الاقتصاد نيوز ـ متابعة

أمرت محكمة في هونج كونج، الإثنين، بتصفية مجموعة إيفرغراند الصينية، وهي أكبر شركة تطوير عقاري في الصين، بسبب مديونيتها العالية، ما يوجه ضربة لثقة المستثمرين بالاقتصاد الصيني.

جاء ذلك في بيان صادر اليوم عن المحكمة العليا في المدينة، بعد فشل عملاق العقارات الصيني، ودائنيه الخارجيين، في الاتفاق على كيفية إعادة هيكلة ديون الشركة الضخمة والتزاماتها المالية البالغة 333 مليار دولار.

ونقل البيان عن القاضية ليندا تشان في قرار الحكم: "يبدو لي أن مصالح الدائنين ستكون محمية بشكل أفضل إذا قامت المحكمة بتصفية الشركة، حتى يتمكن المصفون المستقلون من السيطرة على الشركة".

وفي 2021، تخلفت إيفرغراند عن سداد ديونها، مما أثار أزمة عقارية في الاقتصاد الصيني، والتي ما تزال تعاني من آثارها حتى اليوم.

وواجهت سوق الأسهم الصينية اليوم، تذبذبا في مؤشراتها بسبب قرار المحكمة، فيما فقدت السوق نحو 6 تريليونات دولار من القيمة السوقية للشركات المدرجة، منذ ذروتها في شباط 2021.

ويواجه المطورون الصينيون التزامات مستحقة بقيمة 100 مليار دولار هذا العام، كما أن أذرع التمويل للحكومات المحلية عليها أيضا ديون مستحقة بقيمة 650 مليار دولار، بحسب بيانات رسمية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزارة العدل الأمريكية تتهم شركة بوينغ بالاحتيال

قال مصدر مطلع لمراسل نوفوستي، إن وزارة العدل الأمريكية قررت توجيه تهم جنائية ضد بوينغ لانتهاكها اتفاقا يتعلق بحوادث طائرات الشركة في 2018-2019.

 ووفقا للمصدر، توصلت الوزارة إلى استنتاج يفيد بأن الشركة انتهكت اتفاق 2021 الذي يحميها من الملاحقة الجنائية طالما أنها راجعت ممارساتها وقدمت تقارير منتظمة.

إقرأ المزيد إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية تفتح تحقيقا حول الهبوط الخطير لطائرة "بوينغ 737"

وذكر المصدر أن التهمة الموجهة إلى الشركة ستتضمن نقطة واحدة، وهي خداع الحكومة الأمريكية فيما يتعلق بإجراءات ضمان سلامة الطائرات.

ومن المتوقع أن تتخذ وزارة العدل الأمريكية، قرارا رسميا بشأن هذه القضية وتعلنه قبل 7 يوليو.

في عام 2018، تحطمت طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس في إثيوبيا، وفي عام 2019 في إندونيسيا، مما أسفر عن مقتل نحو ألف شخص في الحادثين. وطلب أقارب الضحايا من وزارة العدل الأمريكية أن تقاضي الشركة بتعويضات تبلغ 24.7 مليار دولار.

بعد هذه المآسي، اعترفت الشركة أنه في كلتا الحالتين كان هناك خلل وعيوب فنية في بعض أجهزة الطائرة.

وفي عام 2021، وفي إطار الدعوى التي رفعتها وزارة العدل الأمريكية ضد الشركة، وافقت على دفع 2.5 مليار دولار، منها 1.77 مليار لشركات الطيران التي تمتلك الطائرات المنكوبة و500 مليون لأقارب الضحايا.

في الآونة الأخيرة، تم الإبلاغ بشكل متكرر عن مشاكل فنية في طائرات بوينغ. على سبيل المثال، اضطر الرئيس البولندي أنجي دودا إلى استخدام طائرة احتياطية بعد اكتشاف عطل في الطائرة الرئاسية من طراز بوينغ 737 عند عودته من الولايات المتحدة الأمريكية. في 5 يناير، سقط جزء من هيكل طائرة بوينغ 737 ماكس 9 تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز، وانخفض الضغط في مقصورة الركاب.

وفي أوائل شهر مايو، أطلقت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) تحقيقا جديدا بحق شركة بوينغ بعد أن أصبح معروفا أن موظفيها قاموا بتزوير تقارير عن عمليات التفتيش على طائرات بوينغ 787 دريملاينر.

المصدر: نوفوستي

 

 

مقالات مشابهة

  • المحكمة التجارية تصفع اتصالات أحيزون وتأمرها بدفع تعويض 6 مليار درهم بسبب الإحتكار وعرقلة تطور قطاع الإتصالات
  • شركة فلبينية تتعاقد على صفقة طائرات إيرباص بـ24 مليار دولار
  • سنتان لإكمال المشروع.. اليابان تستمر 4،5 مليارات دولار ببناء مصفى نفطي في العراق
  • «معلومات الوزراء»: مصر من الدول الرائدة بمجال الهيدروجين الأخضر خلال 2021- 2023
  • شركة أمريكية داعمة لـ”إسرائيل” تسجل أكبر خسارة يومية بقيمة 27 مليار دولار
  • أرامكو السعودية توقع عقودا للتوسع بإنتاج الغاز بقيمة 25 مليار دولار
  • 11 عاما من المعاناة.. كيف تدهور الاقتصاد المصري منذ 30 يونيو؟
  • وزارة العدل الأمريكية تتهم شركة بوينغ بالاحتيال
  • السعودية.. شركة أرامكو توقع مشاريع غاز بـ25 مليار دولار
  • أرامكو السعودية توقع مشروعي غاز بـ25 مليار دولار