استضافت القاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55 ندوة بعنوان "استرداد الآثار المصرية"، ضمن محور الخروج إلى النور، تحدث خلالها عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق دكتور زاهي حواس، والسفير عمر سليم حفيد عالم الآثار المصري وشخصية المعرض سليم حسن. 

 


وروى عالم الآثار دكتور زاهي حواس جانبًا من مسيرته في استعادة الآثار المنهوبة، والتي عثر عليها خارج البلاد، موضحا أن المتحف المصري بعد 2011 سرقت منه 54 قطعة أثرية بسيطة، وتمت استعادتها بالكامل، ولكل قطعة قصة طريفة في استعادتها، مع العلم أن المتحف البريطاني سرق منه 2000 قطعة.


وأضاف حواس: "عندما كنت مسؤولا عن الآثار استحدثت نظاما للحفاظ عليها واستردادها، وكانت أولى خطوات تطبيق النظام هو جرد جميع المخازن، لأن سارقي الآثار وصل بهم الحال للحفر أسفل المخازن وسرقوا كنوزًا منها برديات خرجت مهربة خارج البلاد، لذلك بنيت 50 مخزنا متحفيا بالتعاون مع القوات المسلحة وهذه المخازن أنقذت الآثار المصرية".


واستعرض حواس عدد القطع الأثرية التي استعادتها اللجنة العليا للآثار وقت توليه، والتي وصلت إلى 6000 قطعة أثرية .
وروى قصة قناع "كان إيفر" الذي وجده معروضا في متحف سان لويز بأمريكا، ووقتها تواصل مع الأمن الداخلي هناك وطالب باسترداد القناع، بالإضافة إلى رأس نيفرتيتي وحجر رشيد والقبة السماوية، مشددًا على أن تلك الكنوز لابد أن تعود إلى مصر في أقرب وقت، ولا يوجد متحف عالمي أعاد آثارا مصرية مسروقة ومعروضة عنده، ولكن أغلب القطع التي تم استردادها توجد عند أشخاص، أو مزادات مخصصة لبيع الآثار.
وأشار حواس إلى أن أعضاء لجنة الاسترداد أغلبهم موظفون ولا بد أن يكون هناك أعضاء متخصصون وخبراء من الخارجية والآثار.
بدوره، قال السفير عمر سليم، حفيد العالم الكبير وشخصية المعرض دكتور سليم حسن، إن الخارجية المصرية لها دور فعال في استرداد الآثار المنهوبة، حيث نتابع القضايا المرفوعة ضد مهربي الآثار ونتتبعها مع المجلس الأعلى للآثار ومكتب النائب العام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض القاهرة الدولي للكتاب استرداد الآثار المصرية وزير الآثار زاهي حواس الآثار المصرية

إقرأ أيضاً:

المعرض وجهة إثراء معرفي للطلاب.. الطلاب يتوافدون على معرض الرياض الدولي للكتاب

المناطق_الرياض

يتوافد الطلبة من مختلف المراحل من المدارس الحكومية والأهلية، وطلبة المعاهد والجامعات، على معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، في تظاهرة ثقافية سنوية متميزة.

واكتظت ممرات المعرض وأجنحته بالطلاب، حيث بات المعرض واجهة استكشافية، وثراء معرفي لطلاب المدارس، الذين تجولوا في أروقة المعرض المتنوعة المجالات، واطلعوا على عالم الكتب، واستكشفوا كل جديد في عالم الثقافة والأدب في جو يغلفه التنظيم المتميز.

أخبار قد تهمك مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ” 29 سبتمبر 2024 - 7:03 صباحًا معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 يستضيف ندوة بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات” 28 سبتمبر 2024 - 6:11 صباحًا

وتعرّف طلاب المدارس في معرض الرياض الدولي للكتاب، على أهم التقنيات الحديثة المصاحبة، وكيف وظفت هيئة الأدب والنشر والترجمة المنظمة للمعرض، التقنية لجذب الزوار للمعرض، سواء عبر محتوى كتابي أو صوتي، إضافة إلى تسخير الذكاء الاصطناعي لتوجيه الزوار وإرشادهم، ما سهل البحث عن دور النشر والكتب وغيرها.

كما اطلع زوار معرض الرياض الدولي للكتاب من الطلاب على البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض المتنوع والمتسق مع المراحل العمرية والدراسية والأمزجة والهوايات كافة من ندوات حوارية وورش عمل تناقش مختلف مجالات الأدب والثقافة، وبمشاركة أسماء سعودية وعربية أتاحت الفرصة للقائهم والحديث معهم، إضافة إلى جناح الطفل وما يضمه من أركان متنوعة.

ويستمر معرض الرياض الدولي للكتاب في استقبال زواره إلى 5 أكتوبر 2024م من الساعة 11 صباحًا إلى 12 ليلًا، خلاف يوم الجمعة من الساعة 2 ظهرًا إلى 12 ليلًا، حيث شهد في أيامه الماضية توافدًا ملفتًا على نشاطاته المتعددة، في ظل مشاركة 2000 دار نشر عربية ودولية موزعة على 800 جناح، تنتمي إلى أكثر من 30 دولة، وبصحبة فعاليات ثقافية متميزة، تكرس الرياض من خلاله مكانتها الثقافية البارزة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مسابقة بمركز جامعة القاهرة للغات والترجمة حول حكايات من الأدب الشعبى
  • مسابقة بمركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية حول "حكايات من الأدب الشعبي"
  • المعرض وجهة إثراء معرفي للطلاب.. الطلاب يتوافدون على معرض الرياض الدولي للكتاب
  • وزير الثقافة يتفقد معرض نقابة الصحفيين للكتاب
  • كتاب يوثق مسيرة معرض الرياض للكتاب خلال 45 عامًا
  • وزير الثقافة يتفقد معرض الصحفيين للكتاب ويفتتح حفل توقيع ديوان جمال بخيت
  • الأربعاء القادم.. إنطلاق معرض دمنهور السابع للكتاب
  • البحيرة تستعد لانطلاق "معرض دمنهور السابع للكتاب"
  • حسن الشافعي يناقش تحديات اللغة العربية في معرض الرياض للكتاب
  • على هامش فعاليات معرض نقابة الصحفيين للكتاب.. الاحتفاء بمئوية فؤاد المهندس