أكد تقرير لنادي «فالداي» عن التعاون بين روسيا وإفريقيا إلى أن موسكو بحاجة «لاستراتيجية ذكية في إفريقيا» مع خارطة طريق فعالة، نظرًا لتزايد المنافسة على النفوذ في هذه القارة.

أخبار متعلقة

روسيا تؤكد استعدادها لتوريد الحبوب للدول المحتاجة «مجانًا»

روسيا: حادث جسر القرم «هجوم إرهابي» نفذته مسيرتان بحريتان أوكرانيتان

روسيا تحمل السلطات الأوكرانية مسؤولية الهجوم على جسر القرم

وأشار مؤلفو التقرير، إلى أن المستوى الفعلي للمنافسة العالمية حول إفريقيا بات ملحوظا في الوقت الحالي لدرجة أنه من المستحيل عدم أخذ ذلك في الاعتبار، وشددوا على أن خصوم روسيا الجيوسياسيين وضعوا عقبات أمام التعاون الروسي الإفريقي.

وأضاف خبراء النادي: «في ضوء ما يشهده العالم، تحتاج روسيا إلى استراتيجية إفريقية ذكية وتنافسية فضلا عن خارطة طريق عملية لتنفيذها»، وحذر الخبراء من التصريحات الصاخبة غير المدعومة ودعوا إلى استخدام تدابير مستهدفة، يجب تنفيذ العمل على المسار الروسي الإفريقي بطريقة شاملة، والحاجة إلى مثل هذه المشروعات والأدوات التي من شأنها أن توفر مكاسب جدية للسمعة وتسمح بتحديد المجالات التي يمكن لروسيا أن توفر فيها أقصى قدر من المساعدة لتنمية إفريقيا وفي نفس الوقت تتحقق كشريك كامل الأهلية وعالي الكفاءة».

وأوضح معدو التقرير، أن روسيا تاريخيا لم يكن لديها عداء أو مواجهة مع الدول الإفريقية، كما أن التجربة الناجحة في النضال من أجل إنهاء الاستعمار في القارة والمساعدة في استقلال الدول الإفريقية تمنح روسيا الثقة الكبيرة، ويمكن ذلك أن تصبح أساسا لمزيد من العمل والتعاون بين روسيا والدول الإفريقية.

وتتمتع روسيا بكفاءات عالية في المجالات الأكثر طلبا في إفريقيا وهي المجمع الصناعي العسكري، والدفاع والأمن، والتقنيات العالية، والاستكشاف الجيولوجي، والطاقة بما في ذلك الطاقة النووية، ومعدات الصناعة التحويلية وغيرها.

وأكد التقرير جهود روسيا لضمان الأمن الغذائي للقارة السمراء، التي تحتاج إلى روسيا كرادع في ميزان القوى العالمي وكمصدر للتنمية وفرصة للتخلي عن الاعتماد على الغرب في المواد الخام، وكمصدر للأمن والاستقرار في مكافحة التهديدات الإرهابية.

وقال التقرير إن تعاون روسيا مع إفريقيا ضروري لحل المشكلات الاقتصادية التي نشأت نتيجة نظام العقوبات الغربية، وكذلك لتنفيذ خطط لتشكيل تحالفات بديلة كجزء من الاستراتيجية الشاملة لتشكيل عالم متعدد الأقطاب، وأشار التقرير إلى أن مجالات التعاون الواعدة بين روسيا والدول الإفريقية في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والتقنيات العالية، والرعاية الصحية، والزراعة، وقطاع الطاقة.

ومن المقرر أن تستضيف مدينة سان بطسبرج القمة الروسية الإفريقية في نهاية الشهر الجاري.

روسيا روسيا وأوكرانيا أمريكا

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين روسيا روسيا وأوكرانيا أمريكا

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة للقتال في البحر الأسود

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده تخطط لمواجهة روسيا في الجزء الغربي من البحر الأسود وذلك عبر استراتيجية بحرية وطنية جديدة.
وتابع زيلينسكي، في خطابه اليومي بالفيديو "نحن نفهم بوضوح أن الأزمة غيرت ميزان القوى في منطقتنا بالبحر الأسود وأن الأسطول الروسي لن يهيمن على هذه المياه مرة أخرى".
وأضاف الرئيس الأوكراني أن بلاده ستسعى لتحقيق مصالحها الوطنية في البحر ومصالح شركائها وستحمي طرق النقل.
وغرقت سفينة القيادة في البحرية الأوكرانية "سهايداتشني" في مدينة ميكولايف. ولا تملك البحرية الأوكرانية حاليا أي سفن حربية كبيرة. 
ومن المقرر تحديث البحرية الأوكرانية في المستقبل القريب بإمدادات من الشركاء الغربيين. وإلى جانب تعزيز قوتها البحرية، وعد زيلينسكي أيضا بالاستمرار في تحسين الدفاع الجوي وألمح إلى أنت بلاده ستحصل، في الأسبوع المقبل، على وحدة جديدة من نظام "باتريوت" للدفاع الجوي من ألمانيا والمزيد من التعزيزات. 

أخبار ذات صلة روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • روسيا تحبط محاولة أوكرانية لخطف قاذفة قنابل استراتيجية
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة للقتال في البحر الأسود
  • الهجرة الدولية تحذر من تعرض اللاجئين والمهاجرين للعنف عبر القارة الإفريقية
  • المنتج أحمد بدوي: تعاون «المتحدة» وهيئة الترفية سيحدث فرقا في صناعة السينما
  • تقرير بريطاني: تكتيكات الحوثيين البحرية تتطور وتتخذ منعطفات جديدة وخطيرة
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • تصفيات كأس إفريقيا... المنتخب المغربي يخوض مباراة واحدة خارج الديار أمام الغابون ويستقبل بقية اللقاءات في المغرب
  • وصول أول شحنة ماشية قادمة من الصومال ضمن برنامج تحقيق الأمن الغذائي المصري
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • عدد ضحايا طرق الهجرة الإفريقية يفوق ما يبتلعه البحر مرتين وفق تقرير أممي