زنقة 20:
2024-07-08@11:11:02 GMT

تفويت الأراضي السلالية يفجر تركيبة جماعة قروية بسطات

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

تفويت الأراضي السلالية يفجر تركيبة جماعة قروية بسطات

زنقة 20 ا محمد المفرك

علم موقع Rue20، أن 11 مستشارا بجماعة أولاد فارس الحلة بدائرة البروج، التابعة ترابيا لإقليم سطات وضعوا استقالتهم لعامل إقليم سطات.

وأرجع الاعضاء المستقيلون، في رسالتهم الموضوعة على مكتب العامل أبو زيد، أسباب خطوتهم لتفاجؤهم بكراء عقار تابع للجماعة السلالية أولاد بلكاسم الحلة، كانت الجماعة تترافع من أجل إنجاز مشروع فلاحي مهم عليه في إطار ما يعرف بالتنمية المستدامة أو التنمية الصديقة للبيئة التي توازن بين حاجات الساكنة الحالية محدودة الموارد، تفاجؤا بكراءه لأغيار دون سابق إشعار أو موافقة ذوي الحقوق.

وذكر الأعضاء المستقيلون، في ذات الرسالة، أن على ذوي الحقوق التابعين للجماعة السلالية أولاد بلكاسم الحلة سبق لهم أن نظموا وقفات احتجاجية تنديدا بكراء العقار للأغيار الذي ستسبب في الحيف والتهميش والإقصاء وتفاقم معاناة محدودي وعديمي الدخل، وهو ما دفع أحد نواب الجماعة السلالية السالفة الذكر لتقديم استقالته تعبيرا على غضبه.

كما كشف الأعضاء المستقيلون، في رسالتهم لعامل الإقليم، على لوائح ذوي الحقوق التابعين للجماعة السلالية قد عرفت مجموعة من الخروقات باستعمال أسلوبي الخلسة والتدليس، حيث تم حذف مجموعة من ذوي الحقوق دون مانع قانوني، بما فيهم أحد النواب الذين أشهدوا على صحة اللوائح، مشددين على أن كراء العقار ذو الصبغة الجماعية لأغيار لا ينتمون للجماعة السلالية أولاد بلقاسم الحلة قد تم دون استشارة أو قبول ذوي الحقوق للجماعة السلالية.

واتهم المستقيلون، في رسالتهم، جهات نافذة بالضغط على نواب الأراضي السلالية للتوقيع على عقد الكراء، وهو الشيء الذي تسبب في إقالة أحد النواب لرفضه التوقيع، بينما تم إجبار آخر على التوقيع تحت التهديد والترهيب ليقدم بعد ذلك استقالته.

وفي الأخير، دعا المستقيلون لتدخل عامل الإقليم، كون العقار محل الكراء مخصص لإقامة مشاريع تنموية من طرف الجماعة السلالية بشراكة مع الجماعة الترابية لأولاد فارس الحلة، وهو ما سيعمل على تحسين الدخل الفردي لذوي الحقوق وتحريك العجلة الاقتصادية لمنطقة تعاني العزلة والتهميش.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ذوی الحقوق

إقرأ أيضاً:

طلاب حقوق أسيوط في زيارة للمحكمة الدستورية العليا بالقاهرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 نظمت كلية الحقوق جامعة أسيوط، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور دويب صابر عميد كلية الحقوق والمستشار القانوني لرئيس الجامعة، يوم السبت 6 من يوليو؛ زيارة علمية للطلاب إلى مقر المحكمة الدستورية العليا بالقاهرة، برفقة الدكتور رجب كحلاوي وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، وبمشاركة (38) طالباً، وطالبة.

 كان في استقبال وفد الجامعة؛ المستشار بولس فهمي إسكندر، رئيس المحكمة الدستورية العليا، ونواب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وأعضاء المحكمة الدستورية العليا؛والذين رحبوا بالوفد الطلابي، وأعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة.

 وتضمن برنامج الزيارة، لهذا الصرح القضائي الشامخ؛ حضور الطلاب لإحدى الجلسات بقاعةالمحكمة، وقدم المستشار رجب سليم نائب رئيس المحكمةالدستورية العليا؛ محاضرة للطلاب؛ عن أهمية العلم، والتعلم، وقيمة، ومكانة كلية حقوق جامعة أسيوط بين الجامعات المصرية، موضحا أهمية القراءة، والاطلاع المستمر في مختلف المجالات، ومواكبة التكنولوجيا الحديثة المطلوبة في سوق العمل؛ حتى يكونوا متميزين في وظائفهم المستقبلية، كما اشتمل برنامج الزيارة على محاضرة تعريفية للمستشار طارق عبدالقادر؛ المستشار بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا ؛ حول نشأة المحكمة الدستورية، وطبيعة عملها، وآليات التعيين بالمحكمة الدستورية العليا، واختصاصاتها، وكيفية تحريك الدعوى أمامها، وكيفية الفصل في الدعاوى الدستورية.

 وأكد الدكتور أحمد المنشاوي  رئيس جامعة أسيوط؛ أهمية هذه الزيارة في تعزيز ثقافة الوعي القانوني لدى طلاب الكلية، وتزويدهم بالمهارات، والخبرات القانونية اللازمة، مشيراً إلى حرص الجامعة، على تنمية مهارات، وقدرات الطلاب الشخصية، والأكاديمية ، وتنفيذ أنشطة ذات صلة بالدراسة النظرية، وتنظيم زيارات ميدانية دراسية للطلاب.  

 وثمن رئيس جامعة أسيوط؛ الدور الذي تقوم به المحكمة الدستورية العليا العريقة، منذ نشأتها وحتى الآن؛ باعتبارها أهم صرح قانوني عريق؛ في إعلاء المبادئ الدستورية، وضمان الحقوق، والحريات.

 ومن جانبه، وجه الدكتور دويب صابر ؛ الشكر للمحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار بولس فهمي إسكندر، على موافقته بحضور الطلاب للجلسات داخل أروقة المحكمة الدستورية؛ حتى يتمكنوا من متابعة إدارة الجلسات داخل المحكمة الدستورية العريقة، منوهاً أن تلك الزيارات التدريبية تأتي ضمن خطة الكلية؛ للتدريب العملي للطلاب.

 وفي نهاية الزيارة؛ أهدى المستشار رجب سليم؛ مؤلفاته الشخصية إلى كلية الحقوق، إلى جانب الكتب، والمؤلفات الخاصة بالمحكمة الدستورية العليا لكلية الحقوق .

شارك في الزيارة وفد من جامعة أسيوط ضم؛ الدكتور محمد عبدالعليم أستاذ مساعد بقسم تاريخ القانون ومدير برنامج الحقوق باللغة الإنجليزية، والدكتورة رغداء عبدالمحسن أستاذ مساعد بقسم قانون العمل ، والدكتورة مريم عبدالملك القمص مدرس قانون المرافعات وعضو مجلس النواب، والدكتور عبدالفتاح سعيد، والدكتور محمود رشاد مدرسين مساعدين  بقسم القانون العام، والدكتور إياد أحمد عبدالمولى معيد بقسم القانون المدنى ببرنامج اللغة الإنجليزية، والدكتور أشرف جاب الله مدير إدارة رعاية الشباب بالكلية، إلى جانب عدد من موظفى رعاية الشباب بالكلية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: خطاب جماعة الإخوان لم يعد مقبولا في الداخل والخارج
  • روسيا والنمسا وكندا تحظر أنشطة جماعة الإخوان.. والخليج يضع قادتها على «القائمة السوداء»
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: الرئيس السيسي أعاد لمصر مكانتها وقوتها مرة أخرى (حوار)
  • الانقسامات والفضائح تلاحق جماعة الإخوان.. والقيادات تتبادل الاتهامات
  • عمرو فاروق يكتب: أبناء «البنا» ونبوءة الشتات
  • المواطنة عنوان الجمهورية الجديدة
  • طلاب حقوق فى زيارة علمية الى للمحكمة الدستورية العليا بالقاهرة
  • طلاب حقوق أسيوط في زيارة للمحكمة الدستورية العليا بالقاهرة
  • الإعدام شنقا لـ9 متهمين والمؤبد لـ3 آخرين بخلية العجوزة
  • أول دفعة من المقاتلين الحوثيين تقاتل إسرائيل على الحدود مع فلسطين.. تصريح غريب للجماعة