انطلقت اليوم فعاليات بطولة "القلايل" للصيد التقليدي في نسختها الثالثة عشرة، بمشاركة 17 فريقا، تتنافس للفوز ببيرق البطولة التي تستمر في محمية العريق حتى 20 فبراير المقبل.
وتعتبر بطولة القلايل للصيد التقليدي من أهم البطولات وأكثرها إثارة وتشويقا لأنها تشهد ممارسة حقيقة المقناص كواقع، بما يعكس مهارات القناصين القطريين في طرق الصيد التقليدية الموروثة والمعروفة في الثقافة العربية والقطرية على وجه الخصوص.


وجاءت انطلاقة البطولة مع المجموعة الأولى التي يتنافس فيها 4 فرق وهي "برزان والنخش والظعاين والتحدي"، بعد انسحاب فريق شامان، حيث تستمر منافسات المجموعة الأولى حتى الأول من فبراير المقبل.
ويتعين على المتسابقين صيد أكبر عدد من الطرائد وهي: الظباء، والحبارى والكروان، حيث تقوم اللجنة المنظمة للبطولة بتوفير هذه الطرائد، وذلك بإطلاقها ضمن حدود المساحة المخصصة للمسابقة، علما بأن جميع الطرائد معلمة بشرائح تحمل اسم بطولة القلايل، وتحسب علامات الطرائد حسب كل طريدة فيحصل الفريق الذي يصطاد الظبي على 80 نقطة، أما صيد الحبارى فيمنح الفريق 30 نقطة، فيما يحصل صائد الكروان على 25 نقطة.
وأكد السيد خالد بن محمد مبارك العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل للصيد التقليدي 2024، على أن أهم أهداف البطولة ليس الصيد والقنص فقط ولكن المحافظة على البيئة القطرية، حيث تنسجم أهداف البطولة مع رؤية قطر الوطنية 2030 في الحفاظ على البيئة، حيث تولي الدولة أهمية كبيرة لحماية الحياة البرية ومواطنها الطبيعية، ولهذا تم إنشاء العديد من مناطق الصون والمحميات الطبيعية بغرض حماية وصيانة الأنظمة البيئية ومكوناتها، ومنها محمية العريق التي تقام فيها البطولة.
وأوضح أنه انسجاما مع أهداف البطولة فإن اللجنة المنظمة تسعى إلى الحفاظ على الطرائد المهددة بخطر الانقراض، ولذلك وضعت عدة شروط ومعايير لمن يرغب من الفرق المشاركة في استلام الطرائد التي تم صيدها خلال المنافسة، وأهمها أن يتم تسليم الطرائد إلى التحكيم الميداني حية في وقت المضحى ووقت المعشى، موضحا أن تسليم الطرائد حية لا يؤثر على نتائج الفريق بالمنافسة وفي ذات الوقت لا تحسب مكافأة عليها، منوها بأنه سيتم تقديم الرعاية للطرائد من قبل فريق بيطري متخصص من مركز روضة الفرس لإكثار طائر الحبارى وذلك على حين موعد خروج الفريق وتسلمه إياها، على أن يتم تسليم نصف الطرائد الحية للفريق وإطلاق النصف الآخر بمحميات دولة قطر وذلك بغرض زيادة أعدادها في البيئة القطرية.
وأوضح أن البطولة التي تقام برعاية صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية "دعم"، لإبراز الأكثر قدرة على الصيد بالطرق التقليدية، يتنافس فيها 17 فريقا حاليا بعد انسحاب ثلاثة فرق، مؤكدا أن البطولة باتت وسيلة لتعزيز الصيد التقليدي كموروث شعبي ولكن في ذات الوقت تحرص على حماية البيئة في محمية العريق.
وأشار رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل، إلى أن البطولة التي ترعاها المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" سنويا، تتطور بشكل مستمر بما يحقق أهدافها في تعزيز تراث الصقارة والمقناص في الدولة، مؤكدا أن الجمهور الذي يتابع البطولة سنويا سيكون على موعد جديد من الإثارة والتشويق والاحترافية في نسخة القلايل الثالثة عشرة.
وأضاف المعاضيد أن نسخة العام الحالي تؤكد احترافية أهل المقناص في قطر حيث يرسخ تاريخ البطولة على مدى 13 عاما حتى الآن مدى قدرة القناص القطري على ممارسة الصيد التقليدي، مشيرا إلى أن أعضاء اللجنة المنظمة واللجان المساندة يجتهدون لتقديم نسخة تليق باسم وسمعة القلايل وتاريخها الطويل بين بطولات المقناص، خاصة مع وعي الفرق المشاركة ودرايتها بالقوانين المنظمة للبطولة.

ومن جانبه، قال السيد علي حمد ظرمان مسؤول التحكيم الميداني في بطولة القلايل في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ إن لجنة التحكيم تعقد اجتماعا مع الفرق المشاركة للتأكيد على قواعد البطولة والتي ترسخت حاليا وأصبح الجميع يعرفها ولكن نقدم المعلومات الجديدة باستمرار ونرسخ في الجميع الحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى التعريف بوسائل الصيد المعتمدة من قبل اللجنة، حيث إن لكل فريق الحق في استخدام جميع أنواع الدواب للتنقل، بالإضافة إلى العديد من الشروط الفنية الأخرى التي تضعها اللجنة على مستوى منافسات "القلايل" من أبرزها أن يتكون الفريق من 9 أعضاء كحد أقصى ولا يقل عن 6 ويضاف إليهم 4 احتياط ويحدد كل قائد الذي يمثله عند أي احتياج أو تظلم، كما يعتبر الفريق منسحبا في حال قل عدد الأعضاء عن 6، وأن تكون قيادة الفريق مقتصرة على القطريين مع إمكانية مشاركة 4 أعضاء من مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وأضاف أن من ضمن الشروط أن تكون وسائل الصيد مقصورة على الفريق نفسه ويمنع نقلها واستخدامها في مراحل التأهيل للفرق الأخرى على أن تستثنى الفرق المتأهلة للنهائي بالاستعانة فقط بالمطايا من الهجن والخيل مما تم استخدامه في المجموعتين الأولى والثانية فقط، لافتا إلى أن الهجن المستخدمة في البطولة (الحمر والشقر أو السحم) كما يجوز دخول الخيول بحد أقصى 2 وأن تكون الصقور الوحوش فقط هي المستخدمة ويكون العدد على حسب رغبة الفريق.
وأكد عدد من قادة الفرق المشاركة في المجموعة الأولى في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أهمية إقامة بطولة القلايل حيث تساهم في المحافظة على الموروث القطري، فضلا عن كونها تتيح للمشاركين القنص في الطبيعة دون أي أدوات حديثة فتكون رحلة واقعية إلى حياة الآباء والأجداد.
وقال فيصل عبدالله النعيمي قائد فريق النخش :" حريصون على المشاركة في بطولة القلايل التي تمثل جزءا مهما من تراثنا وهويتنا، وتمثل الموروث الثقافي لبلادنا حيث نعيش أجواء القنص الحقيقي"، مؤكدا أن اللجنة المنظمة حرصت على التعريف بالبطولة وأهم المهارات المطلوبة للجيل الناشئ من اقتفاء الأثر وركوب الإبل ، ومشيرا إلى أن الدخول إلى محمية العريق في بطولة القلايل يعتبر فوزا قبل أي شيء، ولابد مع ذلك من الاستعداد وهو ما تم قبل الانطلاقة حيث نبذل جهدنا فقد تم إعداد الهجن والصقور وغيرها بما يمكننا من تقديم منافسة قوية وشريفة مع إخواننا من الفرق الأخرى.
ومن جهته قال محمد عبدالله المضاحكة قائد فريق برزان: شاركت في بطولة القلايل منذ عام 2015 وحتى الآن وكنت أشارك في فريق التحدي الذي أنافسه اليوم، وهذه المرة الأولى التي أتولى قيادة فريق، حيث حرصت على تشكيل الفريق ممن لديهم خبرة في القنص وتم الاستعداد جيدا بالمطايا والصقور والسلقان استعدادا لمنافسة قوية، في البطولة التي تعزز تراثنا.
وأكد علي محمد النابت قائد فرق التحدي، على أهمية بطولة القلايل قائلا إننا ننتظر هذه البطولة من عام إلى آخر حيث إن فيها إحياء التراث، وفيها روح منافسة شريفة والصيد يتم فيها على ذلول وبالصقور والسلوقي فهي تراث ومنافسة في وقت واحد، مضيفا:" إننا نبذل جهودنا حيث شارك الفريق قبل سنوات قليلة ومع ذلك فهو قوي وشرس في مشاركاته فهو إما أن يكون متأهلا وإما منافسا قويا طول الوقت.
 

المصدر: العرب القطرية

إقرأ أيضاً:

انطلاق البطولة العربية الدولية للاسكواش في بالم هيلز بمشاركة 256 لاعب ولاعبة

انطلقت منافسات البطولة العربية الدولية بالم هليز  وذلك للعام الرابع علي التوالي بعد نجاح البطولة بشكل كبير خلال الفترات السابقة..وتقام مباريات علي ملاعب نادي بالم هيلز في مدينة ٦ أكتوبر وسط حضور جماهيري كبير  للاستمتاع بأجواء وقوة المباريات حيث تقام في اليوم الواحد 140 مباراة بعدما قامت اللجنة المنظمة باقامة البطولة من مجموعتين نظرا للإقبال الكبير في عدد المشاركات من كل الدول ووصلت إلي 13 دولة هم مصر والكويت وأمريكا والسعودية  واليابان وكندا والبحرين والعراق وروسيا والهند والصين وإنجلترا واليمن.

انطلاق البطولة العربية الدولية للاسكواش في بالم هيلز بمشاركة 256 لاعب ولاعبة 

وتحظي هذه البطولة باهتمام كبير خاص وإنه تساعد في تحسن مستوى الترتيب وهو الأمر الذي  منح البطولة افضلية من حيث حرص وإقبال الدول على اشارك لاعبيها في منافسات البطولة والتي تقام  في مختلف الأعمار السنية تحت ١١ و١٣ و١٥ و١٧ للناشئين.

وكانت اللجنة المنظمة  قد أنهت كافه الترتيبات اللازمة لاستضافة هذا الحدث الذي يقام بتنظيم من نادي بالم هيلز وتحت رعاية الاتحاد العربي برئاسة وليد الصميعي والذي اكد علي سعادته بحسن التنظيم وسير كل الترتيبات الخاصة بالبطولة  من اتمام عملية القرعة وتنصيف اللاعبين واللاعبات وتجهيز الملاعب ولجان التحكيم وشروط البطولة للتأكد من سير كافه الأمور لإخراج هذا الحدث في ابهي صورة توكد قدرة الاتحاد العربي مع نادي بالم هيلز على تقديم افضل المستويات علي صعيد كل الأحداث.

في مباراة ممتعة.. الزمالك يمزق شباك سيراميكا كليوباترا برباعية عاجل.. جوميز يعلن تشكيل الزمالك أمام سيراميكا كليوباترا في الدوري

 وأضاف ان الاتحاد العربي يهدف إلى تعزيز اقامة المنافسات بين الوفود العربية والعمل على توسيع قاعدة المشاركة معبرا عن سعادته بهذا الاقبال والذي طغي على قوة واثارة  المنافسة في مختلف الاعمار السنية 

ويقول أمير وجيه بطل العالم والمستشار الفني لنادي بالم هيلز ان اقامة البطولة هذا العام واستضافتها علي ملاعب النادي يؤكد على الثقة الكبيرة من جانب الاتحاد العربي في ادارة بالم هيلز علي اخراج حدث مميز يشارك خلاله كل الوفود العربية والدولية وقال ان الهدف من المشاركة زيادة الاحتكاك وخلق منافسة قوية واتساع نطاق المشاركة بين الدول العربية.

وأشار إلى إنه سعيد بالمكانة التي وصلتها هذه البطولة بحرص كل الاتحادات واللاعبين بالمشاركة والاستفادة من المميزات الموجودة وقال ان اللجنة المنظمة تعد كل التجهيز لتحيق سير النجاح وتهيئة الأجواء للمنافسة الشريفة بين اللاعبين واللاعبات

مقالات مشابهة

  • انطلاق النسخة الثالثة من برنامج "سدرة" للقيادة النسائية
  • شاهد | بـ 17 ألف خلية.. انطلاق موسم النحالين في محمية الإمام تركي
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله تعلن انطلاق موسم النحالين
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعلن انطلاق موسم النحَّالين داخل نطاقها بأكثر من 17 ألف خلية
  • شاهد بث مباشر مباراة البرتغال وسلوفينيا.. بطولة أمم أوروبا 2024
  • الفريق الجماعي يحقق برونزية الكرة و الشريطة فى بطولة الفراعنة للجمباز الايقاعي
  • انطلاق البطولة العربية الدولية للاسكواش في بالم هيلز بمشاركة 256 لاعب ولاعبة
  • موعد تطبيق "مرحلة الربط والتكامل" على المجموعة الثالثة عشرة في الفوترة الإلكترونية ‎
  • إنبي يتوج ببطولة الأندية الإفريقية لـ تنس الطاولة للمرة الثالثة على التوالي
  • الإثنين القادم انطلاق البطولة الطلابية للروبوتات في بنغازي