كشف مصدر حكومي مسؤول، عن أنّ الحكومة تراجع سعر استلام القمح من المزارعين للإعلان عنه قبل بدء موسم الحصاد في أبريل المقبل، عقب إجراء دراسة دقيقة للأسعار العالمية في البورصات الدولية.

وأوضح المصدر أنّه سيتم رفع سعر التوريد الحالي، وأنّ السعر المعلن في بداية موسم الزراعة هو 1600 جنيه للأردب «استرشادي» ولم يكن سعرا نهائيا، وهو أعلى من سعر توريد موسم 2022-2023، والذي تم تحديده بـ1250 جنيها.

تشجيع المزارعين على زيادة مساحة الأراضي بالمحصول الاستراتيجي

وتابع أنّ فكرة الإعلان عن السعر الاسترشادى الحالي والتي تم الإعلان عنها في نوفمبر الماضي، جاءت خلال موسم الزراعة، وكانت بهدف تشجيع المزارعين على زيادة مساحة الأراضي بالمحصول الاستراتيجي، وكانت خطوة جيدة من الحكومة، وساهمت في رفع المساحة حتى وصلت إلى 3 ملايين و200 ألف فدان، حيث ساهم الإعلان عن السعر في تحفيز المزارعين ومساعدتهم في اتخاذ القرار بزراعة القمح أو استبداله بزراعات أخرى.

رفع سعر القمح قبل الموسم ومع بدء موسم الحصاد

وأشار المصدر إلى أنّ رفع سعر القمح قبل الموسم ومع بدء موسم الحصاد، يؤكد اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالفلاح المصري، حيث يتم دراسة تكاليف الإنتاج من تقاوى وأسمدة ومبيدات وعمالة زراعية، كما يتم تقديم الدعم من خلال توفير التقاوى المعتمدة بسعر مدعم، والدعم الفني ومكافحة الآفات الزراعية فضلا عن الأسمدة.

وأكد المصدر أنّ الاحتياطي الاستراتيجي من القمح بلغ بسبب سياسة الدولة ليصل إلى 4.2 شهر بدلا من 3 أشهر فقط، حيث جرى استبدال الشون الترابية بالأسمنتية والصوامع المغطاة، وهو ما ساهم في الحد من الهدر والفاقد الذي بلغت نسبته 20% قبل تنفيذ المشروع القومي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح توريد القمح زراعة القمح استلام القمح

إقرأ أيضاً:

غلق مخبزين وضبط 97 آخرين لتلاعبهم في إنتاج الخبز بالبحيرة

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالبحيرة، عددًا من الحملات المكبرة، استهدفت المخابز محالات بيع السلع والمنشآت الغذائية، في 6 مراكز بنطاق المحافظة، شملت مراكز: «كفر الدوار، الرحمانية، شبراخيت، النوبارية، كوم حمادة، الدلنجات».

تأتي الحملات تنفيذًا لتوجيهات محمد عبد العال، وكيل وزارة التموين، بتكثيف الحملات الرقابية المفاجأة، لضبط السوق وتشديد الرقابة التموينية على الدعم ليصل الدعم لمستحقيه.

وجاءت الحملات بمتابعة سمير البلكيمي، وكيل المديرية، بالاشتراك مع الإدارة العامة للتجارة الداخلية وإدارة الرقابة التموينية بالمديرية، بالتنسيق مع إدارات التموين بمدن ومراكز المحافظة.

أسفرت الحملات عن ضبط غلق مخبزين لمدة شهر لإنتاجهم خبز ناقص الوزن بمركز وضبط 97 مخبزًا مخالفًا ما ببن: «إنتاج خبز ناقص الوزن، عدم نظافة أدوات العجين، وعدم الإعلان عن سعر رغيف الخبز، وعدم الإعلان عن مواعيد العمل ووزن رغيف الخبز، وعدم صرف بون الخبر للمواطنين، وكذا إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات»، ومن بينهم مخبز هرب 12 شيكارة دقيق مدعم للسوق السوداء.

وشملت المخالفات: (18 مخبزًا بكفر الدوار، 19 مخبزًا مخالفًا في الرحمانية، 15 مخبزًا بشبراخيت، و12 مخبزًا بغرب النوبارية، بالإضافة لـ 20 مخبزًا مخالفًا بالدلنجات، 13 مخبزًا بكوم حمادة)، بإجمالي 97 مخبزًا مخالفًا في 6 مراكز بنطاق المحافظة.

تحررت المحاضر اللازمة، للعرض على النيابة المختصة للتصرف.

مقالات مشابهة

  • استمرار توافد محصول القمح إلى صوامع وشون محافظة الشرقية
  • غلق مخبزين وضبط 97 آخرين لتلاعبهم في إنتاج الخبز بالبحيرة
  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع الشرقية
  • محافظ الشرقية: إنتظام توريد القمح بمواقع التخزين في المراكز والمدن
  • تفاصيل مبادرة «أزرع» لدعم صغار المزارعين
  • محافظ أسيوط: توريد 193 ألف طن قمح للشون والصوامع ومراكز التجميع على مستوى المحافظة
  • توريد 193 ألف طن قمح للشون والصوامع ومراكز التجميع على مستوى أسيوط
  • اليوم.. طرح سلع بأسعار مخفضة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية
  • أحمد موسى يحتفي بدولة العراق: حقق الاكتفاء الذاتي من القمح بنجاح بارع
  • محافظ الشرقية: توريد أكثر من 615 ألف طن قمح للشون والصوامع ومراكز التجميع