الحرة:
2024-10-02@01:26:32 GMT

واشنطن وبكين تمضيان قدما في مكافحة الفنتانيل القاتل

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

واشنطن وبكين تمضيان قدما في مكافحة الفنتانيل القاتل

تمضي الولايات المتحدة والصين قدما في تعاونهما لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات، حسبما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

ومن المقرر أن يجتمع مسؤولون أميركيون وصينيون في بكين، الثلاثاء، لعقد مجموعة عمل تهدف إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد تدفق مادة "الفنتانيل" والمواد الكيميائية الأخرى التي تستهدف الأسواق الأميركية، بحسب الصحيفة.

ويعد هذا الاجتماع هو الأول الذي يجمع مسؤولين أميركيين وصينيين رفيعي المستوى، منذ التوصل إلى اتفاق بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، ونظيره الصيني، شي جين بينغ، في سان فرانسيسكو خلال نوفمبر الماضي، عندما تعهد الزعيمان باستئناف التعاون في مكافحة المخدرات.

ويرى مسؤولون أميركيون أن الصين تلعب دورا كبيرا في هذه القضية، حيث تنتج موادا كيميائية يتم شحنها إلى عصابات المخدرات في المكسيك، وتستخدم في إنتاج الفنتانيل، قبل تهريبه إلى الولايات المتحدة.

"الفنتانيل".. واحد من "أسوأ المآسي" في أميركا بعد الأرقام الصادمة التي نشرت قبل أيام، حول أعداد الوفيات الناتجة عن "جرعة زائدة" من المخدرات في الولايات المتحدة الأميركية، أثيرت تساؤلات عن الأسباب الكامنة وراء ذلك.

وتسبب "الفنتانيل"، وهو مادة أفيونية اصطناعية شديدة الإدمان، في ثلثي الوفيات الناجمة عن جرعات زائدة من المخدرات في الولايات المتحدة، والتي بلغت 107 آلاف حالة عام 2021.

وأصبح الإدمان على "الفنتانيل" السبب الرئيسي للوفاة بين الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاما، وفق الصحيفة.

وحسب "واشنطن بوست"، سيجتمع وفد يضم مسؤولين من إدارة مكافحة المخدرات الأميركية ووزارات العدل والأمن الداخلي والخارجية والخزانة، لمناقشة طرق القضاء على شحنات المواد الكيميائية الصينية المستخدمة في صنع الفنتانيل - والتي تسمى السلائف - إلى عصابات المخدرات في الخارج، بما في ذلك تحسين طرق التتبع. 

ويمثل الاجتماع خطوة إلى الأمام في عملية بدأت في نوفمبر، عندما فتحت بكين خطوط اتصال مع الولايات المتحدة بشأن مكافحة تهريب المخدرات بعد سنوات من الصمت النسبي، وأصدرت تحذيرات لصانعي المواد الكيميائية الصينيين.

وقال مسؤول كبير في إدارة البيت الأبيض، الأحد، لم تكشف عن اسمه الصحيفة، إنها "لحظة حاسمة ومحورية حقا لتنفيذ لجنتنا المباشرة لهذه القضية". 

أميركا.. ضبط كميات من الفنتانيل خلال سنة تكفي لقتل جميع سكان الولايات المتحدة صادرت السلطات الأميركية سنة 2022 كميات من الفنتانيل تكفي لقتل جميع سكان الولايات المتحدة، وفق ما أعلنت هيئة مكافحة المخدرات الأميركية الثلاثاء، مشيرة بذلك إلى خطورة هذه المادة الأفيونية الاصطناعية على الحياة.

وأضاف المسؤول: "إنها منصة للتنسيق المستمر لدعم إجراءات إنفاذ ملموسة، بهدف مواجهة التهديد المتنامي للمخدرات الاصطناعية".

ولم ترد السفارة الصينية لدى واشنطن على طلب صحيفة "واشنطن بوست" للتعليق.

وحظرت بكين بيع "الفنتانيل" عام 2019، مما أنهى فعليا الشحنات المباشرة إلى الولايات المتحدة من الموردين الصينيين. 

ومع ذلك، لا تزال الشركات الصينية من بين أكبر الشركات المصنعة لسلائف الفنتانيل التي تباع لأسواق خارجية مثل المكسيك، حيث يتم استخدامها لتصنيع المخدرات الاصطناعية المهربة إلى الولايات المتحدة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة المخدرات فی

إقرأ أيضاً:

إطلاق مبادرة أممية لتوسيع نطاق مكافحة الألغام في اليمن

أعلن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)، عن إطلاق مبادرة جديدة لتوسيع نطاق عمليات مكافحة الألغام في اليمن، في ظل التحديات الإنسانية الكبيرة التي يواجهها البلد.

وقال المكتب في بيان، إن هذه الخطوة تأتي بالتعاون مع مكتب منسق الأمم المتحدة المقيم في اليمن، وبدعم مالي من الاتحاد الأوروبي، "كجزء من إعادة صياغة استراتيجية تهدف إلى تعزيز عمليات إزالة الألغام وتقديم المساعدة للضحايا، خاصة النساء والأطفال الذين يعتبرون الفئة الأكثر تضرراً من هذه المخاطر".

ونقل البيان عن جوليان هارنيز، المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن، قوله، "إن الألغام الأرضية وبقايا الحرب المتفجرة لا تقتصر آثارها على الخسائر في الأرواح، بل تؤدي إلى إصابات دائمة تؤثر بشكل مباشر على الأسر والمجتمعات".

وأكد هارنيز على أهمية هذه المبادرة التي تجمع جميع الأطراف المعنية لوضع خطط تهدف إلى إزالة هذه الأدوات المميتة والتخفيف من آثارها على اليمن.

من جهتها، قالت مورييل كورنيليس، رئيسة مكتب المساعدات الإنسانية للاتحاد الأوروبي في صنعاء، إن استثمار الاتحاد الأوروبي في هذا المشروع يهدف إلى تحسين نظام التنسيق لجهود إزالة الألغام، بما يضمن الكفاءة والالتزام بالمعايير العالمية، مع التركيز على تحقيق أعلى درجات المحاسبة تجاه الأشخاص المتضررين من تلوث الألغام.

وتُظهر الإحصائيات أن اليمن يحتل المرتبة الثالثة عالميًا بين الدول الأكثر تضررًا من الألغام وبقايا الحرب المتفجرة، وفي عام 2022 وحده، سجلت البلاد أكثر من 500 ضحية نتيجة لهذه المخاطر.

وبحسب البيان "تسعى المبادرة إلى تعزيز التنسيق بين الجهات المعنية على المستوى الوطني والدولي من أجل تحسين عمليات إزالة الألغام وتوعية السكان بالمخاطر وتقديم الدعم اللازم للضحايا".

والحوثيون هم الطرف الوحيد الذي يزرع الألغام في اليمن، وفي مايو الماضي قالت منظمة دولية حقوقية إن ألغام ميليشيا الحوثي تواصل حصد أرواح المدنيين في اليمن منذ سنوات، وتدمّر سبل العيش في مناطق متعددة من البلاد.

وأكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، في تقريرها بعنوان "اليمن: ألغام الحوثيين تحصد الأرواح وتدمّر سبل العيش..."، أن "الألغام التي زرعتها قوات الحوثي وآخرون في اليمن تستمر في قتل المدنيين وتتسبب لهم بإصابات خطيرة في المناطق التي توقفت فيها الأعمال العدائية النشطة وتمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم".

وتعتبر محافظة تعز الى جانب الحديدة، مأرب، البيضاء، الجوف، حجة، الضالع، لحج، من أكثر المناطق التي لوثتها ميليشيا الحوثي بالألغام خلال السنوات الماضية، وراح ضحيتها آلاف المنديين بين قتيل وجريح.

مقالات مشابهة

  • مدير عام مكافحة المخدرات يتفقد مقر المكافحة بمنطقة عسير وفروعها
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخصين لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي
  • مكافحة المخدرات تقبض على مخالف لنظام أمن الحدود لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر بمحافظة المخواة
  • الولايات المتحدة تحذر إيران من عواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل.. أوستن: واشنطن مستعدة للدفاع عن شركائها وحلفائها بالمنطقة
  • «مصدر» تستكمل صفقة الاستحواذ على 50% في «تيرا-جن» الأميركية
  • واشنطن بوست: إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة التخطيط لعملية برية محدودة بلبنان
  • «الإمارات للألمنيوم» تستحوذ على 80% من «سبيكترو ألويز» الأميركية
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان في حملات الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات والعلاج والتوعية خلال أسبوع
  • صندوق مكافحة الإدمان: الكشف المبكر عن تعاطي 3149 موظفا للمخدرات
  • إطلاق مبادرة أممية لتوسيع نطاق مكافحة الألغام في اليمن