها من تجمع إيكواس الذى اتهمته بفرض عقوبات «غير إنسانية»، لوقف الانقلابات في دولهم، وقالت المجالس العسكرية في بوركينا فاسو ومالي والنيجر في بيان مشترك قررنا بسيادة كاملة الانسحاب الفوري لبوركينا فاسو ومالي والنيجر من تجمع غرب أفريقيا.

اقرأ أيضاًإيكواس: لم نتلق إخطارا رسميا بانسحاب بوركينا فاسو ومالي والنيجر

إيكواس ينفي طرح أفكار حول «مرحلة انتقالية» للعسكريين في النيجر

إيكواس: اجتماع طارئ للتكتل لبحث تطورات الانقلاب العسكري في الجابون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أفريقيا إيكواس افريقيا النيجر ايكواس بوركينا فاسو دول أفريقيا دول افريقيا مالي البلدان الثلاثة بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

هل للضمان مطالبة المُتسبّب بإصابات “العقبة” بتكاليف العلاج.؟!

#سواليف

هل للضمان مطالبة المُتسبّب بإصابات “العقبة” بتكاليف العلاج.؟!

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

تعرض ثلاثة عاملين في مصنع بمحافظة العقبة لإصابات عمل بالغة إثر إقدام عامل مفصول من عمله على إطلاق الرصاص عليهم.!

مقالات ذات صلة WSJ: قوات خاصة إسرائيلية تدخل أنفاق حزب الله تمهيدا للعملية البرية 2024/09/30

هذه الحادثة حصلت داخل المصنع، أي في موقع العمل، وبالتالي تعتبر حادثة عمل وتعتبر إصابات العمال الثلاثة إصابات عمل بمفهوم إصابة العمل المحدد في قانون الضمان الاجتماعي.

ولا يُغيّر من اعتبار الحادثة إصابة عمل، أنها نجمت عن فعل متعمّد من قِبَل شخص كان يعمل في المصنع، والمصابون كانوا مُستهدَفين على ما يبدو أو أحدهم على الأقل. وفي هذه الحالة، فإن على إدارة المصنع أن تقوم بإبلاغ مؤسسة الضمان بالإصابات، وأن تتحقق المؤسسة عبر مفتشيها، وبالاطلاع على التقارير الصادرة عن الجهات الرسمية كحادثة جنائية، من كل التفاصيل والشروط لاعتبار إصابات العمال الثلاثة إصابات عمل، وتثبيتها وإقرارها على هذا الأساس مع ما يترتّب لهم من حقوق تأمينية وفقاً لما سينتج عن إصاباتهم من وضع صحي أو وفاة لا سمح الله. طبعاً إضافة إلى تحمّل مؤسسة الضمان لتكاليف علاجهم وبدلاتهم اليومية المستحقة وفقاً للقانون عن مُدَد تعطلهم عن العمل بسبب الإصابات.

المهم في موضوع الحادثة أنها وقعت بفعل الغير، أي طرف خارجي قام بفعل متعمّد وهو إطلاق الرصاص على العمال الثلاثة وإصابتهم، وفي هذه الحالة فإن مسؤولية مؤسسة الضمان تبقى قائمة تجاه المصابين، لكن لها الحق بالرجوع على مطلق الرصاص (المتسبّب) بكامل ما تدفعه من تكاليف العناية الطبية للمصابين والبدلات اليومية المصروفة لهم.

مقالات مشابهة

  • هل للضمان مطالبة المُتسبّب بإصابات “العقبة” بتكاليف العلاج.؟!
  • حظك اليوم الاثنين| توقعات الأبراج الترابية.. حالة عاطفية للمواليد الثلاثة
  • الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي
  • أحدهم إنشق عن الحزب.. قصة أمناء حزب الله الثلاثة ولماذا عمّائمهم البيضاء والسوداء؟
  • مكة المكرمة.. 82 مركز رعاية صحية أولية يحصل على اعتماد "سباهي" للجودة
  • 200 ألف جنيه لكل متوفي.. توجيه عاجل من وزير العمل بشأن ضحايا سقالة مول التجمع الخامس
  • 3 أمور تركها لنا رسول الله.. لو اتبعتها لا تضل أبدًا
  • مستوطنون يقتحمون تجمع المالح بالأغوار ويحتجزون المواطنين
  • بوركينا فاسو تتلقى 50 مليون دولار من البنك الدولي لتنمية قطاع الثروة الحيوانية
  • شخصيات إسلامية في بوركينا فاسو تشيد بجهود المملكة في نشر الوسطية