يثير تأخر عقد مؤتمر حزب الاستقلال لمؤتمره الوطني لمدة تناهز سنتين تساؤلات حول وضعية الحزب القانونية. آخر مؤتمر عقده الحزب كان في أكتوبر 2017، والذي انتخب خلاله نزار بركة أمينا عاما خلفا لحميد شباط، وكان يفترض عقد المؤتمر في غضون سنة 2021، لكن ذلك  لم يتم بسبب خلافات سياسية حول ترتيبات المؤتمر.

مصدر من الحزب قال ل”اليوم24″، إن وزارة الداخلية راسلت فعلا الأمين العام لحزب الاستقلال، بشأن تسوية الوضعية القانونية للحزب، في وقت لم يستن للموقع التأكد رسميا من ذلك.

وتنص المادة 49 من قانون الأحزاب، على أنه “يتعين على كل حزب سياسي أن يعقد مؤتمره الوطني على الأقل مرة كل أربع سنوات، وفي حالة عدم عقده خلال هذه المدة، يفقد حقه في الاستفادة من التمويل العمومي. ويسترجع هذا الحق ابتداء من تاريخ تسوية وضعيته”.

 لكن هناك المادة  62 من القانون  التي تنص على أنه “في حالة عدم الإدلاء بأحد البيانات أو الوثائق أو المستندات المطلوبة، أو عدم احترام  الإجراءات أو الآجال، وفق ما هو منصوص عليه في المواد السابقة، تقوم السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية، دون الإخلال بأحكام هذا القانون التنظيمي، بتوجيه إشعار إلى الحزب المعني قصد مطالبته بتسوية وضعيته داخل أجل ستين يوما”.

وإذا لم يقم الحزب بتسوية وضعيته بعد انصرام هذا الأجل، تطلب السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية توقيف الحزب وفق الشروط والشكليات المنصوص عليها.

وكان يفترض عقد مؤتمر الحزب في نهاية 2021، ولكن تأخر عقده لأكثر من سنتين، مما حرم حزب علال الفاسي من الدعم السنوي التي تُخصصه الدولة للأحزاب السياسية.

كلمات دلالية بركة حزب الاستقلال وزارة الداخلية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: بركة حزب الاستقلال وزارة الداخلية حزب الاستقلال

إقرأ أيضاً:

الداخلية تكشف ملابسات القبض على الراقصة صوفيا لورين في العجوزة

الراقصة صوفيا لورين.. كشفت أجهزة وزارة الداخلية عن ملابسات ضبط سيدة بمحافظة الجيزة لقيامها ببث مقاطع فيديو خادشة للحياء على تطبيق تيك توك، وذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمواجهة الجريمة بشتى صورها لاسيما الجرائم المرتكبة عبر شبكة المعلومات الدولية الإنترنت.

معلومات لوزارة الداخلية

كانت قد أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة قيام إحدى السيدات - الراقصة صوفيا لورين-، لها معلومات جنائية، بتصوير مقاطع فيديو خادشة للحياء العام وبثها عبر تطبيق تيك توك، بهدف زيادة نسبة المشاهدة وتحقيق أرباح مادية.

القبض على الراقصة صوفيا لورين

عقب تقنين الاجراءات تم ضبطها بدائرة قسم شرطة العجوزة وسط الجيزة، وبحوزتها هاتف محمول بفحصه فنياً تبين إحتوائه على دلائل وآثار تؤكد نشاطها الآثم، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

اقرأ أيضاًسعد الصغير من أمريكا إلى محكمة الجنايات.. تقرير الطب الشرعي يقلب الموازين في قضية المطرب الشعبي (التفاصيل كاملة)

اليوم.. نظر دعوى المذيع خالد عليش ضد طليقته بسبب ابنته

اعرف طريقك.. كثافات مرورية بشوارع وميادين القاهرة والجيزة

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية تنظم ورشة لتعزيز الوعي بالسلامة العامة
  • بدء صرف مرتبات شهر أغسطس 2024م الماضي لمنتسبي وزارة الداخلية
  • السعودية.. وزارة الداخلية تعدم مواطنا قصاصا وتوضح كيف قتل زوجته
  • تنظيم قافلتين طبيتين ضمن «حياة كريمة» لخدمة أهالي سوهاج
  • الداخلية تكشف ملابسات القبض على الراقصة صوفيا لورين في العجوزة
  • وزارة الداخلية الإسبانية تثمن مجهودات المغرب وتقدم حصيلة يوم الأحد
  • عدن.. عشرات الجنود المفصولين يطالبون وزارة الداخلية بإعادتهم إلى الخدمة
  • وزارة الداخلية تنفي تعرض أسرتي نزيلين بمراكز الإصلاح لانتهاكات
  • وزارة الداخلية تشارك في المنتدى الدولي للتعاون في تعليم الشرطة
  • مَن هو النائب خالد شلبي أمين تنظيم حزب مستقبل وطن؟