أجتاحت حالة كبيرة من الغضب بالشارع المصري في الساعات الأخيرة، بعد الخروج المهين لمنتخبنا الوطني من دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية بنسختها الـ34 التي تحتضنها كوت ديفوار.

وجاء خروج منتخب مصر من بطولة كأس الأمم الأفريقية، بمثابة "النواة" التي أشعلت الجماهير، وجعلت الكثير منا يعود بالماضي "الأسود" والسنوات العجاف التي تعيشها الكرة المصرية منذ أعوام طويلة، كمحاولة للوقوف علي أهم الأسباب التي أدت بنا لهذا الوضع، ومحاسبة المسؤولين عن كم الإخفاقات التي نمر بها.

 

اتحاد الكرة ومدربين فاشلين أخرهم فيتوريا

منذ سنوات طويلة ويعيش المنتخب المصري في حالة تخبط فني وإداري منذ أخر إنجاز تم تحقيقه بالصعود لبطولة كأس العالم 2018 علي يد المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر، ليأتي بعده كم كبير من المدربين الفنين اللذين تم التعاقد معهم، والأموال الطائلة التي تم صرفها دون فائدة أو إنجاز يذكر: والتي سنسردها كالتالي:

بدأ المنتخب الوطني المصري فصل جديد من بعد كوبر للبحث عن هوية المنتخب المصري، ليعلن اتحاد الكرة في أغسطس 2018 تعيين المكسيكي خافيير أجيري مديرا فنيا للمنتخب الأول، خلفا لكوبر الذي رحل عن قيادته بعد نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.

وكان الغرض من التعاقد مع أجيري هو تحسين أسلوب لعب المنتخب المصري، والنزول بمعدل أعمار المنتخب، والتأهل لكأس العالم نسخة 2022، واستمرار التأهل لأمم أفريقيا، والوصول لأدوار متقدمة بالبطولة، لكن حدث تغير لم يكن في الحسبان أدى لتغيير الأولويات.

لكن الأداء لم يكن عند المستوى المطلوب، وخرجت مصر في تلك البطولة بفضيحة بعد الإطاحة بصاحب الأرض من دور الـ 16، عقب الخسارة من جنوب أفريقيا بهدف دون رد، الأمر الذي أثار غضب الشارع الرياضي المصري.

وعقب الخروج المخيب للآمال أعلن المهندس هاني أبوريدة استقالته من رئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم، كما دعا أعضاء مجلس إدارة الاتحاد لتقديم استقالاتهم، ليدخل اتحاد الكرة في دوامة اللجان المؤقتة، التي يشهدها الاتحاد حتى الآن.

 

تعيين حسام البدري مدير فني للمنتخب

في سبتمبر 2019، أعلن اللجنة المسؤولة عن إدارة اتحاد الكرة المصري تعيين حسام البدري مديرًا فنيًا لمنتخب مصر لقيادة الفراعنة خلفًا لخافير أجيري.

وقاد البدري المنتخب الوطني للتأهل لأمم أفريقيا عام 2021، عقب تصدر مجموعة تضم (جزر القمر- كينيا- توجو)، وأنجز المهمة بثلاث انتصارات وثلاث تعادلات.

أما التصفيات كأس العالم بقدر استطاع البدري الفوز على منتخب أنجولا، بهدف دون رد، لكن تعادله مع منتخب الجابون وسوء الأداء أشعل موجه من الغضب في الشارع الرياضي المصري، للمطالبة بالإطاحة بالبدري.

 

تعيين البرتغالي كارلوس كيروش

بدأ كارلوس كيروش رحلته مع المنتخب الوطني بمواجهة ليبيريا وديًّا، يوم 30 سبتمبر الماضي، التي انتهت بفوز الفراعنة بهدفين دون رد، سجلهما المهاجم محمد شريف.

وفشل كارلوس كيروش في تحقيق الهدف الأساسي له مع المنتخب الوطني، وهو التأهل لنهائيات كأس العالم 2022، بعدما خسر أمام السنغال في لقاء الإياب بركلات الترجيح ليمنح بطاقة التأهل لمنتخب أسود التيرانجا، عقب تبادل الفريقان الفوز بهدف نظيف ذهابا وإيابا.

كما فشل أيضًا في حصد لقب أفريقيا الذي خطفه منه منتخب السنغال وخسر نهائي أمم أفريقيا بالكاميرون أمام السنغال بركلات الترجيح، قبل مواصل الإخفاق والفشل في التأهل لكأس العالم بالهزيمة من أسود التيرانجا بركلات الترجيح.

وكان كيروش يتقاضى مع منتخب مصر 70 ألف يورو ويتحمل اتحاد الكرة الضرائب كما يحصل مساعدوه على 25 ألف يورو أي إن عقد كيروش وجهازه يكلف ما يقرب من 160 ألف يورو بالضرائب.

 

تعيين إيهاب جلال وفضيحة الإقالة في 

قاد إيهاب جلال المدير الفني لمنتخب مصر «الفراعنة» 3 مواجهات فقط، فاز في لقاء، وخسر في اثنين، سجل هدفين، وتلقت شباكه 6 أهداف.

وتسبب التعاقد مع جلال في حالة من الانقسام داخل مجلس إدارة الاتحاد، خاصة بين رئيسه جمال علام وعضوي مجلس الإدارة حازم إمام ومحمد بركات بعد إصرارهما على التعاقد مع مدير فني أجنبي.

وبعد حالة من الغضب أعلن اتحاد الكرة المصري عن إقالة إيهاب جلال المدير الفني لمنتخب مصر ليكتب نهاية هي الأسرع لأي مدرب للفراعنة عبر تاريخ الكرة المصرية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اتحاد الكرة مدربين حسام البدري فيتوريا كيروش أمم افريقيا المنتخب الوطنی الکرة المصری اتحاد الکرة التعاقد مع کأس العالم منتخب مصر

إقرأ أيضاً:

الأرجنتين وتشيلي.. "مواجهة كلاسيكية" بطابع ثأري

عقب انطلاقته الجيدة في المجموعة الأولى من مرحلة المجموعات لبطولة كأس أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2024:، يتطلع منتخب الأرجنتين لحسم تأهله مبكرا للأدوار الإقصائية في البطولة، المقامة حاليًا بالولايات المتحدة.

الأرجنتين وتشيلي.. "مواجهة كلاسيكية" بطابع ثأري

ويلتقي المنتخب الأرجنتيني، حامل اللقب، مع نظيره التشيلي، صباح الأربعاء، في الجولة الثانية بالمجموعة الأولى من مرحلة المجموعات للبطولة القارية.

وفازت الأرجنتين (2-0) على كندا في المباراة الافتتاحية، فيما تعادل منتخبا تشيلي وبيرو، دون أهداف.

وفوز الأرجنتين يعني حجزه مبكرا بطاقة الصعود لدور الثمانية، فيما يتعين على المنتخب التشيلي تفادي الخسارة على الأقل إذا أراد التمسك بحظوظه في بلوغ مرحلة خروج المغلوب.

وأصبح لقاء الأرجنتين وتشيلي من المواجهات الكلاسيكية في كوبا أمريكا، حيث تعد هذه النسخة الخامسة على التوالي بالبطولة التي تشهد مواجهة بينهما.

والتقى المنتخبان 95 مرة في مختلف المسابقات، حيث تعتبر مواجهة الأرجنتين هي المباراة الأكثر شيوعا لتشيلي على مدار تاريخه، في حين يعد المنتخب الملقب بـ "لا روخا" ثالث أكثر المنتخبات التي واجهها منتخب (راقصو التانجو) طوال مسيرته الطويلة مع الساحرة المستديرة.

ورغم الأفضلية الساحقة التي يمتلكها منتخب الأرجنتين بتحقيقه 62 فوزًا، فإن منتخب تشيلي، الذي حقق 8 انتصارات فقط، توج بلقبيه الوحيدين في كوبا أمريكا عامي 2015 و2016 بعدما تغلب على الفريق الأبيض والسماوي بركلات الترجيح في المباراة النهائية خلال تلك النسختين.

وستكون هذه المباراة الأولى بينهما منذ لقائهما في كانون ثان/يناير 2022، الذي انتهى بفوز الأرجنتين (2-1) بالتصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022.

ويرغب التشيليون في مداواة جراحهم بعد الغياب عن مونديال 2022، الذي توجت به الأرجنتين، حيث بدأ الفريق 2023 بـ3 انتصارات وتعادل وحيد في 4 مباريات ودية استعدادا لتصفيات مونديال 2026.

ومع ذلك، لم يحقق المنتخب التشيلي البداية المرجوة منه في تصفيات المونديال؛ حيث حقق فوزًا وحيدًا، مقابل تعادلين و3 هزائم في مبارياته الست الأولى، ليتواجد في المركز الثامن حاليا بجدول الترتيب برصيد 5 نقاط.

وتسببت النتائج المهتزة لتشيلي في تصفيات المونديال في التعاقد مع المدرب الأرجنتيني المخضرم ريكاردو جاريكا في كانون ثان/يناير الماضي، ليقود الفريق للفوز على ألبانيا، وباراجواي والخسارة أمام فرنسا وديًا.

ويأمل منتخب تشيلي في تحقيق نجاح كبير عند عودته للمنافسات الدولية، ومن المهم أن يقدم أداء جيدا هذا الصيف وأن يخرج بنتيجة إيجابية أمام أفضل منتخب وطني في العالم حاليا، حيث من شأنه أن يوفر دفعة معنوية كبيرة للاعبيه.

في المقابل، يطمع منتخب الأرجنتين في التتويج بثالث لقب كبير على التوالي، عقب فوزه بالنسخة الماضية لكوبا أمريكا بالبرازيل عام 2021، وكذلك كأس العالم بقطر في العام التالي، لكن سيتعين عليه التغلب على بعض التحديات الصعبة.

وحقق رجال المدرب ليونيل سكالوني 11 فوزًا في آخر 12 مباراة للفريق منذ التتويج بكأس العالم، وبدأت تلك السلسلة بأهداف تياجو ألمادا وليونيل ميسي المتأخرة في مباراة ودية ضد بنما، فيما انتهت المباراة التالية ضد كوراساو بفوز كاسح (7-0) لأبطال العالم الذين أنهوا فترة التوقف الدولي في آذار/مارس 2023 بأجواء احتفالية للغاية.

وشهد حزيران/يونيو من العام الماضي، فوز منتخب الأرجنتين (2-0) على أستراليا وإندونيسيا وديا، ثم واصل سلسلة انتصاراته ضد الإكوادور، وبوليفيا وباراجواي وبيرو بتصفيات مونديال 2026.

وتلقى المنتخب الأرجنتيني خسارته الوحيدة خلال تلك السلسلة أمام نظيره الأوروجواياني، الذي انتصر على رفاق ميسي بهدفين نظيفين في التصفيات.

كان على المنتخب المتوج بالمونديال 3 مرات أن يستعيد عافيته على الفور، وهو ما قام به بالفعل بعد 5 أيام بفوزه على مضيفه وغريمه التقليدي منتخب البرازيل (1-0) على ملعب (ماراكانا) الشهير، وهو ما أبقى الأرجنتين على صدارة ترتيب تصفيات كأس العالم.

وظهر المنتخب الأرجنتين بشكل لا بأس به خلال لقائه مع كندا بهدفي جوليان ألفاريز، ولاوتارو مارتينيز، فيما أضاع ميسي أكثر من فرصة محققة لهز الشباك خلال اللقاء، ليحرم نفسه من الاحتفال على الوجه الأمثل بتصدره قائمة أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ كوبا أمريكا برصيد 35 مباراة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يجتمع مع رئيسي اتحاد الكرة ورابطة الأندية والشركة المتحدة ومدرب المنتخب الأولمبي
  • يورو 2024 : احصائيات وارقام مباراة انجلترا مع سلوفينيا والانجليز في الصدارة
  • نتيجة وملخص أهداف مباراة الأرجنتين ضد تشيلي في كأس كوبا أمريكا
  • ميدو يرشح ثنائي أهلاوي لإدارة اتحاد الكرة بعد أزمة القمة
  • اتحاد الكاراتيه يعلن بعثة المنتخب المشارك في دوري الشباب العالمي
  • بعد رحيله.. اتحاد الكرة الهندي يتهم مدرب المنتخب بـ"الشعوذة"
  • لظروف قهرية.. رابطة الأندية تخطر اتحاد الكرة بإلغاء قمة الأهلي والزمالك
  • منتخب الكرة الشاطئية يتأهل إلى أولمبياد باريس
  • الأرجنتين وتشيلي.. "مواجهة كلاسيكية" بطابع ثأري
  • منتخب مصر للناشئين لكرة الماء يحصد أول ميدالية في تاريخه ببطولة العالم