هذا السؤال يطرحه كثيرون سواء من الذين يتحسرون عمّا فات ويعتبرون أن الشعب قد تخلى عن "ثورته"، أو من الذين يسألون من باب الإغاظة ليؤكدوا بأن المتكلمين في الثورة لم يكونوا ثوريين.
لقد بات واضحا أن الاحتجاجات ضد إجراءات قيس سعيد أصبحت نخبوية؛ يقوم بها قادة سياسيون وعدد من المدافعين عن الحقوق والحريات، ولم تعد للجماهير مشاركة حقيقية في التعبير عن رفض سياسات قيس سعيد رغم سوء الأوضاع الاجتماعية ورغم المحاكمات التي لم يسلم منها حتى نشطاء الفضاء الافتراضي.
ولتفسير هذه الوضعية بعيدا عن التشاؤم وعن الأوهام، علينا فهم دوافع تحركات تلك الجماعير منذ 2011 إن كانت تحركات مقاومة للنظام السياسي القائم يومها أم كانت تحركات سلمية لتحسين الأوضاع الاجتماعية، ثم حتى بعد هروب بن علي ودخول البلاد مرحلة التجريب الديمقراطي، هل كانت تلك الجماهير إذ تخرج للشوارع تريد إسناد الديمقراطية أم تريد الحسم الثوري في الدولة العميقة؟
اعتبار الحراك السياسي الذي حدث بعد كانون الثاني/ يناير 2011 ثورة، سيسمح بطرح السؤال عن مدى وفاء جمهور الثورة لثورته، وسيكون الحديث عن غدر بالثورة أو عن نكاية في الثوريين بعد 25 تموز/ يوليو حديثا ذا معقولية.
علينا فهم دوافع تحركات تلك الجماعير منذ 2011 إن كانت تحركات مقاومة للنظام السياسي القائم يومها أم كانت تحركات سلمية لتحسين الأوضاع الاجتماعية، ثم حتى بعد هروب بن علي ودخول البلاد مرحلة التجريب الديمقراطي، هل كانت تلك الجماهير إذ تخرج للشوارع تريد إسناد الديمقراطية أم تريد الحسم الثوري في الدولة العميقة؟
ولكن علينا أن نسأل: هل كان فعلا جمهور انتخابات التأسيسي ذات تشرين أول/ أكتوبر 2011 جمهورا ثوريا أم كان جمهورا ديمقراطيا؟ يمكن أن يحاججنا صديق بأن الديمقراطية هي ترجمة سياسية للثورة، وبأن الثورة هي أم الديمقراطية، وهو حجاج وجيه نظريا، ولكن السؤال بكل بساطة هو حول مدى ثورية جمهور التأسيسي، وهل كان خروجه المتكرر للشارع دفاعا عن نتائج الانتخابات واحتجاجا على ممارسات التعطيل، أم كان بنيّة المواجهة مع خصوم الديمقراطية وأعداء الثورة؟
أعتقد أن الناس لم يكونوا ينوون مواجهةً مادية مع معطّلي استحقاقات سياسية أنتجتها انتخابات نزيهة، ولم يكونوا يفكرون في بسط الأمن وفرض الشرعية بالغلبة، بل كانوا من خلال حضورهم المتكرر في الشارع يريدون إبلاغ رسالة للداخل وللخارج؛ مفادها أن الديمقراطية لها أنصار كثيرون وأن نتائج انتخابات 2011 و2014 و2019 لا يمكن القبول بإلغاء استحقاقاتها السياسية. فقد شهدت البلاد أحيانا انقسام الشارع بين جمهورين، جمهور مساند لحكومات الفوز الانتخابي، وجمهور معارض يريد إسقاط تلك الحكومات إذ يراها فاشلة اجتماعيا وأمنيا، غير أن الشارعين لم يتصادما لا مع بعضهما ولا مع أجهزة الدولة التي كانت تضبط تلك التحركات الشعبية لمنع الفوضى والعنف.
هذا التوصيف يجيب عن سؤال: أين "اختفى" جمهور "الثورة" بعد 25 تموز/ يوليو 2021؟ فهذا الجمهور لم ينطلق منذ كانون الأول/ ديسمبر 2010 بخيار المواجهة مع أجهزة الدولة، إنما انطلق بخيار الاحتجاج على سياسة الحكومة، ثم إنه بعد دخول المسار الديمقراطي لم يهدد باستعمال القوة في مواجهة أي محاولة انقلابية على حكومات اكتسبت شرعيتها عن طريق الصندوق الانتخابي، فلا يُنتظر من هذا الجمهور إذا أن يخرج عن تقاليد التظاهر السلمي لينتقل الى مواجهة أجهزة الدولة في الشارع.
جمهور أشواق الثورة كان جمهورا ذا تصور مدني للعمل السياسي، وكان فهمه للثورة أنها ثورة في المفاهيم وفي العلاقات وفي آليات حسم الخلافات عبر الحوار الوطني وعبر صناديق الاقتراع، بعيدا عن أسلوب "الغلبة"، هذا الجمهور تفاجأ بأن ديمقراطيته التي ظلت تحبو طيلة عقد من الزمن لم تقدر على مواجهة خصومها
لقد فهم هذا الجمهور بأنه أمام انتقال من آلية الديمقراطية إلى آلية "الغلبة"، وأن أي خروج عن السلمية سيواجه بالقوة، وقد كان قيس سعيد واضحا جدا في بيانه ليلة 25 تموز/ يوليو 2021 حين هدد من يغامرون باستعمال العنف ضد أجهزة الدولة "بوابل من الرصاص لا حدّ له".
فجمهور أشواق الثورة كان جمهورا ذا تصور مدني للعمل السياسي، وكان فهمه للثورة أنها ثورة في المفاهيم وفي العلاقات وفي آليات حسم الخلافات عبر الحوار الوطني وعبر صناديق الاقتراع، بعيدا عن أسلوب "الغلبة"، هذا الجمهور تفاجأ بأن ديمقراطيته التي ظلت تحبو طيلة عقد من الزمن لم تقدر على مواجهة خصومها، ولم يسمح لها قادة اتحاد الشغل بالتقاط أنفاسها لخدمة الناس وتحسين ظروفهم الاجتماعية، ولم يتعامل معها بعض المهرجين إلا بأسلوب الإنهاك والإلهاء والترذيل، فانتهت ديمقراطية رخوة بلا مقومات ضرورية للحكم فكانت في متناول من ذهب إلى اعتماد آلية "الغلبة"، سواء كانت النية إنقاذا للمشهد من مزيد الانهيار أم كانت شهوة السلطة ونية التفرد بالحكم.
عالم السياسة لا يُحتكم فيه إلى النوايا، إنما يُحتكم فيه إلى الوقائع، ولا يُنتصر فيه بالعاطفة إنما بالاقتدار وبـ"الغلبة".
twitter.com/bahriarfaoui1
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الثورة الديمقراطية الإنقلاب تونس الثورة الديمقراطية مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أجهزة الدولة هذا الجمهور أم کان
إقرأ أيضاً:
ما هي منظمة حاباد اليهودية التي اختفى أحد حاخاماتها في الإمارات؟
أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، أن حاخاما يهوديا من منظمة "حاباد" اختفى في الإمارات منذ أربعة أيام في ظروف غامضة.
وتشتبه السلطات الإسرائيلية بأن الحاخام زفي كوغان، والذي ذكرت وسائل إعلام أنه ضابط في الجيش أيضا، تعرض للاختطاف أو القتل من قبل "جهة معادية" خلال وجوده في الإمارات.
وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" فإن كوغان كان يقيم في الإمارات بشكل رسمي بصفته مساعدا للحاخام اليهودي الأكبر في أبو ظبي.
وينتمي كوغان إلى منظمة "حاباد" أو "شاباد" اليهودية، والتي برزت خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وفي تموز/ يوليو ظهر علم "حاباد" باللون الأصفر على إحدى دبابات الاحتلال، التي دمرها مقاتل من كتائب القسام، بواسطة عبوة ناسفة في تل السلطان برفح.
ويظهر على العلم الملون بالأصفر، تاج أزرق، وتحته بالعبرية عبارة "مشيح" أو مسيح، ويقصد بها المسيح المخلص وفقا للاعتقاد اليهودي الذي سيأتي في آخر الزمان ليقود اليهود.
وترفع هذا العلم منظمة حاباد أو "حاباد لوبافيتش"، وهي من أشهر المنظمات اليهودية الأرثوذكسية الحسيدية، حول العالم، والتي تمتلك علاقات واسعة على مستوى السياسيين، وتنفتح على العلمانيين لتحقيق أهدافها.
والحسيديون هم اليهود المتدينون الغربيون، القادمون من دول أوروبا الشرقية، ونسبة انفتاحهم أكبر من الحريديم، وهم اليهود الشرقيون والذين يبقون منغلقين على أنفسهم، وخاصة على الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال، والتي حرموها مؤخرا.
تأسيس المنظمة
يعود تأسيس الحاباد إلى عام 1775 على يد الحاخام شنيور زلمان ليادي واشتق اسمها من اختصار الكلمات العبرية الثلاث "دآت، بيناه، حوكماه"، وتعني "الحكمة والفهم والمعرفة"، وفي الثلاثينيات نقل أحد حاخاماتها مركزها من مدينة لوبافيتش بروسيا إلى بولندا، ثم مع الحرب العالمية الثانية والعلاقة السيئة مع النازيين انتقلوا إلى الولايات المتحدة.
وخلال العقود التي تلت الخمسينيات، باتت منظمة حاباد، واحدة من أكثر المنظمات اليهودية انتشارا حول العالم، وتشعبت في العديد من القطاعات مستهدفة اليهود في العالم، وكان يتزعمها آنذاك، الحاخام، مناحيم مندل شنايرسون، والذي وصل تقديس أتباعه له إلى حد أن يطلقوا عليه لقب المسيح.
ويقدر عدد أتباع الحاباد، من الحسيديم بنحو 95 ألف شخص، أي ما يمثل قرابة 13 بالمئة من الحسيديم حول العالم، ولها نفوذ واسع في الولايات المتحدة.
التخلص من الفلسطينيين
تعد منظمة حاباد، من المنظمات المتطرفة، التي لا تؤمن بوجود الفلسطينيين، وتدعو للتخلص منهم وطردهم من فلسطين المحتلة، وتعارض أي اتفاق يمكن أن يمنحهم جزءا من أراضيهم.
ونشطت منذ بدء العدوان على غزة، عبر دعم جيش الاحتلال، بالتجهيزات اللوجستية للجنود، وجمع التبرعات لتوفير احتياجاته، والحضور بشكل واضح باسمها خلال العدوان.
ونظمت العديد من الفعاليات، ورفعت لافتات، تدعو فيها بصراحة إلى عودة الاستيطانية إلى قطاع غزة، فضلا عن توسيع التهام الأراضي في الضفة الغربية لصالح الاستيطان.
وقام عدد من جنود الاحتلال، في بداية العدوان، برفع لافتة على أحد منازل بيت حانون شمال غزة، وأطلقوا عليه اسم "أول بيت حاباد" في غزة، وأقاموا فيه احتفالا بعيد الحانوكاه اليهودي، قبل أن ينسحبوا على وقع ضربات المقاومة ويدمروا المنطقة.
وخلال المعارك في غزة، رفعت رايات ولافتات منظمة حاباد، وشعار المسيح كرايات وعلى الدبابات التي فجرتها المقاومة وظهر ذلك على الأقل في توثيقين مصورين لكتائب القسام.
كما قامت المنظمة بنصب شمعدان يهودي للاحتفال بعيد الحانوكاه في قطاع غزة، قبل أن ينسحبوا من المنطقة التي جرى فيها الاحتلال بدايات العدوان.
السيطرة على الجيش
كشفت تقارير عبرية، أن 80 بالمئة من الفعاليات التربوية الدينية، لجنود جيش الاحتلال، والتي يشارك فيها ضباط من قادة السرايا والرتب الأكبر، ويطلق عليها "أيام السبت التربوية"، تنفذها منظمات يمينية استيطانية، تخضع جميعها لحركة حاباد اليهودية.
وقالت صحيفة معاريف العبرية، إن الجيش تخلى عن المجال التربوي للجنود لصالح منظمات يهودية لها أجندة مثل حاباد، وهو ما يعتبره ضباط خطرا على خطاب الهوية الإسرائيلية.
وتمكنت حاباد من التسلل إلى القطاع التربوي في جيش الاحتلال، عبر بند التمويل، والذي يشترط فيه الجيش، أن تنظيم الفعاليات من أية جهة، يجب أن تموله المنظمة بنفسها عبر التبرعات، وحاباد من أقوى المنظمات التي يمكنها جمع التبرعات من اليهود المتطرفين، لإقامة فعاليات توراتية داخل الجيش.
مناطق التواجد
تسيطر منظمة حاباد على منطقة تدعى كفار حاباد، وهي الضاحية الملاصقة لمطار بن غوريون على أراضي يافا المحتلة، والتي يقدر عدد قاطنيها بأكثر من 7 آلاف نسمة، وهم من أتباعها، كما أن لهم وجودا في صفد، منذ تسلل اليهود من أوروبا الشرقية إلى فلسطين المحتلة، ما بين 1777- 1840، وقاموا بإنشاء مجتمع خاص بهم، ومعابد ومحاولات استيطانية مبكرة عبر الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين.
كما أن لهم تواجدا بعشرات الآلاف في كل من فرنسا وكندا، إضافة إلى الإمارات، والتي أنشأوا فيها المركز المجتمعي اليهودي والذي يحوي كنيسا ولفائف من التوراة، ويوفر الدواجن الحلال وفقا للشريعة اليهودية "الطعام الكوشير"، لأتباع المنظمة في الإمارات، ويترأس مركز الحاباد الحاخام ليفي دوشمان.