أوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن توقعات مكتب الأرصاد الجوية لدرجات الحرارة العالمية تشير إلى أن 2024 سيكون عامًا آخر تحطم فيه درجات الحرارة الأرقام القياسية، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتراوح متوسط درجة الحرارة العالمية لعام 2024 بين 1.34 و1.58 درجة مئوية مع تقدير مركزي قدره 1.

46 درجة مئوية أعلى من متوسط فترة ما قبل الصناعة (1850-1900) ليمثل عام 2024 السنة الحادية عشرة على التوالي التي ترتفع فيها درجات الحرارة.

الاحترار المستمر الناجم عن الإنسان

وأوضح تقرير صادر عن معلومات الوزراء، في دراسة بعنوان «لحظات فارقة بين 2023-2024»، أنه رغم أن الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة العالمية تلقى دفعة مؤقتة وجزئية بفعل ظاهرة «النينيو» التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحيط الهادئ الاستوائي، فإن المحرك الرئيسي لدرجات الحرارة القياسية هو الاحترار المستمر الناجم عن الإنسان منذ بداية الثورة الصناعية.

من المتوقع تسجيل درجات الحرارة مستويات قياسية

وتتماشى التوقعات مع اتجاه الاحتباس الحراري المستمر البالغ 0.2 درجة مئوية كل عقد، وتعززه ظاهرة النينيو، ومن ثم فمن المتوقع تسجيل درجات الحرارة مستويات قياسية ربما تتجاوز مؤقتا الـ 1.5 درجة مئوية.

تجاوز 1.5 درجة مئوية مؤقتًا لن يعني انتهاكًا لاتفاقية باريس

تجدر الإشارة إلى أن تجاوز 1.5 درجة مئوية مؤقتًا لن يعني انتهاكًا لاتفاقية باريس، لكن العام الأول الذي يتجاوز 1.5 درجة مئوية سيكون بالتأكيد علامة فارقة في تاريخ المناخ فبجانب ظاهرة «النينيو»، هناك درجات حرارة مرتفعة بشكل غير طبيعي في شمال المحيط الأطلسي والمحيط الجنوبي، ومع تغير المناخ، فإن هذه العوامل مسؤولة عن درجات الحرارة العالمية المتطرفة الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية الاحتباس الحراري الثورة الصناعية درجات الحرارة درجات حرارة النينو درجات الحرارة العالمیة درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس غدا الاثنين.. حرارة شديدة على هذه المحافظات

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس المتوقعة يوم غدٍ الاثنين، مٌتوقعة أن يسود طقس شديد الحرارة رطب على أغلب الأنحاء خلال النهار، وتستمر درجات الحرارة على حالها، لتتراوح في القاهرة الكبرى والوجه البحري بين 37 و39 درجة مئوية للعظمى والمحسوسة.

حالة الطقس غدا الاثنين

ويسود غدا طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء، ويكون حارًا رطبًا على السواحل الشمالية، مائلًا للحرارة رطبًا ليلًا على معظم أنحاء البلاد، معتدلًا رطبًا على السواحل الشمالية.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنَّ درجات الحرارة لا زالت مستقرة على معظم الأنحاء، لكنها تبقى عالية على محافظات الصعيد وجنوب سيناء، إذ تتراوح بين 40 و43 درجة مئوية على كلٍ من محافظات جنوب وشمال الصعيد.

درجات الحرارة غدا

ويُتوقع أن تأتي درجات الحرارة غدًا الاثنين العظمى والمحسوسة على القاهرة الكبرى والأقاليم، كالتالي:

- القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 37 درجة والمحسوسة 39 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 32 درجة والمحسوسة 35 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 40 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 39 درجة والمحسوسة 41 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 42 والمحسوسة 43 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام
  • توقعات الموجات الحارة خلال الفترة المقبلة
  • حالة الطقس غدا الاثنين.. حرارة شديدة على هذه المحافظات
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الأيام المقبلة.. تقلبات في درجات الحرارة
  • عواصم عالمية تسجل ارتفاعا بعدد الأيام الحارة
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • توقعات باستمرار موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا
  • المناطق الأكثر تأثرا بارتفاع درجات الحرارة اليوم.. المحسوسة تصل لـ46
  • الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • خطر يداهم 300 مليون شخص.. عواصم عالمية تسجل ارتفاعا بعدد الأيام الحارة