الجزيرة:
2024-07-11@15:22:16 GMT

السودان.. الحرب تُنذر بأزمة غذائية

تاريخ النشر: 18th, July 2023 GMT

السودان.. الحرب تُنذر بأزمة غذائية

الخرطوم- مع دخول أمد القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع الشهر الثالث، يواجه السودانيون شبح أزمات اقتصادية متعددة مع ندرة السلع وارتفاع أسعار المواد الغذائية ومخاوف من نفاد المخزون الإستراتيجي.

رئيس الغرفة التجارية بولاية الخرطوم حسن عيسى قال للجزيرة نت إن البلاد بدأت استهلاك المخزون الإستراتيجي للسلع الرئيسية، ويتزامن ذلك مع ارتفاع الأسعار، حيث ارتفع رطل الشاي من ألف جنيه (دولارين) إلى 10 آلاف جنيه (20 دولارا)، مع شح المعروض.

وأضاف عيسى "توقفت المصانع التي كان مركزها العاصمة، وتوقف الإنتاج، بجانب شح السيولة، وإذا استمر الوضع على هذا النمط الاستهلاكي فلن يكفي المخزون شهرا آخر".

الإمداد الغذائي

من جانبه، قال المهندس الزراعي بإدارة الأمن الغذائي عمار حسن بشير للجزيرة نت إن قوات الدعم السريع عملت على تدمير البنية التحتية الصناعية والغذائية، وكسر بعض خطوط إمداد الغذاء والإنتاج والحصاد وطرق الوصول للأسواق والمستهلكين.

وأكد بشير أن انعدام الاستقرار السياسي والأمني بالبلاد يهدد توافر الغذاء ويؤثر على الإمداد الغذائي بصورة فعالة، وتحدث عن تأثر أكثر من 19 مليون شخص (أي 40% من السكان) بتراجع الأمن الغذائي الحاد في السودان.

وتوقع برنامج الغذاء العالمي انزلاق نحو 2.5 مليون شخص في السودان إلى الجوع في الأشهر القادمة بسبب الحرب.


ارتفاع الأسعار

بدوره، قال الخبير الاقتصادي هيثم محمد فتحي إن الحرب أدت إلى استمرار انخفاض مستويات المعيشة مع تزايد اضطراب السوق وارتفاع الأسعار.

وأكد فتحي -في حديث للجزيرة نت- أن أسعار المواد الغذائية الأساسية تتأثر بتغيرات الأسعار العالمية، وقال إنه في ظل عدم الاستقرار الأمني والسياسي ومع ارتفاع أسعار الطاقة والتباطؤ الاقتصادي؛ ستتراجع قدرة السودان في تأمين حاجاته من الغذاء، مما يؤدي إلى انخفاض المخزون الإستراتيجي منها.

وتحدثت الصحفية الاقتصادية رحاب فريني للجزيرة نت عن مواجهة السودانيين نقصا حادا في السلع الأساسية بسبب توقف المصانع وواردات بعض السلع، وانعكس ذلك في ارتفاع كبير للأسعار في الأسواق.

واستبعدت فريني حدوث فجوة غذائية بسبب وجود مخزون إستراتيجي كاف، إضافة إلى نشاط التجارة الحدودية مع إثيوبيا، مع توقعات بتدفق السلع الضرورية للأسواق لتغطية الفجوة في حال استمرار توقف المصانع.

ورغم تضاعف أسعار السلع الاستهلاكية، توقع التاجر فتح الله حبيب الله انخفاض الأسعار في الأسابيع القادمة بسبب انسياب حركة الواردات وتحويل بعض المنشآت الصناعية خارج الخرطوم.


الموسم الزراعي

ويرى مختصون أن القطاع الزراعي الذي يعتمد عليه بشكل رئيسي في توفير الغذاء في السودان يواجه عددا من التحديات خلال هذا الموسم، وحذر غريق كمبال نائب رئيس تجمع مزارعي القطاع المطري بالسودان من أزمة غذائية حادة قد تشهدها البلاد إذا لم تتم زراعة المساحات المستهدفة هذا الموسم التي تقدر بنحو 40 ألف مليون فدان.

وقال غريق للجزيرة نت إن الموسم الزراعي يشهد بداية متعسرة، حيثُ أثرت الحرب على التمويل الزراعي وتوافر السيولة، كما ارتفع سعر الغازولين ليصل سعر البرميل الواحد في بعض المناطق إلى نصف مليار جنيه (ما يعادل ألف دولار)، كما أن هناك صعوبة للزراعة في الولايات التي تشهد تدهورا أمنيا وعدم استقرار مثل ولايات دارفور وجنوب كردفان.

في المقابل، قال وزير الزراعة المكلف أبو بكر عمر البشرى للجزيرة نت إن لجنة عُليا قامت بحصر إنتاجية الموسم السابق وبلغت كمية الحبوب من الذرة والدخن 8 ملايين طن، واستهلاك البلاد لا يتجاوز 5 ملايين طن، وهناك نحو 3 ملايين طن أضيفت للمخزون الإستراتيجي للحبوب. وأضاف أنه تم وضع نحو 63 مليون فدان للزراعة في خطة هذا العام.

وأكد المسؤول السوداني أن السودان يستقبل موسم الأمطار قريبا مما يساعد على زيادة الإنتاج، وتم إدخال التقاوي والوقود اللازم لولايات دارفور وجنوب كردفان حتى لا تخرج من إنتاجية الموسم القادم. وأضاف "نتوقع موسما جيدا رغم شح الإمكانات نتيجة الحرب. السودان لن يجوع".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

"حماية المستهلك" يشن حملاته الرقابية علي الأسواق بالقاهرة

 

 

《 لليوم الثالث علي التوالي،جهاز  بمنطقتي  مدينة نصر – مصر الجديدة    بنطاق محافظة القاهرة، لمتابعة موقف الأسواق على أرض الواقع والجهود التي قامت بها الدولة من أجل  الوقوف علي توافر وإتاحة السلع ومُتابعة  انخفاضات الأسعار بالأسواق》

 


يواصل  جهاز حماية المستهلك حملاته الرقابية، لليوم الثالث علي التوالي بمنطقتي (  مدينة نصر –  مصر الجديدة  ) بنطاق محافظة القاهرة، للرقابة علي الأسواق ومحال  التجزئة  لبيع السلع الغذائية من ( السلاسل التجارية – محال البقالة  - محال العطارة )   والتي تُعد آخر حلقة من حلقات التداول للبيع للمستهلك النهائي،  لتحقيق الإنضباط في الأسواق،ومنع أية مُمارسات ضارة غير مُنضبطة في حالات عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر، والتأكد من الوفرة وإتاحة السلع للمواطنين،  وكذا مُتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات ضد المخالفين، حيث  تم مراجعة كافة الفواتير والمستندات الدالة علي مصدر السلع  ، والتأكد من سعر بيع المُنتج والمورد وسعر بيع المستهلك النهائي  ومُطابقته  لما هو مُعلن عنه  علي كل سلعة، وتبين وجود الوفرة والإتاحة للسلع وكذا  إنخفاضات حقيقية في الأسعار تعكس ما قامت به الدولة من إجراءات للسيطرة علي الأسعار نتيجة  استقرار في السياسات النقدية  .
- كما تم التنبيه علي المنشآت المخالفة  التي تم المرور عليها  من ( عدم الإعلان عن الأسعار  -  البيع بأزيد من السعر المٌُعلن )، بضرورة توفيق الأوضاع  للمخالفات والتوقيع علي إقرارات تعهد بضرورة إزالة أسباب المخالفات، علي أن يتم المرور والتفتيش مرة أخري  من جانب السادة مأموري الضبط القضائي لمراجعة المواقف القانونية لهذه  المخالفات.

- وأكد السيد/  ابراهيم السجيني "رئيس جهاز حماية المستهلك "  أن توجيهات《 معالي دولة رئيس مجلس الوزراء 》واضحة ومحددة بشأن ضبط أسعار السلع في الأسواق  وكذلك الوفرة والإتاحة  ، مشيرًا إلي أن  حملات الجهاز الرقابية والإنتشار المكثف لمأموري الضبط القضائي بمختلف محافظات الجمهورية هي تأتي من  حرص  الحكومة على مُتابعة موقف الأسواق على أرض الواقع وضرورة أن يشعر المواطن بإنخفاضات الأسعار بصورة جذرية وكبيرة نتيجة  الإجراءات التي اتخذتها الدولة وهو ما ساهم بشكل كبير في زيادة حجم المعروض من السلع في الأسواق وانعكاسات ذلك علي إنخفاض  الأسعار. 
 وشدد السجيني  على كافة حلقات التداول والموزعين والبائعين،  بضرورة الإعلان عن الأسعار والإلتزام بالبيع وفقًا للأسعار المعلنة وكذلك أيضًا من عدم التلاعب في الأسعار، والإلتزام بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية، كما تم  التنبيه علي بعض المنشآت التجارية  بضرورة أن تكون الإنخفاضات في الأسعار ملحوظة وتتناسب مع الإجراءات التي إتخذتها الدولة المصرية لتحقيق مزيدًا من الإنخفاضات.
-مشيرًا  - في هذا الصدد - إلي أن 《دولة رئيس مجلس الوزراء》يُتابع وبشكل دوري ملف ضبط الأسواق وأسعار السلع لما يُمثله من أهمية كبيرة، والمتابعة المستمرة لهذا الملف من جانب مختلف جهات وأجهزة الدولة الرقابية  المعنية، للتأكد من توفير السلع والبضائع بكميات وأسعار مخفضة، تلبية لإحتياجات المواطنين، مشيرًا إلى تكليف رئيس الوزراء الصادر لمختلف الجهات الرقابية لمتابعة الأسواق بصورة يومية، والتشديد علي إنفاذ القانون ضد أي مخالفات يتم رصدها.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تعلن الحرب على محتكرى السلع
  • رئيس بعثة الصليب الأحمر: هناك مناطق خطرة لايمكننا الوصل إليها في السودان
  • "حماية المستهلك" يشن حملاته الرقابية علي الأسواق بالقاهرة
  • البرغوثي للجزيرة نت: اليوم التالي للحرب في غزة لن يكون إلا فلسطينيا
  • ضبط 120 طن مواد غذائية غير صالحة للاستخدام فى الغربية
  • الحجر الزراعي: نعمل على مدار الساعة لتسهيل انسياب السلع الزراعية للأسواق العالمية
  • ضبط 1340 عبوة سلع غذائية منتهية الصلاحية بالفيوم
  • مصادرة 15 ألف عبوة أغذية و120 طن مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمى بالغربية
  • السودان سلة الغذاء العربى
  • تحرير 190 محضرًا تموينيًا في حملات بالأسواق والمحلات والمخابز ببني سويف