أثير – مكتب أثير في القاهرة

أكدت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني أن الحيز المالي للكيان الصهيوني يتآكل.

وقال مكسيم ريبنيكوف، مدير تصنيفات الديون السيادية والمالية العامة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى ستاندرد آند بورز في حديث جديد بثته وكالة رويترز للأنباء إن الزيادة المستمرة، وليس المؤقتة، في صافي الدين الحكومي العام الإسرائيلي، دون اتخاذ تدابير تعويضية يمكن أن تشكل مخاطر، وهذا أحد الأسباب التي تجعل التصنيفات في الوقت الحالي تتمتع بنظرة مستقبلية سلبية “.

وأضاف” التوقعات السلبية للتصنيفات، تشير إلى أننا نرى حاليا فرصة واحدة على الأقل لخفض التصنيف خلال العام أو العامين المقبلين.

وذكر أنه إذا زادت المخاطر الأمنية والجيوسياسية التي تواجهها تل أبيب، بسبب تصعيد الصراع – أي مواجهة مباشرة مع حزب الله في لبنان أو إيران – فإن ذلك قد يؤدي إلى خفض التصنيف.

وقال: “يمكننا أيضًا خفض التصنيفات إذا ثبت أن تأثير الصراع على النمو الاقتصادي لتل أبيب، ووضعها المالي، وميزان المدفوعات أكثر أهمية مما نتوقعه حاليًا”، مضيفا أن وكالة ستاندرد آند بورز تتوقع أن ينمو الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 0.5% فقط في عام 2024، وأن يكون لديه عجز تراكمي في الميزانية بنسبة 10.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2023-2024، لكن هناك مخاطر سلبية لهذه الافتراضات “.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: مكتب القاهرة ستاندرد آند بورز

إقرأ أيضاً:

تركيا تتجه إلى فرض ضريبة 15% على الشركات متعددة الجنسيات

قال وزير المالية  التركي، محمد شميشك، اليوم، إن الحكومة تسعى لتطوير النظام الضريبي ليستهدف تعزيز الإيرادات عبر مواجهة التجنب وإلغاء الحوافز التي فقدت جدواها بدلا من زيادة الأعباء الإجمالية.

الضريبة

ومع ذلك، قال شيمشك إن مسودة المقترحات المبدئية الجارية مناقشتها في الحكومة تتطلع إلى فرض ضريبة بحد أدنى 15% على الشركات متعددة الجنسيات، مؤكدا ما ورد في تقارير صدرت الشهر الماضي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2النفط يرتفع والدولار يتراجع والذهب يستقرlist 2 of 2التهريب حيلة مزارعي الكاكاو في غانا أمام تدهور عملتهمend of list

ولم يذكر وزير المالية التركي المزيد من التفاصيل حول المقترح.

وتُفرض على الشركات متعددة الجنسيات حاليا معدلات متفاوتة من الرسوم تحددها عدة عوامل.

وفي حديثه لإذاعة بلومبيرغ إتش تي المحلية اليوم الاثنين أضاف شيمشك، الذي قاد على مدى عام برنامجا للتشديد النقدي في مواجهة التضخم المرتفع، أن خطة السياسة الضريبية التي يناقشها المسؤولون الحكوميون لا تزال في المراحل الأولى وقد تتغير قبل عرضها على البرلمان لإقرارها.

الأسهم التركية

وانخفضت الأسهم التركية بأكبر قدر خلال 3 أشهر، إذ عكس مؤشر بورصة إسطنبول 100 القياسي للأسهم مكاسبه التي حققها في وقت سابق من اليوم ليتداول على انخفاض بنسبة تصل إلى 2.8%، وهو أسوأ انخفاض له منذ 26 مارس/آذار الماضي.

وانخفض مؤشر بورصة إسطنبول لأسهم البنوك بنسبة 3.6%.

ويشارك وزير المالية في حملة توعية عامة للدفاع عن مشروع قانون جديد من شأنه أن يؤدي إلى فرض ضرائب إضافية، والتي يقول إنها ضرورية للحفاظ على المالية العامة للبلاد في حالة جيدة.

مقالات مشابهة

  • تركيا تتجه إلى فرض ضريبة 15% على الشركات متعددة الجنسيات
  • بعد هبوط اضطراري.. مسؤول تركي يرد على ما أثير حول رفض تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود
  • التربية: إحالة ما أثير حول امتحان الرياضيات/الورقة الأولى إلى لجان المشرفين
  • مظاهرة في نيويورك رفضا لما صرح به مرشحا الرئاسة الأمريكية حول دعم الكيان الصهيوني
  • على شفا حرب: الأجانب يغادرون لبنان بأعداد كبيرة على خلفية التهديدات الإسرائيلية
  • ضبط مستريح جديد في الإسكندرية
  • ضبط مدير كيان تعليمى وهمى بالإسكندرية يمنح الطلاب شهادات مزورة
  • بتهمة ممارسة السحر الأسود.. القبض على وزيرة البيئة في المالديف
  • الانتخابات الإيرانية: بزشكيان يتقدم على جليلي وسط توقعات بجولة ثانية
  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه