حمص-سانا

نظمت المدارس الغسانية الأرثوذكسية في حمص بالتعاون مع الجمعية التاريخية ومؤسسة زنوبيا الثقافية معرض الكتاب السنوي الشامل الرابع، وذلك في قاعة المدارس الغسانية بحي بستان الديوان.

وضم المعرض الكتب المتنوعة والمخطوطات ولوحات للفن التشكيلي عن مدينة حمص.

ولفت المطران غريغوريوس الخوري مطران حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس في تصريح لمراسلة سانا إلى أهمية هذا المعرض الذي يدعو الجميع للقراءة، وخاصة الجيل الشاب الذي هو بحاجة لأن يقرأ ويكون منفتحاً على العالم وعلى ما حوله، معتبراً أن المعارض فسحة ليطلع الزائرون من خلالها على مختلف العناوين المهمة، إضافة إلى ما يشهده المعرض من لوحات وتحف تعبر عن تاريخ حمص.

وأشار مرهف شهلا مدير المدارس الغسانية في حمص إلى أن المعرض أصبح تقليداً سنوياً للتأكيد على أهمية القراءة والكتاب والثقافة في حياتنا، مبيناً أهمية التعاون والتشارك مع الجمعية التاريخية ومؤسسة زنوبيا ما يحقق توسعا وانتشارا لتلك المعارض.

وبين خالد الفرج عضو الجمعية التاريخية أهمية المشاركة الأولى لهم في هذا المعرض باعتبار أن الجمعية تضم العديد من كنوز مدينة حمص، وقال: “قدمنا نماذج عدة من المخطوطات التي تعود لأكثر من 100عام عن مدينة حمص عبر التاريخ، إضافة لعرض العملات القديمة والرسومات والأواني التراثية التي كانت تشتهر بها حمص.

وقالت سوسن خباز مديرة مؤسسة زنوبيا الثقافية: إن مشاركتنا في المعرض ليست الأولى، حيث قدمنا اليوم أكثر من 3000 عنوان منوع موجه لمختلف الفئات العمرية بمن فيهم الأطفال، معتبرة أن معارض الكتب فرصة للمؤسسة لعرض العناوين الجديدة من أدبية وعلمية واجتماعية وترفيهية.

مثال جمول

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض للمنتجات الوطنية بمتحف عُمان عبر الزمان

افتتح بمتحف "عمان عبر الزمان" في ولاية منح معرض "مجان الخير للمنتجات الوطنية" بمشاركة نحو "40" من الحرفيين ومن رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

يشتمل المعرض على العديد من الأركان والمشغولات اليدوية كالسعفيات والخزفيات والفخاريات والخشبيات والفضيات والعطور والبخور والملابس، إضافة إلى ورشات في صناعة الفخار والحلوى العمانية والصلصال الطيني للأطفال.

رعى الافتتاح السيد حامد بن حمدان البوسعيدي نائب والي منح، ويستمر المعرض حتى الثاني من شهر يوليو القادم.

وقالت شيخة بنت سليمان المحروقية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية منح ورئيسة لجنة صاحبات الأعمال بغرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الداخلية: "يأتي هذا المعرض بمشاركة 40 عارضًا من رائدات الأعمال ومن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ويتضمن عروضًا متنوعة وحلقات تدريبية على مدى عشرة أيام، وتشارك الجمعية في المعرض من أجل تمكين المرأة ودفعها نحو المشاركة الفاعلة جنبًا إلى جنب مع الرجل ومن أجل ترسيخ الهوية للحرف التقليدية التي تعد واجهة لثقافة المجتمع العماني ولتشجيع الحرفيات من الأسر المنتجة وصاحبات الأعمال لتسويق المنتجات والدفع بالحرف التقليدية العمانية لتكون في واجهة المشهد وتشجيع الأجيال على ترسيخ الهوية لهذه الحرف.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية يفتتحان الدورة السابعة لمعرض الكتاب بالكاتدرائية المرقسية
  • 130 مليون درهم إنفاق «بيت الخير» في 2023
  • البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)
  • افتتاح معرض الصين-أوراسيا الثامن في شينجيانغ
  • “بيت الخير” تصدر كتاب حصادها السنوي لعام 2023
  • افتتاح معرض للمنتجات الوطنية بمتحف عُمان عبر الزمان
  • حلقة نقاشية عن تطوير البنية التحتية في مصر ضمن معرض «Big 5 Construct»
  • 7 معلومات عن معرض Egypt Construct 5 Big.. انطلق اليوم
  • غداً.. انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44
  • بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… غداً انطلاق معرض “فود إكسبو”