افتتح الدكتور حمدي محمد حسين رئيس جامعة الأقصر، اليوم الاثنين، فعاليات الدورة التدريبية السابعة لأئمة وزارة الأوقاف وهي دورة مهارات اللغة العربية، بحضور كلاً من الشيخ سيد محمد عبد الدايم، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، والدكتور محمود النوبي أحمد سليمان منسق البرنامج ومدير مركز تنمية القدرات بالجامعة، والشيخ أحمد أمين مدير المساجد بالأقصر.

جاء ذلك في إطار تفعيل بروتوكول التعاون بين وزارة الأوقاف ووزارة التعليم العالي ممثلة في جامعة الأقصر؛ والذي يهدف إلى التعاون بين الجامعة ومديرية الأوقاف بالأقصر، في مجالات التدريب لإتاحة الفرصة أمام الأئمة بالمديرية للاستفادة مما تقدمه الجامعة من دورات تدريبية وغيرها.

من جانبه، قال الشيخ سيد محمد عبد الدايم، أنه تم عقد سابع الدورات التدريبية للأئمة بجامعة الأقصر، فى إطار الدور الدينى والوطنى والاجتماعي لوزارة الأوقاف تحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وبناء على البروتوكول الموقع بين مديرية أوقاف الأقصر وجامعة الأقصر. 

وتستمر الدورة، لمدة أربعة أيام بدءاً من يوم الأحد الموافق 28 يناير حتى يوم الأربعاء الموافق 31 يناير الجاري، حيث يدرب فيها أساتذة اللغة العربية بكلية الألسن جامعة الأقصر، فيما بلغ عدد المتدربين في هذه الدورة 50 إماماً من أئمة مديرية أوقاف الأقصر.

وتهدف الدورة إلى إكساب أئمة المساجد المهارات المطلوبة في التحدث باللغة العربية والأساليب الواجب اتباعها للتأثير البلاغي العميق في المتلقين على اختلاف معارفهم ودرجات علمهم، على أساس أن اللغة ليس فقط أداة تواصل ونقل للمعارف، ولكنها أداة تأثير وتعبير عن فكر وبناء عقل.

وحاضر في التدريبات، الدكتور يوسف عباس علي رئيس قسم اللغة العربية بكلية الألسن، وتحدث عن البلاغة وأهميتها وأثرها للإمام والخطيب وتأثيرها على المستمع على اختلاف أحوالهم وثقافتهم، وفي المحاضرة الثانية تحدث الدكتور صلاح ابوالحسن وكيل كلية الألسن بجامعة الأقصر عن أهمية المحافظة على قواعد اللغة العربية الإعرابية لدي الخطيب في خطبته وأشعر الأخطاء اللغوية التي قد يقع فيها كثير من المتحدثين وكيفية تصحيح النطق ليكون نطقا سليما يصل للمستمع بأريحية واطمئنان.

دورة اللغة العربية (5) دورة اللغة العربية (4) دورة اللغة العربية (3) دورة اللغة العربية (2) دورة اللغة العربية (1) دورة اللغة العربية (1) دورة اللغة العربية (8) دورة اللغة العربية (7) دورة اللغة العربية (6)

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور حمدي محمد حسين رئيس جامعة الأقصر جامعة الاقصر الأوقاف مهارات اللغة العربية مركز تنمية القدرات بروتوكول التعاون دورة اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

"قنصوه" ومدير مكتبة الإسكندرية يشهدان الليلة الثالثة عشرة من ليالي اللغة العربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 شهد الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، مساء أمس، العرض الفني الذى نظمه منتدى جامعة الإسكندرية تحت عنوان "الأندلس ربيع مؤجل" والذي جاء ضمن فاعليات *الليلة الثالثة عشرة من ليالي اللغة العربية*، وأقيم بالقاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية.

   وفي كلمته بعد انتهاء العرض، أثني الدكتور قنصوه علي  العرض المميز، مؤكداً أنه إبداع وإتقان فى كل تفاصيل العمل، ودعا الشباب الواعد إلى العودة للأصالة والفن المبدع لأن هذه القيم تمثل القوة الناعمة لبناء الوطن مؤكداً على دعم الجامعة الكامل لأي عمل يبرز قيم الفن الراقى .

    فيما أعرب الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية عن سعادته بعودة الاهتمام باللغة العربية مرة أخري بعد أن عانت مؤخرا من محاولات لطمسها واهتمام بعض الشباب بالمصطلحات الأجنبية والتحدث بها علي حساب لغتنا العربية، مثنيا على العرض المميز الذي شاهده. 

   وقدم الدكتور علي عبد المحسن القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الشكر للدكتور قنصوه علي دعمه الكبير للأنشطة الطلابية، كما قدم الشكر لكل القائمين على تنفيذ هذا العرض وإخراجه من رعاية الشباب وفريق كورال الجامعة و العارضين ومصممي الاستعراضات وغيرهم.

      حضر العرض عدد من قناصل الدول العربية ونواب  رئيس الجامعة السابقون، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وعمداء ووكلاء الكليات، ومستشاري رئيس الجامعة، ونقيب الصحفيين بالإسكندرية، وأعضاء نادي روتارى الإسكندرية، ورؤساء النقابات الفنية، وعدد من رموز الابداع والفن بالإسكندرية وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة.

    تناول العرض سردا تاريخياً لحقبة مهمة من تاريخ الأندلس، في إطار درامي يحكى عن الصراع بين الخير والشر،  باللغة العربية الفصحي.

    أشرف علي إعداد الحفل وتقديمه د. نجوي صابر رئيس منتدى الجامعة للشعر والفنون، وقادت كورال الجامعة المايسترو د شريهان الحديني، والدراماتورج د. محمد مخيمر، وتصميم الأزياء أميرة عبد الشافى، ومصمم الاستعراضات والحركة الفنان نصر الدين محمد، ساعد فى الإخراج د. أنس نحلة، والإخراج للأستاذ احمد سمير.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. انطلاق أعمال امتحانات الماجستير والدكتوراه المهنية بجامعة الأقصر
  • انطلاق برنامج لقاء الجمعة للأطفال بأوقاف الفيوم بمسجد الإبياري
  • "قنصوه" ومدير مكتبة الإسكندرية يشهدان الليلة الثالثة عشرة من ليالي اللغة العربية
  • إفتتاح مسجد الواحد الأحد بقرية الخيام بدار السلام
  • إعلام جامعة طيبة التكنولوجية يشارك في دورة تدريبية بهولندا
  • المنيا "تطلق فعاليات دورة "الذكاء الإصطناعي ودوره فى التطوع الرقمي"
  • طيبة التكنولوجية تشارك في فعاليات "قمة الابتكار الرقمي بجامعة الأقصر
  • طلاب جامعة الأزهر يشاركون في منتدى وزارة الشباب والرياضة التثقيفي
  • جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلي لكسور العظام
  • جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلى لكسور العظام