لجريدة عمان:
2024-10-02@04:56:57 GMT

جبرين.. سيرة الحب والمكان

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

جبرين.. سيرة الحب والمكان

"فضّلتني دون جميع الحرّاس بالسؤال عن هذا المكان الذي تحوّل من قصر للدفء، احتضن بداخله الحب إلى ثكنة للعسكر وأوامر السلطة... لماذا تطلبين مني أنا دون سائر الرجال، أتحدث عن القصر وليس الحصن، عن البيت وليس السور والسجن؟(1)".

إنّ النص الذي يتأسس عبر استنطاق الأمكنة والحجر، يفتح العلاقة بين الموجودات على مصراعيها، ويضفي على الكون لمسة جمالية، تتجاوز المألوف، ويؤسس لألفة مع الحجر، ويُعطي للعلاقة البينية بين الفنون طابعا من نوع آخر، وتواصلا يتجاوز الكلمة إلى إيقاع المكان ذاته.

حين يتحدث الفيلسوف الفرنسي "غاستون باشلار 1884-1962" عن المكان، يتجاوز بنيته الجامدة إلى روح تأتلف معه الأرواح، قائلا: "كيف تبدو بيوت الماضي في هندسة الحلم.. أمثال هذه البيوت هي التي سوف تتيح لنا استعادة ألفة الماضي من خلال أحلام يقظتنا. علينا أن ندرس بمزيد من العناية الكيفية التي تستعيد بها مادة الألفة الدافئة شكلها من خلال البيت.

يقول جان فاهل(2):

والبيت العتيق

أحس بدفئه الخمري اللون

يتسرب من الحواس إلى العقل (3)".

هكذا يتنفس الفيلسوف الفرنسي "غاستون باشلار" المكان بوصفه كائنا حيا، ينبعث منه الدفء، فيسكن فيه الإنسان. هل أن باشلار وحده من نظر للمكان هكذا أم أن السيابي في روايته "جبرين وشاء الهوى" أنطق المكان وأضاف إليه دفئا غرائبيا؟

ترتكز بنية الرواية السيابية على تيمة "المكان" بشكل رئيس من خلال روايته "جبرين وشاء الهوى" الصادرة عن مؤسسة بيت الغشام عام 2016، ذلك الارتكاز يُجبر المتلقي -عبر رحلة القراءة- على طرح سؤالين مهمين: كيف طوّع السيابي الحصن الحجري، وجعله مكانا للحلم، وملتقى للحب؟ وهل يمكن للمكان أن يكون معادلا موضوعاتيا للإنسان؟

يؤثث السيابي مفهوم "الوطن" عبر ثنائيات تُكمّل إحداها الأخرى تارة، وتتضاد تارة أخرى، الأولى: البيت، والأخرى: الحصن الذي يرمز للوطن بكل معانيه. فكيف تغلّب الثاني على الأول عبر سلسلة تحولات فكرية وعاطفية، جعلت من بطلي الرواية (الحارس والفتاة) ليسا مجرد حبيبين تجمعهما قصة حب، بل شكّلا نموذجين ذابا في تاريخ البلد عبر رموز مثّلت علامات فارقة على وطن كبير (الإمام بلعرب، وأخته "المرأة القوية").

ويمثل استحضار التاريخ وإعادة، واستنطاقه بلغة الحاضر، مدخلا مهما لفهم التاريخ من جهة، ولمراجعة الحاضر عبر قراءة تنبؤية من جهة أخرى.

للحصون قصة لا تنتهي مع السيابي، فهو يربط المكان بالإنسان عبر سلسلة تفاعلات إنسانية، تحكمها مشاعر تجاوزت كتلة الصخر إلى معنى سامٍ وعلاقة حب. إن الأمكنة التي جعلها السيابي أوعية لحوادثه، هي: (البيت، والحصن) وأثث كل منهما بمشاعر متناقضة، عاشها البطلان (الحارس والفتاة). فكلاهما عانا كثيرا في ظل قيمومة جردتهما من بناء الشخصية، فأصبح الفضاء باتساعه ضيقا عليهما؛ ولذا كان الكاتب ذكيا باختيار الحصن، مكانا لميلاد حبهما؛ لأنهما تعوّدا الأماكن المغلقة، ولكن الفرق كبير بين جدران البيت وأسوار الحصن.

يضفي الحصن طابعا رمزيا للوطن الكبير الذي يحتضن أبناءه، فإن ضاقت بيوت الآباء؛ فحضن الوطن في سعة من الحب والجمال. فرمزية الحصن، جعلت منه مكانا يتجاوز حدود عُمان إلى زنجبار؛ بوصفه المكان الذي احتضن البلدين في زمن ما، وتلك حقيقة شعرت بها "الفتاة" عندما زارت الحصن لأول مرة والتقت بحارس قلبها.

تبقى النهايات مفتوحة، يخفيها النص، ويتأملها القارئ عبر أسئلة لذيذة: "هل سنبدأ نحن الأربعينيين اللذين تعارفا في قصر الحب "جبرين؟(4)". فهل اجتمع الحبيبان؟ وهل لحق بها في المطار؟ وأسئلة أخرى تتجاوز تلك اللحظة؛ لنتأمل معها ذواتنا عبر رؤية الآخر في فضاءات أرحب.

هوامش:

(1) السيابي، جبرين، ص 7.

(2) شاعر فرنسي 1888-1974.

(3) غاستون باشلار، جماليات المكان، ص 68-69.

(4) جبرين، ص 158.

* بسام الخفاجي كاتب عراقي باحث في الأدب العربي

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أنغام.. احتفالية جديدة بألبوم تيجي نسيب في الكويت "الموعد والمكان"

تواصل الفنانة أنغام احتفالاتها بأحدث ألبوماتها تيجي نسيب في عدد من الدول العربية، وأحدثها الكويت، بالتزامن مع انطلاق موسم الحفلات الشتوية هناك.

موعد حفل أنغام الجديد في شتاء الكويت نوفمبر 2024

يقام الحفل في 6 نوفمبر المقبل ضمن فعاليات مهرجان لبلة عمر وتباع التذاكر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

 

 

وفي سياق متصل تحيي أنغام حفل غنائي في المتحف المصري الكبير بالقاهرة وهو أول احتفالية للألبوم هناك بعد جولاتها الخليجية الناجحة.

 

أحيت أنغام أحدث حفلاتها على مسرح كوكاكولا أرينا بـ دبي، وشهد حضور كامل العدد، وقدمت فيه أغاني ألبوم تيجي نسيب بالكامل، بجانب مجموعة أغانيها القديمة والجديدة باللهجة المصرية والخليجية.

 

يُِعد حفل البحرين هو المحطة الثانية من حفلات “تيجي نسيب” التي انطلقت من مدينة جدة في السعودية، بنجاح جماهيري ضخم واستمر تصدرها لأيام عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

على مدار 4 ساعات امتعت الفنانة، أنغام جمهوررها السعودي في أولى حفلات ألبومها الجديد “تيجي نسيب”، الذي أقيم في جدة بحضور كامل العدد، بجانب عدد من نجوم الفن والموسيقى.

 

 صعدت أنغام المسرح بأغنية “تيجي نسيب” بفستان أبيض وسط حفاوة ضخمة من الحضور وتصفيق حاد استمر لأكثر من دقيقة، وحرصت على توجيه الشكر للفنان أكرم حسني التي شهدت الأغنية التعاون الأول لأكرم كشاعر معها، بجانب أغنية خليك معاها.

 

 كما تغنت أنغام بـ“ايه الأخبار، هو أنت مين، موافقة، بحضور عدد من فريق عمل الألبوم ”أمير طعيمة، عزيز الشافعي، أكرم حسني، إيهاب عبد الواحد".

 

 وفي الفاصل الثاني استكملت أنغام باقتها الغنائية بين القديم المستمر باللهجة المصرية والخليجية، ومنها “يوجعونك، أناني، يسلم إيدينه، قلبك، سيدي وصالك، ولا دبلت، اكتبلك تعهد، عرفها بيا، وغيرها”.

 

 كان جمهور الحفل في حالة انسجام كاملة مع وصلة أنغام الغنائية رغم طول مدتها فلم يخلُ كرسي من صاحبه، بجانب الطاقة الكاملة للفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هاني فرحات، التي قدمت لوحة موسيقية طبق الأصل النسخ الأاصلية من الأغاني بجانب بعض الصولوهات الموسيقية الخاصة بالحفلات التي ينتظرها الجمهور كل حفل.

 

 

جاء ألبوم تيجي نسيب بـ12 أغنية، وحقق 10 ملايين مشاهدة في أسبوعه الأول، وابتعدت فيه أنغام عن الطرح التدريجي السائد في ألبومات الفترة الحالية.

 

 وجاءت قائمة الأغاني كالآتي:

 “هو أنت مين، وبقالك قلب، بنعمل حاجات، اسكت، خليك معاها، مكانش وقته، تيجي نسيب، القلوب أسرار، إيه الأخبار، كان بريء، هقولك إيه” 

 

تفاصيل مبدئية لألبوم أنغام الجديد: 

 أعلنت أنغام عن ألبومها الجديد عبر حساباتها المختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بصورة مشوشة تزيد من تعطش جماهيرها لتفاصيل ألبومها الجديد وإطلالتها داخل صوره.

 

ألبوم أنغام من إنتاجها الخاص: 

 حملت الصورة الدعائية للألبوم مفاجأة فنية وهي اسم الشركة الخاصة بأنغام التي تعلن من خلالها أن الألبوم من إنتاجها الخاص.

 

 

كانت أعلنت أنغام خلال مايو الماضي عن استعداداتها للألبوم الجديد من خلال لقاء تلفزيوني بعد أحد حفلاتها، وانتهت بالفعل من تسجيل أغانيه مع فريق مميز من الشعراء والملحنين والموزعين.

 

أحدث ألبومات أنغام “مزح” 2020

 كانت آخر الألبومات الغنائية لأنغام، الباقة الخليجية في “مزح”، الذي تم طرحه في 2020، ضم الألبوم 15 أغنية، منهم "مزح، غريب، لا تستغرب،آخر لقا، لايقين، اسمك حبيبي، هناوهناك"، مع عدد من كبار صناع الأغنية الخليجية، من الشعراء" بدر بن عبدالمحسن، عبدالرحمن بن مساعد، تركي آل الشيخ، الجادل، قوس"، والألحان من نصيب "سهم، صادق الشاعر".

 

 وسبقه بعامين ألبوم خليجي آخر عام 2018، وضم 12 أغنية أبرزهم: "لا تهجى، مستحيل، هدى قلبه، لوتحلف، الخيانة، يوجعونك، تلاقينا، وين تروح"، وحقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا على مستوى العالم العربي، خاصة في حفلات أنغام في دول الخليج، حيث يحدث تناغم بينها وبين جمهورها بتفاعل مميز مع تلك النوع من الإصدارات الغنائية لها. 

 

 

ألبوم “حالة خاصة جدا” 2019

 أما على صعيد اللهجة المصرية طرحت أنغام ألبوم “حالة خاصة جدا” في 2019، والذي حقق نجاحًًا جماهيريًا ضخمًا، وتتلقى أغانيه إلى الآن تفاعلًا كبيرًا في الحفلات الغنائية، ضم الألبوم 14 أغنية من بينهم:"بقول نسياك، نزوة، هدنة، على حسك في أيامي، مطمنة"، وتعاونت فيها مع كبار الشعراء ومنهم" أمير طعيمة، رياض الخولي ،أحمد المالكي"، ومن الملحنين "خالد عز، هشام بولس، مدين"، ومن الموزعين "أحمد إبراهيم، نادر حمدي".

 

سجل أغاني أنغام المنفردة خلال 4 سنوات: 

 واصلت أنغام إصداراتها من الأغاني المنفردة طوال 4 أعوام السابقة، ومنها “هو نفس الشوق، هتشتاقوا، نفضل نرقص، أنا بعته كتير، لوحة باهتة، عشان أرضيك، نسينا نعيش”، وختامها مع أغنية “سيبك إنت”.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال: سنرد على الصواريخ الإيرانية في الزمان والمكان المناسبين
  • جيش الاحتلال: نحتفظ بحق الرد على الهجوم الإيراني في الوقت والمكان المناسبين
  • الجيش الإسرائيلي: سنرد على الصواريخ الإيرانية في الزمان والمكان المناسبين
  • أنغام.. احتفالية جديدة بألبوم تيجي نسيب في الكويت "الموعد والمكان"
  • الكوادر العمانية تستثمر في إدارة المواقع الأثرية .. حصن جبرين أنموذجا
  • ليلة لبنانية خليجية.. 4 نجوم على مسرح واحد في الكويت (الموعد والمكان)
  • عن سيرة فنان جميل (1-2)
  • هاشم صفي الدين الخليفة المحتمل لنصر الله (سيرة ذاتية)
  • هاشم صفي الدين الخليفة المحتمل لتصر الله (سيرة ذاتية)
  • كيفية تحسين سرعة الإنترنت عبر وضع الراوتر الشبكي في المكان المثالي