قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه في إطار التعاون البحثي مع المراصد الدولية لمُراقبة الأجسام القريبة من الأرض، شارك المعهد في رصد ثلاثة أجسام فضائية جديدة، بعد أن تم تسجيل أول أرصاد لها من قبل مرصد الجبل الأرجواني في الصين في 10 يناير الجاري.

وأشار رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أن الفريق البحثي بالمعهد تمكن من رصد الأجسام الثلاثة على مدار 3 أيام باستخدام تليسكوب القطامية الفلكي، والذي يبلغ قطر مرآته 1.

8 متر، وتم تحليل البيانات المرصودة بواسطة الفريق البحثي المصري بالتعاون مع الفريق الصيني والشبكة العلمية الدولية للرصد البصري بروسيا، وتم تأكيد النتائج وتسجيلها في موقع الاتحاد الفلكي الدولي بكود مرصد القطامية (088) تحت أسماء "W012853- W014181- W014918"؛ ليصبح مرصد القطامية الفلكي ثاني مرصد على مستوى العالم يرصد هذه الأجسام.

وأوضح الدكتور جاد القاضي أن الأجسام المكتشفة تعود من الأجسام الخافتة، والتي يبلغ لمعانها حوالي 22 قدرًا نجميًا، وتعتبر مثل هذه الأرصاد خُطوة مهمة نحو تسجيل مرصد القطامية ضمن المراصد الدولية التي تشارك في اكتشاف الأجسام الخافتة القريبة من الأرض.

والفت رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن مرصد القطامية الفلكي بتليسكوب بصري قطرة 190 سم، يعتبر الأكبر في الشرق الأوسط، والذي بداء المعهد في إنشائه عام 1954 والعمل به عام 1964 وكان أحد أربع مرصدا عالمية شاركت في تحديد موقع هبوط المركبة أبولو 11 على القمر وأول هبوط للإنسان على سطح القمر.

وساهم المرصد في الكشف عن عدد من النجوم المتغيرة وانفجارات جاما، وجميع تلك الاكتشافات مسجلة باسم مرصد القطامية في الاتحادات الدولية، لافتًا إلى أن مرصد القطامية يحتوي على مركز التميز العلمي في الفلك والفضاء، الوحيد من نوعه في مصر، مشيرًا إلى المعهد يقوم حاليًا بإنشاء المرصد الفلكي البصري الكبير على أحد جبال منطقة جنوب سيناء وبمرأة قطرها 6.5 أمتار.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

نظرية جديدة حول سبب وجودنا وحدنا في الكون

هل نحن وحدنا، وإذا كان الأمر كذلك، لماذا؟ حتى الآن، لم يسفر البحث عن حياة خارج كوكب الأرض إلا عن الصمت، ويعتقد فريق من علماء الجيولوجيا الآن أنهم يعرفون السبب.

إن وجود المحيطات والقارات والصفائح التكتونية على الأرض هو على الأرجح السبب وراء عدم وجود دليل على وجود حضارات متقدمة خارج كوكب الأرض، وفقًا لبحث جديد أجرته جامعة تكساس في دالاس والمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ.

معادلة دريك
تستكشف دراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature's Scientific Reports الافتقار إلى "حضارات نشطة ومتواصلة" وتقترح تغييرًا في معادلة دريك، وهي صيغة ابتكرها عالم الفلك الدكتور فرانك دريك في عام 1961، والتي يستخدمها علماء الفلك لتقدير عدد الحضارات الذكية. في مجرتنا قادرة على التواصل مع البشر. معادلة دريك تدور حول صياغة سؤال، لكنها لا تقدم إجابة.

يشير أحد أجزاء معادلة دريك إلى نسبة الكواكب الحاملة للحياة التي تظهر فيها الحياة الذكية. ويشير البحث الجديد إلى أنه ينبغي أيضًا أن تؤخذ في الاعتبار ضرورة وجود المحيطات والقارات والصفائح التكتونية الكبيرة، والتي تدوم الأخيرة لأكثر من 500 مليون سنة.

خريطة للكلمة مع خطوط تحدد حدود الصفائح التكتونية

الصفائح التكتونية
تكتونية الصفائح هي نظرية تشرح كيف ينقسم الغلاف الصخري للأرض - وشاحها العلوي وقشرتها - إلى أقسام تسمى الصفائح، والتي تتحرك. هذه الحركات تخلق الجبال والبراكين والمحيطات.

وقال الدكتور روبرت ستيرن، وهو عالم في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: "لقد كانت الحياة موجودة على الأرض منذ حوالي أربعة مليارات سنة، ولكن الكائنات المعقدة مثل الحيوانات لم تظهر إلا قبل حوالي 600 مليون سنة، وهو وقت قصير بعد بدء المرحلة الحديثة من تكتونية الصفائح". أستاذ علوم أنظمة الأرض المستدامة في كلية العلوم الطبيعية والرياضيات، جامعة تكساس في دالاس. "إن الصفائح التكتونية هي التي تحفز آلة التطور، ونعتقد أننا نفهم السبب".

عندما تتحرك الصفائح، فإنها تخلق أشكالًا أرضية جديدة، والتي تولد أنظمة الطقس ومناخات جديدة. تؤدي العوامل الجوية إلى وصول العناصر الغذائية إلى المحيطات، بينما يجبر ولادة الموائل وموتها الأنواع على التطور والتكيف.


مفارقة فيرمي
هذا المؤهل المقترح لمعادلة دريك فيما يتعلق بالمحيطات والقارات والصفائح التكتونية يجعل الحضارات النشطة والتواصلية أقل احتمالا بكثير. وهذا أمر مهم لأن معادلة دريك تقوم بضرب عدة عوامل - مثل أجزاء النجوم مع الكواكب، والكواكب التي تظهر عليها الحياة - لتقدير عدد الحضارات الذكية في مجرتنا. ومع ذلك، لم يكن هناك أي دليل على وجود أي حياة خارج الأرض. ويشار إلى هذا باسم مفارقة فيرمي، كما اقترحها الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل إنريكو فيرمي عام 1950.

ويقول الباحثون إن معادلة دريك تفترض أن الحضارة الذكية ستتطور منطقيا على جميع الكواكب الحاملة للحياة. ويشير هذا البحث إلى شيء آخر. الأرض هي الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي لديه الصفائح التكتونية. وقال ستيرن: "من الشائع جدًا أن تمتلك الكواكب غلافًا خارجيًا صلبًا غير مجزأ، وهو ما يُعرف باسم تكتونية الغطاء الواحد". "لكن تكتونية الصفائح أكثر فعالية بكثير من تكتونية الغطاء الواحد في تحفيز ظهور أشكال الحياة المتقدمة."

موجات الراديو والصواريخ
ويجادل ستيرن أيضًا بأن تطور الحياة متعددة الخلايا البسيطة إلى المعقدة يجب أن يحدث في الماء، بينما يتطلب الباقي الأرض. وقال: "إن التساؤل عن سماء الليل، وتسخير النار واستخدام المعادن لإنشاء تقنيات جديدة، وأخيراً ظهور حضارات نشطة وتواصلية قادرة على إرسال موجات الراديو والسفن الصاروخية إلى الفضاء، يجب أن يحدث على الأرض".

 

مقالات مشابهة

  • نظرية جديدة حول سبب وجودنا وحدنا في الكون
  • هلال شهر محرم 1446هـ كما تم تصويره اليوم في أبوظبي
  • فتح أسواق جديدة بالخارج .. أهم توصيات مؤتمر علوم البساتين
  • الذهب يسجل مكاسب للأسبوع الثاني تواليا.. والأسعار قريبة من 2400 دولار
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية خلال العام المالي
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية للعام المالي 2023/2024
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • 180 ألف درهم جوائز مهرجان دبا الرياضي
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء