استعرض مركز نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد أمام مجلس جامعة جنوب الوادي، مخرجات مشروع نظام المعلومات الجغرافية لجامعة جنوب الوادي (SVU GIS System)، وذلك في إطار تنفيذ مشروعات الخطة التطويرية الجديدة لجامعة جنوب الوادي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامع، وقد استعرض الدكتور حمدان النجار مدير مركز نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد بالجامعة، ورئيس قسم الجغرافيا، وفريق عمل المشروع الذي تم تشكيله من قبل الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة وبرئاسته، النتائج النهائية لمشروع نظام المعلومات الجغرافية لجامعة جنوب الوادي.

وقد صرح رئيس الجامعة بأن تنفيذ الجامعة لمشروع نظام المعلومات الجغرافية لجامعة جنوب الوادي (SVU GIS System) يأتي إيماناً من الجامعة بأن التخطيط السليم القائم على قواعد بيانات دقيقة لمقدرات وأنشطة أية مؤسسة، هو الطريق الوحيد لتطوير المؤسسة والنهوض بها، وأن نظم المعلومات الجغرافية هي أحد روافد دعم اتخاذ القرار الإداريً السليم، ويهدف المشروع إلى وضع نظام معلومات جغرافي وقاعدة بيانات متكاملة ومحدثة للجامعة، يقسم علي أساسها المسطح الأرضي بالجامعة إلى مربعات (Sectors)، لتسهيل المتابعة الأمنية وعمليات متابعة النظافة والحدائق من إدارة الجامعة.

ووجه " عكاوى " مركز نظم المعلومات الجغرافية بتعظيم الاستفادة من إمكانيات نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المرتبطة بها لخدمة الجامعة في سعيها نحو التطوير والرقمنة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة جنوب الوادي مجلس الجامعة مركز نظم المعلومات نظم المعلومات الجغرافیة مرکز نظم المعلومات لجامعة جنوب الوادی

إقرأ أيضاً:

"تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS في حفظ وتوثيق التراث" ورشة بمكتبة الإسكندرية

 تنظم مكتبة الإسكندرية، من خلال مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بقطاع البحث الأكاديمي، ورشة عمل بعنوان «تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS في حفظ وتوثيق التراث» للمحاضر مهندس معماري نادر محمد خليل؛ الباحث بمركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط. وذلك أيام 14، 15، 16 يوليو 2024  صباحا لمبنى الرئيسي، قاعة الشراع بالدور الرابع.

الجدير بالذكر أن مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية  يقوم بدور هام وفريد في توثيق تراث مصر الحضاري بجوانبه المادية واللامادية، وتراث مصر الطبيعي من محميات وحياة برية. 

وساهم المركز على مدار ما يقارب العقدين من الزمن في توثيق ونشر المعلومات المتعلقة بالتراث عن طريق تنفيذ العديد من مشروعات التوثيق الرقمي للتراث المصري باستخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الجهات والهيئات المتخصصة المحلية والدولية ويحرص المركز على زيادة الوعي بالتراث الحضاري والطبيعي والهوية المصرية بالاستفادة من مختلف القنوات الإعلامية المتاحة وأيضًا إلى بناء قدرات العاملين في مجال توثيق التراث الحضاري والطبيعي والحفاظ عليه. وقد أنشأ المركز مجموعة من المعارض الرقمية وأنظمة العرض الحديثة، التي يقوم بتوظيفها لزيادة الوعي على المستويين المحلي والدولي بأهمية التراث والحضارة المصرية عبر كافة العصور والأزمنة، مستهدفًا في ذلك الحفاظ على الهوية المصرية.

من جانب آخر لدى المركز عدة معارض ومنها معرض للمشروعات وله بعض الإصدارات المطبوعة من كتب وأسطوانات وقد فاز المركز بعدة جوائز إقليمية وعالمية.

وتتمثل رؤية المركز في أن يصبح مركزًا للتميز من خلال استخدام أفضل الموارد وابتكار تكنولوجيات جديدة من أجل توثيق تراث مصر الحضاري والطبيعي.

ويسعى المركز جاهدًا، باعتباره تابعًا لمكتبة الإسكندرية، إلى توثيق وإدارة ونشر المعرفة بتراث مصر الحضاري والطبيعي من خلال ابتكار واستخدام تكنولوجيات جديدة.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • "تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS في حفظ وتوثيق التراث" ورشة بمكتبة الإسكندرية
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش خطوات عمل المدرسة الرقمية للأطفال
  • جامعة جنوب الوادي تُطلق المدرسة الرقمية للأطفال خلال أيام
  • تفاصيل حفل ختام الأنشطة بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
  • «مركز المعلومات» يستعرض دور الممرات الخضراء للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات للطلاب
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة
  • جنوب الوادي تُناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة
  • انطلاق التدريب الصيفي بمركز رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة أسيوط
  • ترقية وتعيين 9 مدرسين وأساتذة بجامعة جنوب الوادي