عقدت لجنة الصحة العامة والنقل والشؤون الاجتماعية جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب بلال عبد الله وحضور النواب الاعضاء.

اثر الجلسة، قال النائب عبد الله: "ناقشت لجنة الصحة النيابية اليوم اقتراح القانون المقدم من "اللقاء الديموقراطي" حول استثناء بعض المضمونين المتقاعدين من القانون الذي أقر في الملجس النيابي بالزامهم من الاستفادة من الضمان الصحي، وتبين ان هناك اعدادا من الناس لديهم تغطية صحية أخرى رسمية مرتبطة بتعاونية موظفي الدولة، بالاجهزة الامنية وبالقضاء وبأساتذة الجامعة والصناديق الضامنة الاخرى.

وحصل نقاش حول الموضوع بوجود ممثل لصندوق الضمان الاجتماعي وتوصلنا الى شبه توافق على ان يستثنى من هذا الاشتراك الالزامي لما بعد التقاعد (64 سنة) للاشخاص الذين يملكون تغطية صحية من صندوق رسمي آخر. وتريثنا في الاقرار النهائي للصيغة في انتظار جواب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لانه يوجد حرص من كل أعضاء لجنة الصحة النيابية ألا يتاثر أي قانون او أي تعديل بالتوازن المالي والاوضاع المرتبطة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي".
 
أضاف عبد الله :"اعتقد انه في الحد الادنى، هذا حق طبيعي لاولئك الناس الذين يوجد في عائلتهم أشخاص يستطيعون ان يضموهم في صناديق رسمية ان يكونوا معفيين من الاشتراك في الصندوق الوطني للضمان. وسنبت نهائيا في هذا الموضوع في اجتماعنا المقبل".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

فاتورة بـ23 مليون ليرة.. ما قصّتها؟

اشتكى مواطنون مؤخراً من عدم وجود أي تحسينات على التغطية المالية للضمان الإجتماعي لقاء "فواتير الأدوية". أحد المواطنين قال لـ"لبنان24" إنّه تقدم بفاتورة دوائية للضمان بقيمة 23 مليون ليرة لبنانية، إلا أنّ الضمان الإجتماعي أمّن تغطية مالية بقيمة 600 ألف ليرة لبنانية فقط. بدوره، قال مصدرٌ في لجنة الصحّة النيابية لـ"لبنان24" إنَّ العمل جارٍ على تحسين واقع الضمان بشكل تدريجي، مشيراً إلى أن المسائل المرتبطة بالأدوية وغيرها هي قيد متابعة من الضمان، وتابع: "التعاون مستمر وقائم بين اللجنة والضمان للوصول إلى تغطيات جيدة، وهذا الأمرُ حصل على صعيد العمليات الجراحية". وسبق أن نشر "لبنان24" قبل أيام خبراً قال فيه إنّ التغطية الاستشفائية للمضمونين ما زالت حتى الآن 30%، مشيرة إلى أنَّ هناك مساعٍ لرفع هذه النسبة تدريجياً في حال تعزّز الوضع المالي لـ"الضمان"، وهذا ما يتمّ العمل عليه حالياً. وأشارت المصادر إلى أنَّ ما تم إعلانه مؤخراً عن رفع التغطية المالية لأكثر من 200 عملية طبية بنسبة 90% قد دخل حيز التنفيذ، مؤكداً أنَّ هذا الأمر يسري على كافة المستشفيات الحكومية والخاصة. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • إجازة رسمية في 11 يوليو بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • إدانة مخالفَين لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية
  • دار سعاد الصباح للثقافة تصدر الكتاب الفائز بمسابقة عبدالله المبارك للإبداع
  • فاتورة بـ23 مليون ليرة.. ما قصّتها؟
  • عبدالله: اتركوا الصحة للجنة الصحة وعندما نقصر سنلجأ اليكم
  • عن موعد وقف الحرب.. هذا ما كشفه نائب الامين العام لـحزب الله
  • عجز كبير في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يهدد باستنزاف الاحتياطات المالية في غضون 3 سنوات
  • اعتقال موظف ينقل مواد كيمياوية خطرة بدون موافقات رسمية
  • القبض على موظف ينقل مواداً كيمياوية خطرة بدون موافقات رسمية في البصرة
  • دار سعاد الصباح للثقافة تصدر الكتاب الفائز بمسابقة عبدالله المبارك للإبداع “مواقع التواصل الاجتماعي”