يناير 29, 2024آخر تحديث: يناير 29, 2024

المستقلة/- أدى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين و إصابة عشرات يوم الأحد على يد جماعات مدعومة من إيران إلى زيادة الضغوط السياسية على الرئيس جو بايدن لتوجيه ضربة مباشرة لإيران، و هي خطوة كان مترددًا في القيام بها خوفًا من إشعال حرب واسعة النطاق.

و تعرضت القوات الأمريكية في الشرق الأوسط للهجوم أكثر من 150 مرة من قبل القوات المدعومة من إيران في العراق و سوريا و الأردن و قبالة سواحل اليمن منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل و حماس في أكتوبر.

و لكن لم تتعرض القوات الأمريكية لأي خسائر بشرية حتى هجوم البارحة. و قال بايدن إن الولايات المتحدة سترد، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

و اتهم الجمهوريون بايدن بالسماح للقوات الأمريكية بأن تصبح هدفاً سهلاً. و صرحوا إن على بايدن أن يضرب إيران رداً على الهجوم.

و قال السيناتور الجمهوري الأمريكي توم كوتون: “لقد ترك قواتنا هدفاً سهلاً”. و أضاف أن “الرد الوحيد على هذه الهجمات يجب أن يكون انتقاما عسكريا مدمرا ضد القوات الإرهابية الإيرانية، سواء في إيران أو في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

كما دعا النائب مايك روجر الجمهوري الذي يقود لجنة الرقابة العسكرية الأميركية في مجلس النواب، إلى اتخاذ إجراءات ضد طهران.

و قال روجرز: “لقد مضى وقت طويل على أن يقوم الرئيس بايدن بمحاسبة النظام الإيراني الإرهابي و وكلائه المتطرفين على الهجمات التي نفذوها”.

و صور الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي يأمل في مواجهة بايدن في الانتخابات الرئاسية هذا العام، الهجوم على أنه “نتيجة لضعف جو بايدن و استسلامه”.

و قالت إدارة بايدن إنها تبذل قصارى جهدها لحماية القوات الأمريكية في جميع أنحاء العالم.

و أعرب أحد النواب الديمقراطيين علانية عن قلقه من فشل استراتيجية بايدن لاحتواء الصراع بين إسرائيل و حماس في غزة.
و قالت النائبة الديمقراطية باربرا لي “كما نرى الآن، الأمر يخرج عن نطاق السيطرة. لقد بدأ يظهر كحرب إقليمية، و لسوء الحظ فإن الولايات المتحدة وق واتنا في طريق الخطر”، مجددة الدعوات لوقف إطلاق النار في غزة.

و حث النائب الديمقراطي سيث مولتون، الذي خدم أربع جولات في العراق كجندي في مشاة البحرية، على معارضة دعوات الجمهوريين للحرب، قائلاً: “الردع صعب، و الحرب أسوأ”.

و قال مولتون: “إلى صقور الدجاج الذين يدعون إلى الحرب مع إيران، أنتم تلعبون في أيدي العدو، و أود أن أراكم ترسلون أبناؤكم و بناتكم للقتال”. “يجب أن يكون لدينا رد فعل استراتيجي فعال وفقا لشروطنا وجدولنا الزمني.”

و يحذر الخبراء من أن أي ضربات ضد القوات الإيرانية داخل إيران قد تجبر طهران على الرد بقوة، مما يؤدي إلى تصعيد الوضع بطريقة قد تجر الولايات المتحدة إلى حرب كبرى في الشرق الأوسط.

و قال مسؤول دفاعي أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إنه من غير الواضح ما هي التأثيرات التي ستترتب على ملاحقة إيران.

و قال المسؤول: “ما لم تستعد الولايات المتحدة لحرب شاملة، فما الذي سيحققه لنا مهاجمة إيران؟”.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

البنتاغون: الولايات المتحدة تخطط لتعزيز الدعم الجوي في الشرق الأوسط

(CNN)-- قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، اللواء بات رايدر، الأحد، إن البنتاغون تخطط "لتعزيز" قدراتها الدفاعية الجوية في الشرق الأوسط قريبًا مع استمرار التوترات في الغليان بالمنطقة.

تصاعد الوضع في الشرق الأوسط بشكل حاد على مدار الأيام القليلة الماضية بعد مقتل شخصيات بارزة من حزب الله المدعوم من إيران، في غارة إسرائيلية ضخمة في جنوب بيروت، الجمعة، بمن فيهم زعيم المجموعة حسن نصرالله. 

وقال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، الأحد، إن الولايات المتحدة "متواطئة في كل هذه الجرائم".

حاليًا، تنشط في الشرق الأوسط مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس أبراهام لينكولن ومجموعة يو إس إس واسب البرمائية الجاهزة مع وحدة مشاة البحرية، إضافة إلى "وجود مقاتلات وسرب هجومي متقدم، بما في ذلك طائرات إف-22 وإف-15 إي وإف-16 وأيه-10"، كما قال رايدر.

وأضاف رايدر أن وزارة الدفاع الأمريكية "ستعزز قدراتنا الدفاعية الجوية في الأيام المقبلة"، مشيرًا إلى أن وزير الدفاع لويد أوستن "زاد أيضًا من استعداد القوات الأمريكية الإضافية للانتشار، مما رفع استعدادنا للاستجابة لمختلف الطوارئ".

وقال مسؤول دفاعي إن القوات الأمريكية الإضافية المذكورة متواجدة في المنطقة ومُستعدة للرد في غضون 24 ساعة على مجموعة من السيناريوهات. وذكرت شبكة CNN سابقًا أن العشرات من القوات الأمريكية تم نشرها في قبرص لعملية إجلاء محتملة للمواطنين الأمريكيين من لبنان.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • بايدن يخلط بين الغارات الإسرائيلية في اليمن وإضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة ترسل المزيد من القوات والطائرات الحربية إلى الشرق الأوسط لمواجهة إيران
  • إسرائيل تبدأ عملية برية محدودة في لبنان| الجيش الإسرائيلي: يرافق القوات البرية في الهجوم جنود من سلاح الجو والمدفعية
  • "إن بي سي": الولايات المتحدة عاجزة ونتنياهو يحدد "أجندة" الشرق الأوسط وليس بايدن
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • أمريكا تؤكد استعدادها للرد على أي تهديدات في الشرق الأوسط مع السعي لتخفيف حدة التصعيد
  • البنتاغون: الولايات المتحدة تخطط لتعزيز الدعم الجوي في الشرق الأوسط
  • بايدن يرحب بمقتل نصر الله ويعمق الهوة مع الناخبين العرب والمسلمين